الحامل | منتدى الحوامل

الحامل | منتدى الحوامل (http://forum.alhaml.com/)
-   الإجهاض | إجهاض الحمل | علاج الإجهاض (http://forum.alhaml.com/f23/)
-   -   الإجهاض المتكرر وأسبابه (http://forum.alhaml.com/alhaml7665/)

قصيمية دلع 07-18-2013 10:49 PM

الإجهاض المتكرر وأسبابه
 
الإجهاض المتكرر وأسبابه
يحدث بسبب خلل كروموسومي أو عيب خلقي في الرحم أو التهابات بكتيرية وفطرية

http://asharqalawsat.com/2005/12/15/...lth.338356.jpg

الرياض: د. عبير مبارك
أن سقوط الجنين (الإجهاض) الذي يعرف طبيا بالإجهاض التلقائي، هو سقوط لجنين مبكر أو جنين متقدم من جسم المرأة الحامل، قبل أن يكون قادرا بدنيا على البقاء بشكل تلقائي. ويعرف الإجهاض المبكر والمتكرر بحدوث السقوط قبل الأسبوع العشرين من الحمل ثلاث مرات متتالية أو أكثر، وتعاني منه 3% من السيدات وتزداد نسبة حدوثه مع تقدم العمر عند الخامسة والثلاثين وما فوق.
أسباب معروفة
* هنالك أسباب معروفة ومؤكدة علميا وطبيا لحدوث الإجهاض المتكرر. وتشكل الوراثة 3 الى 5% من أسباب الإجهاض المتكرر ويحدث نتيجة لوجود خلل في الكروموسوم لدى أحدى الزوجين أو كليهما ويسبب ذلك 70% من إجهاض الثلث الأول من الحمل و30% من إجهاض الثلث الثاني، و3%من وفيات الأجنة داخل الرحم. وفي هذه الحالة تجرى تحاليل الوراثة للزوجين ولأنسجة الجنين المجهض لمعرفة نوع الخلل الكروموسومي.
السبب الثاني وجود عيوب خلقية في الرحم مما يجعل انغراس النطفة داخل الرحم صعبا كالحاجز الرحمي ويشكل 70% من أسباب العيوب الخلقية. وتكمن مشكلة هذا العيب الخلقي بأنه يغير من الشكل الطبيعي للرحم واحتوائه على شعيرات دموية أقل لا تكون كافية لتغذية الحمل ويتم علاج هذا العيب بالتدخل الجراحي لتصحيحه.
وقد تؤدي الالتهابات البكتيرية أو الفطرية الشديدة التي تصيب الرحم، وعمليات التنظيف للرحم والعمليات الجراحية بشكل عام إلى التصاقات داخل الرحم مما يؤدي أيضا الى صعوبة بقاء الحمل واستمراره. ومن الأسباب الأخرى وجود الألياف الرحمية ويعتمد تأثيره على موقعها داخل الرحم وتتداخل مع انغراس الجنين في بطانة الرحم ويكون العلاج بالتدخل الجراحي أيضا بواسطة المنظار الرحمي.
ويتسبب اتساع عنق الرحم في حدوث الإجهاض وغالبا ما يحدث ذلك في الثلث الثاني من الحمل وهنا يفيد وينجح ربط عنق الرحم في بقاء الحمل واستمراره في حالات قليلة.
ويلعب أيضا الخلل في جهاز المناعة لدى الأم دورا، وبما أن نصف الجنين يأتي من الأب، فإن جهاز المناعة لدى الأم يتفاعل مع هذا الجسم الغريب ويهاجمه ويرفضه ويحاربه وينتج أجساما مضادة له، فينتج الإجهاض المتكرر. ومن أمراض جهاز المناعة مرض الذئبة الحمراء systemic lupus erythematosis وفي هذه الحالة المرضية يكون الجسم أجساما مضادة ضد نفسه وضد الجنين فيعيق الجسم عن أداء وظائفه في المحافظة على الجنين فيحدث الإجهاض. ويشكل مرض المضاد للفسفولبد antiphospholipid syndrome15% من أمراض المناعة ويحدث فيه خلل في تجلط الدم وأحيانا أخرى نقص في الصفائح الدموية، ويحدث الإجهاض المتكرر بسبب التجلطات واضطرابات أخرى.
ومن الأسباب الأخرى نقص هرمون البروجسترون، الذي يمكن اللجوء عند حدوثه الى علاجات التثبيت المتعارف عليها كالحبوب والإبر والتحاميل. ومرض تكيس المبايض، الذي يصاحبه ارتفاع هرمونl.H، الذي أثبتت الدراسات دوره في مشاكل العقم والإجهاض المتكرر، الأمهات المصابات بمرض السكري غير المنتظم قد يعانون أيضا من مشكلة الإجهاض، وأيضا اضطرابات التبييض والتي تنتج عنها بويضات مشوهه أو غير مكتملة وناضجة أو أن نضوجها لا يتماشى مع بطانة الرحم، أما اضطرابات الغدة الدرقية فقد كان الاعتقاد السائد هو تأثير اضطرابها على حدوث الإجهاض إلا أن هذا لم يثبت بالدراسات العلمية حتى الآن. وكل هذه المسببات الهرمونية هي أسباب غير مؤكدة بالرغم من أنها تشكل 10إلى 15 من أسباب الإجهاض المتكرر.
الإصابات الجرثومية بكتيرية كانت أو فيروسية قد تؤدي إلى الإجهاض، أما داء القطط TOXOPLASMOSIS أو الحصبة الألمانية RUBELLA أو الهربزHERPES فجميعها لم يثبت إلى الآن دورها في حالات الإجهاض المتكرر والحالات التي تنتج عنها قليلة جدا.
أما الإصابة البكتيرية للرحم، فتسبب الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل كما قد تؤدي إلى الولادات المبكرة.
ومن الأمور الأخرى لحدوث الإجهاض، التعرض إلى العلاج الكيميائي كما في أمراض السرطان أو التعرض للإشعاعات بكميات كبيرة، والتدخين من قبل المرأة أو الرجل وتناول المشروبات الكحولية، كما وهناك التعرض لبعض المواد كغاز التخدير أو الفورمالين والبنزين والرصاص والزرنيخ والتعرض للصدمات القوية، كلها أمور قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض.
حالات مجهولة
* أما حالات الإجهاض المجهولة السبب فتشكل نسبة 40% من حالات الإجهاض المتكرر، وجزء منها بسبب وجود خلل في الكروموسومات غير مشخص، والجزء الآخر بسبب خلل في جهاز المناعة غير مشخص أيضا، وأعظم علاج لحالات الإجهاض المجهول الأسباب هو الدعم النفسي دون إعطاء أو تناول أي علاج دوائي وقد ثبت بالتجربة نجاح استخدام وسيلة الدعم النفسي بنسبة تفوق 75% من الحالات. أما أعراض الإجهاض فتشمل نزفا مهبليا مصحوبا بتقلصات في الرحم وخروج دم متجلط أو قطع من النسيج.
وبشكل عام إن إجراء الفحوصات الشاملة لجميع أسباب الإجهاض المتكرر هو المخرج للحصول على العلاج المناسب للتخلص من هذه المشكلة، ومن هذه الفحوصات إجراء اختبار الكروموسومات للزوجين والأجنة بعد الإجهاض، فحص الرحم بالأشعة مع الصبغة أو بجهاز الموجات فوق الصوتية، إجراء فحص للرحم بالمنظار الرحمي، فحص الدم لمرض الذئبية وأمراض المناعة وإعادة الفحص بعد ستة أسابيع، فحص نسبة التخثر والصفائح البيضاء.
وننصح كل السيدات اللائي يعانين من الإجهاض بالراحة التامة مع أخذ العلاج المناسب من قبل الطبيب المعالج مع تناول السوائل بكثرة وتناول أقراص حمض الفوليك والفيتامينات الشاملة وأهمية إيقاف التدخين من قبل الزوجين مع مراعاة تناول الغذاء الصحي المتكامل مع عدم تناول المشروبات الروحية، وممارسة الرياضة اليومية الخفيفة ورياضة الاسترخاء بانتظام والمحافظة على الروح المعنوية والنفسية في صورة جيدة والبعد عن الانفعالات النفسية.


الساعة الآن 08:48 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.