Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2013, 11:05 PM   #1
عضوه مشاركه

 
الصورة الرمزية قصيمية دلع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 220
افتراضي عوامل تؤثر علي الخصوبه الرجل والمرأة


عوامل تؤثر علي الخصوبه الرجل والمرأة

أثبتت آخر الدراسات أن نمط الحياة العصرية يؤثر في الصحة ويؤدي إلى الاصابة بكثير من الأمراض.. لكن قلة يعرفون أنه يؤثر أيضا في خصوبة الرجل والمرأة، والدليل ارتفاع نسبة المشاكل المرتبطة بهذا الأمر في السنوات الأخيرة. فقد ارتفعت في السنوات الأخيرة نسبة المشاكل المرتبطة بالخصوبة، سواء بين الرجال أو النساء. وأثبتت الدراسات المختلفة التي أجريت في هذا المجال أن من أهم العوامل التي تسبب انخفاضا في الخصوبة.




1 - شعور مزمن بضغوطات الحياة
من المعروف أن الشعور لفترة طويلة بالقلق والإرهاق والانفعالات القوية والسفر المتكرر، وغيرها من الضغوطات الحياتية، ترافقه اختلالات عديدة في هرمونات الجسم وقدراته. كما ان الحياة في ظل هذه الظروف يفسد العلاقات الزوجية ويؤثر سلبا على الحياة الجنسية والإنجاب.

2- لبس ثياب غير مناسبة
حذر الكثير من خبراء الصحة من مخاطر لبس الرجال للبنطلونات الضيقة والجينز الذي يسبب التصاق الخصيتين بالجسم، وبالتالي ارتفاع حرارتهما. فقد أثبتت الدراسات أن ارتفاع حرارة الخصيتين يحدث اضطرابا في تكوين الحيوانات المنوية عند الرجل. ومن المعروف أن حرارة هذه المنطقة الطبيعية هي 34 درجة مئوية، وهي اقل بحوالي ثلاث درجات من حرارة الجسم (37). لذا فان الملابس والثياب الداخلية الضيقة تقرب الخصيتين من الجسم، فتزيد من حرارتهما، وتقلل عندئذ من كمية الحيوانات المنوية ومن نوعيتها. اما الملبوسات القطنية الواسعة والمريحة فتساعد في هذه التأثيرات.

3 - الإفراط في نظافة المهبل
تنظيف المهبل، أو العضو التناسلي عموما، بالكثير من الصابون قبل العلاقة الجنسية مباشرة أو بعدها يغير من درجة حموضة المهبل، وقد تجعله اقل ملائمة لاستقبال الحيوانات المنوية. كذلك إصابة المرأة بالتهابات يسبب تغييرا في طبيعة سوائلها، مما يقلل من فرصة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. لذا فعلى المرأة ان تحافظ على نظافة مهبلها من دون إفراط، مع ضرورة علاج أي التهاب، وتجنب غسل المهبل بعد العملية الجنسية.

4 - زيادة الوزن
لوحظ في دراسات عديدة وجود علاقة بين التغذية والخصوبة، خاصة عند الخضوع لحمية خاطئة لفقدان الوزن بسرعة، أو بذل مجهود رياضي كبير بما يسبب اضطرابات هرمونية أو مشاكل في المبيض. كما ان زيادة الوزن الكبيرة قد تؤدي إلى اضطرابات في الدورة الدموية عند النساء واضطرابات في تكوين المني عند الرجال. وعليه ينصح باتباع نظام صحي في الغذاء مع تخفيض الوزن الزائد، لتزول أي اضطرابات وترتفع نسبة الخصوبة.

5 - القهوة والمشروبات الغازية
لاحظت الدراسات ان تناول فنجان واحد من القهوة قد يكون مفيدا ومنشطا للرجال. ولكن هذا الأثر يرتد عكسيا عند زيادة تناول المشروبات الكافيينة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، حيث وجد ان ذلك يعمل على تقليل خصوبة الجنسين ويؤخر الإنجاب.

6 - التلوث وحرارة الجو
أفادت دراسات متخصصة بان تلوث الجو المحيط والمياه يؤثر في خصوبة الجنسين، وينسب ذلك للتعرض للمعادن مثل الرصاص، والكاديوم والزئبق. كما يؤثر العمل في الجو الحار بشكل واضح على خصوبة الرجال بالذات، مما يعلل ارتفاع خطر انخفاض خصوبة بعض الحرفيين كالخبازين والطباخين والعمال وما يشابهها من المهن التي يتعرض فيها العاملون لمصادر حرارية شديدة. لذا عليهم اتخاذ تدابير وقائية خاصة لذلك.

7 - الأمراض والالتهابات
تؤثر العديد من الأمراض بوضوح على الخصوبة، مثل الإصابة بداء الضغط والسكر والنكاف وانقلاب الخصية سواء بطريق مباشر أو بطريق غير مباشر من خلال بعض أدويتها المخفضة للخصوبة أيضا. ومن أهم الالتهابات المؤثرة على الخصوبة تلك التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

8 – التدخين والكحول والمخدرات
أثبتت العديد من الدراسات ان ما تحتويه السجائر من مواد كيميائية يؤثر سلبا على جسم وخصوبة الرجال من حيث جودة وعدد حيواناتهم المنوية، ويسبب تأخر الحمل عند المرأة المدخنة (سواء بشكل مباشر أو غير مباشر).
وبنفس المنوال فإن تناول الخمر يؤدي إلى انخفاض الشهوة الجنسية على المدى الطويل، والى اضطرابات في القذف. كما ان إدمان الخمور لفترة طويلة يؤدي إلى تليف الكبد. ومن آثاره تضاءل حجم الأعضاء التناسلية وتضخم في الثديين وضعف جنسي غير قابل للعلاج.
أما المخدرات والأفيون ومشتقاته فلها آثار مدمرة للحيوانات المنوية. فمدمن المخدرات (خاصة الحشيش) يعاني نقصا واضحا في عدد الحيوانات المنوية أو تكون ذات أشكال غير طبيعية. كما تنخفض نسبة هرمون الذكورة عند المدمن وتصبح أقل من المعتاد.

9 - تناول المواد المحتوية على الهرمونات النسائية
وفقا للدراسات تبين ان المادة التي تطلى بها المعلبات من الداخل لها تأثيرات مشابهة للهرمون الأنثوي، ولها تأثير سلبي واضح على خصوبة الرجال. ومن أشهر المواد المحتوية على المواد المشابهة للهرمونات الأنثوية بذرة الكتان وحليب الصويا ومنتجاته بالإضافة إلى التوفو. وعليه ينصح الرجال بالتقليل من تناول هذه المنتجات.

10 - ظروف العمل
وجد أن من يتطلب عملهم الجلوس الطويل معرضون لمشاكل في الخصوبة نتيجة تأثير ذلك على رفع حرارة اعضاء الرجل التناسلية. بل إن دراسة قدرت معدل تأخر إنجاب رجل يجلس أكثر من ثلاث ساعات بشكل متواصل ليصل لعدة أشهر. وبالنسبة لساعات العمل، فمن المعروف أن زيادتها تؤدي إلى انخفاض مستوى الرغبة الجنسية نتيجة للشعور بالإنهاك والتعب والتوتر. بينما وجد أن اللاتي يعملن في المهن ذات نظام الدوريات أو الدوام الليلي تكثر عندهن الاضطرابات في الدورة الشهرية، بما يؤثر على خصوبتهن.

11- تقدم العمر
من المعروف أن خصوبة المرأة تنخفض مع تقدم العمر بها، وبشكل عام تنخفض خصوبتها بعد سن 38. ويرجع ذلك لعدة عوامل كانخفاض هرموناتها وارتفاع خطر إصابتها بأمراض تقدم العمر. وبالمثل بالنسبة للرجال، ولو ان تأثير التقدم في العمر على الخصوبة يكون اقل وطئا لديهم.

12 - وسائل منع الحمل والإجهاض
تؤثر بعض وسائل منع الحمل على خصوبة المرأة، ومن أهمها اللولب لأنه يسهل حدوث التهابات في الرحم، وقد يسبب تليفات أو انسدادا في الأنابيب. ولتكرار حدوث الإجهاض مؤثرات تؤدي إلى نتائج مشابهة.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
عوامل تؤثر علي الخصوبه الرجل والمرأة
http://forum.alhaml.com/alhaml7561

الحامل , تجمع حوامل

0 التلقيح الصناعي
0 المرأة بعد الاجهاض كيف تستعد للحمل من جديد؟
0 عقم المرأة ، العقم Infertility (نصائح جديدة)
0 هل يتكرر الاجهاض المنذر في نفس الحمل
0 المرأة بعد الاجهاض كيف تستعد للحمل من جديد؟
0 خمسون بالمائة من الرجال يتسبّبون في تأخر الحمل لدى النساء
0 ما هو إيقاف الحمل (الإجهاض)

قصيمية دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخصوبه, الرحم, تؤثر, على, عوامل, والمرأة

مواضيع جديدة في قسم تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:45 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.