Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-18-2013, 09:58 PM   #1
عضوه مشاركه

 
الصورة الرمزية قصيمية دلع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 220
افتراضي دوالي الخصيه


دوالي الخصيه








تؤدى الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية وعدم رجوع الدوالي في 95% من الحالات ، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المنى في 60% إلى 70% من الحالات وتكون نسبة الحمل حوالي 40% خلال ألسنه الأولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال .
الجديد فى تشخيص وعلاج دوالي الخصية
أ.د. حسين غانم
أستاذ امراض الذكورة والعقم بجامعه القاهره
نشرت مجله المسالك الدوليه بحث لعدد من اساتذه القصر العينى تحت اشراف أ.د. حسين غانم بحثا عن اخر التطورات فى علاج دوالى الخصيه باستخدام الميكروسكوب الجراحى وللتوضيح دوالي الخصية هو اسم يطلق على حالات تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدى إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفع درجة حرارة الخصية .
توصي جمعيه المسالك الامريكيه باجراء عمليه الدوالى بالخصيه اذا وجد الاتى
عقم لمده عام
خلل بتحليل السائل المنوى
دوالى واضحه اكلينيكيا


مدى انتشار الدوالي بين الرجال
يصاب حوالي 10% من الرجال بدوالي الخصية والأغلبية منهم حوالي الثلثين لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى ولا يعلمون بوجود الدوالي ألا عن طريق الصدفة كاثناء الفحص الطبي أما الثلث الباقي من الرجال المصابون بدوالي الخصية فقد يعانون من العقم أو صغر حجم الخصية أو الألم عند الوقوف لفترات طويلة وغير معروف علميا حتى ألان لماذا تؤثر الدوالي تأثيرا سلبيا على خصوبة بعض الرجال بينما يتمتع البعض الآخر بخصوبة عادية بالرغم من وجود الدوالي .

كيف تؤثر الدوالي على خصوبة الرجال
توجد عدد نظريات لتفسير هذا الأثر أكثرها قبولا هو ارتجاع الدم ورفع درجة الحرارة الخصية ومن المعروف أن وجود الخصيتين بالكيس يوفر لهم درجة الحرارة المثلى الأقل من حرارة الجسم لصنع الحيوان المنوي.

تأثير الدوالي على الخصوبة
تؤدى الدوالي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وانخفاض قدرتها على تلقيح البويضة وقد تؤدى الدوالي أيضا إلى صغر حجم الخصية واختلال عملية صنع الحيوانات المنوية .

تشخيص الدوالي
الفحص الإكلينيكي
لازال الفحص الإكلينيكي هو أهم وسائل تشخيص دوالي الخصية وعلى أساس هذا الفحص تقسم الدوالي إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة وتأثر كلها تأثيرا سلبيا على خصوبة الرجال

الموجات الصوتية الملونة
أما عن الدوالي الخفية فهذا اسم يطلق على بعض الحالات التي لا يحسها الطبيب ولكن يستطيع فقط أن يرصد ارتجاع الدم عن طريق الموجات الصوتية أو الأشعة الملونة على وريد الخصية أو دراسة ارتفاع درجة حرارة الخصية .وحتى ألان لا يوجد إجماع تام حول أهمية الدوالي الخفية ووجوب علاجها جراحيا.


علاج الدوالي
في معظم الأحوال حينما لا تؤثر الدوالي على الخصوبة أو تؤدى إلى صغر حجم الخصية لا تحتاج الدوالي إلى علاج ولا يعانى هؤلاء الرجال من أية مشاكل ولكن حينما تؤدى إلى قلة عدد أو حركة الحيوان المنوي أو ضعف قدرته على تلقيح البويضة او صغر حجم الخصية يتم ربط هذه الأوردة لمنع ارتجاع الدم باتجاه الخصية .


جراحات الدوالي
في الماضي كان يتم ربط هذه الدوالي عن طريق كيس الخصية ولكن عاب هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الأحوال وتشعب الأوردة مما أدى إلى عدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي .
الأسلوب الشائع ألان هو ربط الدوالي في اسفل البطن في القناة الأربية أو خلف غشاء البريتون أو عن طريق المنظار وهذه جراحات بسيطة تجرى ألان بدون الحاجة لبيات المريض في المستشفى ، وسبب سهولة هذا الأسلوب أن الأوردة في هذا المكان تتجمع إلى عدد يتراوح بين 2 إلى 6 أوردة فقط بعد أن كانت متشعبة في الكيس أما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدولي فيكون عن طريق نظامين آخرين للأوردة متصلين بالكيس والخصية


الجراحة الميكروسكوبية
آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب أو وسائل التكبير الجراحي لربط الأوردة وذلك لتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جدا منها مع الحفاظ على شريان الخصية والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادى تكون قيله مائية حول الخصية وقد نشرت مجله المسالك الدوليه بحث لعدد من اساتذه جامعه القاهره شمل 413 مريض وكانت خلاصته ان الجراحه الميكروسكوبيه هى الامن والاكثر فاعليه فى علاج دوالى الخصيه.




إجابات لبعض أسئلة المرضى

ما هي نتائج الجراحة ؟
تؤدى الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية وعدم رجوع الدوالي في 95% من الحالات ، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المنى في 60% إلى 70% من الحالات وتكون نسبة الحمل حوالي 40% خلال ألسنه الأولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال .

ما نوع المخدر المستخدم ؟
تخدير موضعي أو كلى .

ما هي فترة بقائي في المستشفى ؟
حوالي 4 إلى 6 ساعات .

أين مكان الجراحة وما حجمها ؟
يكون الجرح حوالي 2 إلى 3 سم فقط في اسفل البطن .


لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
دوالي الخصيه
http://forum.alhaml.com/alhaml7668

الحامل , تجمع حوامل

0 الإجهاض الدوائي لا يضر بحمل النساء مستقبلا
0 العقم النفسي
0 اهم اسباب الاجهاض المتكرر
0 ماهو افضل علاج للاجهاض المتكرر و المبكر اقوى
0 عمليات الحقن المجهري
0 لا للعقم بل حمل متأخر
0 الاجهاض المبكر..الاسباب والعلاج

قصيمية دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخصيه, دوالي

مواضيع جديدة في قسم تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:13 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.