Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2013, 10:59 PM   #1
عضوه مشاركه

 
الصورة الرمزية قصيمية دلع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 220
افتراضي الدافع لدي المرأة مركب معقد


الدافع لدي المرأة مركب معقد


حوار - أيمن سلامة
د. صلاح عبدالله استشاري امراض النساء والتوليد
كثيرة هي أمراض الجهاز التناسلي واضطراباته التي قد تقلق المرأة والفتاة علي حد سواء فتجعل الفتاة قلقة علي مستقبلها الزواجي ، وتجعل المرأة عرضة للبرود أو العقم أو اضطراب حياتها الزوجية دون أن تعلم أنها في حاجة إلي علاج جذري وناجع ، بالإضافة إلي المشكلات النسائية العديدة مثل تأخر الحمل أو تأخر الدورة الشهرية أو اضطرابها في سن معينة لدي المرأة ، حول هذه الموضوعات الشائكة وغيرها يدور الحوار مع دكتور صلاح عبد الله استشاري أول أمراض النساء والولادة بمستشفيات وزارة الصحة .
*ما هي أشهر أمراض المنطقة التناسلية وما هي أسبابها ؟
الأمراض التناسلية هي الأمراض التي تنتقل فقط عن طريق الاتصال مع شخص واحد أو أكثر يحمل العدوى و أمراض اخرى نتيجة اورام اولا الامراض نتيجة عدوى تحدث من الإتصال الزوجي بين شخصين من جنسين مختلفين ( علاقة طبيعية ) أو بين شخصين من الج نس نفسه ( علاقة شاذة ) وتحتاج الجراثيم التي تسبب معظم الامراض التناسليه إلى بيئة دافئة ورطبة لتبقى حية فيها .اشهرها السيلان والزهيرى والايدز وكل هذة الامراض ينقلها الزوج إلى زوجته ، وإذا عُولج الزوج ولم تُعالج الزوجة فقد تنقل له العدوى مرة أخرى . لذا ، يجب معالجة الزوجين في آن واحد .
- معظم الامراض التناسلية لا تسبب اعراضآ فورية ، ومعظم الحاملين للعدوى لا يعرفون أنهم مصابون بها وقد ينقلونها إلى غيرهم
- يمكن أن يصاب المرض بـ المرض التناسلي نفسه أكثر من مرة
- إذا كان المرء مصابآ بمرض تناسلي فمن المؤكد أن يكون الشخص الذي يمارس معه الجماع عرضة للإصابة بالعدوى
- العقم أحد اخطر العواقب الناجمة عن الاصابة ببعض الامراض التناسلية
* قد يتعرض الجهاز التناسلي لبعض الخلل والاضطرابات ما هي هذه الأسباب ؟
الاضطرابات تأتى بعد انقطاع الدورة الشهرية لأن إفراز الهرمونات يقل ... وتوصف الاضطرابات على أنها مشاكل تحدث بشكل متكرر فى إحدى مراحل الاستجابات
من أكثر الاضطرابات شيوعاً بين السيدات هو قله الشهوة او عدم أو الافتقار إلى الدافع أو عدم الرغبة لممارسة وهنا تتوافر الرغبة والدافع مع الطرف الآخر .. لكن تأتى عدم القدرة على الاستثارة أو الاستمرار على الاستثارة خلال العملية الجماعيه ويكون ذلك لأسباب عدة منها الجهل بتشريح الجهاز التناسلي ووظائفه وخاصة وظيفة البظر, وإلى الجهل أيضا بالطرق الفعالة لإحداث الإثارة عند المرأة, وقد تتضمن الأسباب أيضاً على الشعور بالذنب والخوف من عملية الجماع أو الاتصال .
- اضطرابات تتصل بهزة الجماع
ويتمثل الاضطراب هنا فى صعوبة حدوث هزة الجماع بعد حدوث الإثارة بدرجة مرضية وبعد التحضير على الاستثارة المستمرة وقد يكون السبب فى ذلك تناول بعض العقاقير مثل السيروتونين المضاد للاكتئاب من الوصول إلى هزة الجماع, كما أن الاكتئاب فى حد ذاته كمرض يؤدى إلى عدم الاستثارة الكافية التى تؤدى إلى الجماع وحوالى 10% من إجمالى السيدات لا يصلن إلى هزة الجماع بصرف النظر عن الاستثارة أو حالتها النفسية, والعديد من السيدات تصل إلى هزة الجماع من إثارة البظر لديهم وحوالى 50% يصلن إالى رعشة الجماع من خلال الاتصال .. - اضطرابات الآلا م أثناء الاتصال
وتحدث الآلام إما مع الاستثارة خلال الاتصال أو عند لمس أو الاتصال بالمهبل بأى صورة من صوره ..
* أسباب الاضطرابات عند الإناث؟
وقد يرجع السبب إلى طبيعة العلاقة بين المرأه وشريكها وخاصة إذا كانت لم تعاني من اضطرابات جنسية فيما يتعلق بضعف الدافع ثم تلتها جفاف المهبل وهو من الأسباب الشائعة وخاصة بعد التغيرات التى تحدث للمرأة بعد سن انقطاع الدورة الشهرية, فتناقص إفراز هرمون الإستروجين قد يسبب جفاف جدار المهبل ويصبح أرفع عن ذى قبل (يقل سمكه) وتصبح المرأه أقل استمتاعا وعدم الاستثارة سريعا أو الشعور بعدم الراحة والألم خلال الاتصال فالبحث عن أسباب الاضطرابات عند المرأه ليس بالأمر البسيط, فالدافع عند المرأه هو مركب معقد ما بين إشارات المخ والمبايض وبين أعضاء التناسل الأخرى وأيضاً بين مشاعرها, ثقافتها, خبراتها, نمط حياتها, وطبيعة علاقتها الاجتماعية أيضا تلعب دوراً هاماً ..
وهنا يتضح الفارق المرئى وغير المرئى فى هذة الاضطرابات بين الرجل والمرأه, فالانتصاب والاتصال وهزة الجماع كل هذه عمليات مرئية يمكن وضوحها مع الرجل ومعاناته أو عدم معاناته من أيه اضطرابات جنسية يمكن الحكم عليها بسهولة، لكن الأمر يختلف مع المرأه فالاضطرابات تتصل بالحالة النفسية والشعورية واتصالها بالطرف الآخر يلعب دوراً كبيراً فى إرضاء المرأه واستثارة رغبتها .
وتشخيص الاضطرابات عند الرجل واضحة وصريحة والتى تعرف باسم العجز والسبب فى وضوحها أنه لا يقوم بممارسة , أما المرأه إذا كانت تعانى من الاضطرابات فلا يظهر عليها لأنها تستطيع ممارسة الجماع لكنها لاتكون مستمتعة.
ومع استمرار هذة الاضطرابات على المدى الطويل قد يكون لها تأثير نفسي وإحساس بالفشل وعدم احترام الذات أو تقديرها مما يؤدى فى النهاية إلى أمراض نفسية متمثلة فى الاكتئاب المزمن والقلق .. - العلاج التقليدى للاضطرابات لابد من علاج آى خلل يمر به الشخص أو يعانى منه, وأولي هذه الخطوات هو مناقشة الأمر بين الزوحين والتحدث فيه بصارحة لتحديد المشاكل والحلول ولتقوية المشاعر بينهما والذى قد يؤدى إلى حل المشكلة بدون اللجوء الى المساعدة الطبية ألا وهى تقوية العلاقة بينهما ..
* تعاني الكثيرات من الإفرازات المهبلية الصفراء ذات الرائحة غير المحببة .. أسبابها ؟

وجود إفرازات مهبلية. ان المهبل في طبيعته رطب و هذا جزء من التنظيف الذاتي. فهذة الافرازات الرطبة تنظف المهبل من الخلايا الميتة و البكتريا، و مصدرها الرئيسي غدد في عنق الرحم وهي حامضية التركيب قليلاً، و هذا ما يضع البكتريا في وضع محرج. و الحموضة هنا حموضة لبنية تنشأ عن البكتيريا النافعة عندما تقوم بتفكيك السكريات. تختلف كمية هذه الافرازات المهبلية من امرأة الى أخرى و تختلف حسب الدورة الطمثية.
كثير من النساء يلاحظن انه أثناء الاسبوع الأول بعد الدورة قلما يوجد أية إفرازات و اذا ما وجدت تكون ذات كثافة سميكة. و حوالي منتصف الدورة اي بعد اسبوعين من بدايتها تزداد الكمية، تصبح رقيقة الكثافة بيضاء صافية زلقة كزلال البيض النيء. و عندما تتعرض هذه الافرازات للهواء تصبح صفراء مائلة للبني، لذلك من الطبيعي ان توجد بقع صفراء على الملابس الداخلية عند منتصف الدورة الطمثية و قد يكون هناك احساس بالرطوبة و باللزوجة. الافرازات ايضاً تزداد اثناء الحمل كما تزداد اثناء الاثارة إذ إن غدتين تقعان قرب فوهة المهبل و تعرف بغدتا بارثولين تفرزان مخاطاً لزجاً اضافيا لتسهيل العملية .
ويضيف دكتور صلاح ليس للإفرازات المهبلية رائحة و لا تسبب اي تهيج او حكة و هي امر غير طبيعي في الحالات التالية:
ان اعطت رائحة كريهة او ان كانت سميكة بيضاء كالجبن او ان كان لونها ضارباً للخضرة و رائحتها كريهة او اذا اختلطت بالدم ما عدا في مرحلة الطمث او اذا سببت حكة و صاحبها تقرحات تناسلية او في حال وجود ألم في البطن او أثناء الجماع. اذا كانت الافرازات سميكة و بيضاء و مثيرة للحكة فمن المحتمل عندها ان تكون التهابات فطرية لذلك فان استعمال اية حبوب او كريم مضاد للفطريات يفيد و لكن في حال وجود اي من الظواهر السابقة ينبغي مراجعة طبيبة امراض النساء.
ليست الافرازات غير الطبيعية بالضرورة ناتجة عن الالتهابات الفطرية و انما السبب الاكثر احتمالاً هو التهابات المهبل البكتيرية حيث تعطي التهابات المهبل البكتيرية افرازات نتنة الرائحة بدون اي تقرح او حكة.
تنشأ الالتهابات الفطرية عن خميرة الكانديدا (candida albicans) و هناك امرأة من بين كل خمس نساء لديها كانديدا في المهبل بدون ان تترافق مع اية أعراض لان الهرمونات في الإفرازات المهبلية و البكتيريا النافعة في المهبل تبطل تأثيرها و لذلك تظهر المشاكل عندما يختل التوازن الطبيعي فتتكاثر فطريات الكانديدا
أما العلاج فيقول د. صلاح يكون بالاهتمام بالنظافة الذاتية من افضل الطرق للوقاية من الالتهابات المهبلية وعدم اهمال اي عارض طبي و مراجعة الطبيب في الوقت المناسب يساهم في سرعة التخلص من هذه المشاكل و ينصح بعدم استخدام العلاجات إلا بعد استشارة الطبيب لان الكثير من السيدات يستخدمن علاجات بمشورة صديقاتهن لان لكل نوع من الالتهابات علاجه الخاص ومن الضروري اتباع تعليمات الطبيب بدقة و عندما يطلب الطبيب العودة مرة آخرى لاجراء فحص طبي ثان فيجب على المريضة ألا تتردد في القيام بذلك حتى في حال اختفاء الافرازات.
عند الاصابة بالامراض الفطرية فإنه يجب تجفيف منطقة الفرج بدقة بعد كل حمام و تجنب مغاطس الفقاقيع و والصابون المعطر و عدم استعمال اي معقم في المغطس.كما يجب الاستحمام جيداً بعد السباحة في بركة اضيف الكلور الى مائها و الحرص على ألا تبقى في ثياب السباحة المبللة لفترة طويلة كما يجب ارتداء البسة داخلية قطنية كما يجب تغيير اللباس الداخلي بعد التمارين الرياضية. كما ينصح بعدم استعمال مساحيق غسيل بيولوجية او مزودة بالانزيمات لغسل الثياب الداخلية. اما الفوط الصحية العادية و المهبلية فيجب تغييرها بشكل متكرر. و لا بد في حال تكرار مشاكل الافرازات المهبلية من فحص الزوج
* لماذا تتأخر الدورة الشهرية لدي بعض الفتيات صغيرات السن ؟
وما هي أسباب تأخرها بعد الأربعين ؟
تحيض الأنثى كما هو معروف مرة واحدة كل شهر ويستمر الحيض عادة من ثلاثة أيام إلى خمسة أو سبعة أيام وقد لا تكون الدورة الشهرية دائماً منتظمة وانما تعترضها مشاكل عدة ومضاعفات كثيرة منذ بداية انطلاقها أو بعد انتظامها بعضهن يأتيهن الحيض في البداية مرة كل شهرين او ثلاثة اشهر وبعضهن الآخر يأتيهن كل اسبوعين أو ثلاثة اسابيع هذا الانحراف في الدورة الشهرية يسبب ازعاجاً وقلقاً عند المرأة خاصة اذا كانت عندها اخوات او صديقات يأتيهن الحيض بانتظام دون أية مشاكل فيجب على الفتاة ان لا تقلق من هذه الظاهرة فلو كانت الدورات الشهرية لدى كل الفتيات دقيقة ومنتظمة لما كتب في الطب النسائي اية كلمة وان استشارة الطبيب النسائي المختص تحل معظم المشاكل بأهون السبل ولكن هناك بعض الانحرافات في الحيض قد تحدث في سن البلوغ والمراهقة يجب على الفتاة ان تتعرف عليها زيادة في الايضاح والاطمئنان، لعل اكثر ما يقلق الفتاة والمحيطين بها تأخر ظهور الحيض حتى سنة السادسة عشرة او الثامنة عشرة من عمرها فلا تظهر اية علامة من العلامات التي تشعر بها كل فتاة عادة قبيل نزول دماء الحيض، كما تتأخر ايضاً علامات الانوثة الثانوية التي تحدث عادة من بداية سن النضوج، كتضخم الثدي وبروزه وكثافة الشعر في العانة وظهور بشارة الحيض أي الافرازات المخاطية النقية من المهبل التي تسبق الحيض عادة وكذلك النمو في الطول. كل هذا بالطبع يولد لدى الفتاة قلقاً نفسياً شديداً وتساؤلات مشروعة عن ظاهرة تأخر ظهور الحيض عندها. ويعود تأخر ظهور الحيض عند الفتاة لسببين رئيسيين هما:
- النضج غير الكافي اي عدم النمو الكافي واللازم للانوثة والانجاب الذي تعود اسبابه الى نقص في افرازات الغدد الصماء فالغدد التناسلية على اثر امراض باطنية كالسل الرئوي والحميات والتسمم والروماتيزم وسوء التغذية ونقص الفيتامينات في سن الطفولة والبلوغ وفي هذه الحالة، تكون الاعضاء التناسلية هزيلة والمهبل قصيرا جداً والرحم صغيرا طفيلياً والمبيضان صلبين تبعاً لذلك تكون الدورة الشهرية نادرة الحدوث وشبه معدومة وكمية الدم الشهري شحيحا وعملية التبويض شبه معدومة لذلك يكون الحيض نادر الحدوث وينزل في سن متأخرة. وتكون معالجة عدم النضوج باعطاء الفتاة كمية وافرة من الهرمونات الانثوية (الاستروجين) التي يفرزها المبيض والتي تساعد على نمو الاعضاء التناسلية وتغذيتها بالدم وتؤمن الانتظام الكلي الدورة الشهرية لمدة طويلة من الزمن تتعدى السنة واضافة للمعالجة بالهرمونات الانثوية تعطى الفتاة كميات وافرة من الفيتامينات والبرويتنات والعناصر المغذية الضرورية وانصح الفتاة ايضاً بمزاولة الرياضة والسباحة والمشي والقراءة والابتعاد عن الاجواء السلبية التي قد تفسد عليها راحتها النفسية أو تسبب لها القلق والانزعاج.
- سوء التغذية والاهمال في سن الطفولة: اذا علمنا ان الغدد التناسلية ذات الافراز الداخلي تستمد غذائها عن طريق الدم، ادركنا ما لغذاء الفتاة التي هي في طور الانتقال من الطفولة إلى البلوغ من أهمية بالغة فإذا ساء غذاء الفتاة ونقصت كمية الفيتامينات الضرورية فيه تعطل الميزان الهرموني فيها واصيب بخلل، كما دلت التجارب والابحاث على ان سوء التغذية اليومية وفقر الدم المزمن يضعان افراز الغدة النخامية ويحدثان خللاً في الدورة الشهرية ويحدث هذا بشكل في حال نقص الفيتامين من نوع (B,1 B,2 B,6 B21). ان خير دليل على تأثير سوء التغذية على الجهاز التناسلي هو عدم انتظام الدورة الشهرية واختلاطها لدى الطالبات اللواتي يتقيدن بنظام صارم في التغذية حفاظاً على وزنهن ورشاقتهن. فهن يعانين من اوجاع الطمث واحياناً من اختفائه مدة ثلاثة اشهر او اربعة وكل هذه الاختلاطات تؤدي بالطبع إلى انقطاع الاباضة عند الفتاة وبالتالي انقطاع الحيض أو تأخر ظهوره في احسن الحالات وتكون المعالجة بتفادي كل الاسباب الآنفة الذكر منذ عهد الطفولة والاهتمام الدائم بالفتاة ومراقبة نموها عن كثب.
* ما هي أسباب نزيف الرحم لدي لنزيف عند البنات وعلاجه ؟
يعد نزيف الرحم عند البنات العذارى مشكلة كبرى تواجه الطبيب في مجتمعنا الشرقي . فهي تخشى الكشف الطبي عليها ، لذلك تكتم الأمر ، ومن جهة أخرى فإن الكشف الطبي يشكل بحد ذاته صعوبة معينة ، فلا يمكن فحصها عن طريق المهبل لكونها عذراء وللخوف على سلامة غشاء البكارة ... لذلك فإن الفحص و التشخيص يتم بـ التصوير الضوئي ، بالاضافة إلى فحص الدم و قياس هرمونات الدم ، واستشارة اخصائي بأمراض الغدد ذات الافراز الداخلي
اسباب النزيف عند البنات هي نفسها عند السيدات
- فقر الدم العام وارتفاع ضغط الدم ، وفي هذه الحالة تعاني البنت من الصداع وربما رعافاً من الأنف من وقت لآخر
- نقص في تكوين الاعضاء التناسلية ، أي عندما يكون الرحم غير مكتمل النمو
- العامل النفسي والعصبي عند البنات ، وهو في منتهى الأهمية ، مثل موسم الامتحانات أو فقدان شخص عزيز أو الصدمات النفسية أو مشاكل غرامية وما ينتج عنه من قلق وتوتر، وهذه العوامل تؤثر على افرازات المبيض الهرمونية مما يؤدي إلى زيادة كمية الدم الشهري
- الحمية أو الرجيم القاسي تؤدي إلى إحداث اضطرابات في الدورة الشهرية وتسبب نزفاً رحمياً-وقد يكون اسباب مرضية مثل الالتهابات ، الاورام ، و اكياس المبيض وقد تكون
اسباب هرمونية
علاج نزف الرحم عند الفتاة العذراء - الراحة التامة في الفراش عند حدوث النزف
- الامتناع عن شرب السوائل الساخنة
- الامتناع عن تناول الاسبرين الذي من صفاته زيادة سيلان الدم
- يتم علاج الاسباب الهرمونية بالادوية الهرمونية ، وتكون ناجحة بمقدار ما يكون الطبيب ممسكاً بزمام الأمور ، أي مدركاً لما يجري للبنت خلال دورتها الشهرية
- يمكن استخدام فيتامين من نوع k الذي يخثر الدم ويجمده ، وهو يعطى على شكل حبوب أو حقن في العضل
- يمكن استخدام فوّرات الكالسيوم مع فيتامين c التي تقوي شرايين الدم ، وتزيد في مناعة الجسد ومقاومته للأمراض
- يستخدم الاطباء مستحضرات الميتيرجين التي تصلب جسم الرحم وتخفض كمية الدم
- علاج الانيميا يتم بمستحضرات الحديد والفيتامنيات ، وتناول الفاكهة الظازجة و البلح ، العدس ، الملفوف ، القمح المسلوق ، السبانخ ، الطحال ، و كبد الغنم
- علاج القلق التوتر يتم بتهدئة الاعصاب وبالكلمة الحلوة والمزيد من الاهتمام بوساطة الأهل
* تأخر الحمل لدي المتزوجات حديثاً يسبب لهن القلق ما هي أسباب تأخر الحمل ؟
- الحيوانات المنوية الذكرية و البويضة الانثوية لها عمر ،فالحيوان المنوي الذكري لا تتعدى حياته 24 ساعة و قد يموت بعد الجماع و البويضة الانثوية لا يتعدى عمرها 72 ساعة و قد تموت بعد الجماع.
- بعض الافرازات الحمضية التي تفرزها الزوجة اثناء المداعبة و التي تفتك بالحيوانات المنوية او انها تضعفها مما يقلل من احتمال فرص الحمل ،و هذه الافرازات تختلف من امرأة لأخرى في قوة الحمض،فلا بد هنا من التوقيق الدقيق للجماع من أجل الحمل .
- تأخر عمر الزواج عند النساء في بعض دول العالم الامر الذي يقلل من فرص الانجاب،اذ ان من المعروف طبيا ان اعلى معدل للخصوبة عند المرأة ما بين العشرين الى الثلاثين،و تبدأ خصوبة المرأة بالتناقص نوعا ما بعد الثلاثين
- الحالة الاجتماعية و المادية التي تفرض ايضا ارتفاع معدل سوق الزواج على الرجل و المرأة ،مما يضطر الزوج الى قبول عمل بعيدا عن زوجته ما يؤدي الى تأخر حدوث الحمل وتأخر الانجاب عند الرجال يمثل 40% بسب عدم القدرة على افراز السائل المنوي داخل المهبل اثناء عملية الجماع بسبب العنة سواء المرضية نتجية مرض عضوي كداء السكري او ارتفاع ضغط الدم او بسبب قصور في الدورة الدموية و العصبية للذكروالحالة النفسية و الضغوط العصبية و الاكتئاب النفسي و تعاطي المخدرات وسرعة القذف ، و التي لا تمكن الرجل من اكمال عملية الجماع و خروج السائل المنوي في وقت مبكر قبل وصوله الى مكانه الطبيعي في مهبل المرأة
وقد يكون بسب عيوب خلقية في الجهاز التناسلي للرجل تمنعه من توصيل السائل المنوي الى المهبل مثل العيوب الخلقية في قناة مجرى البول وانسدادات ممرات السائل المنوي الى قناة مجرى البول مثل انسداد الوعاء الناقل و البربخ
بينما تكون المرأة مسببةلعدم الانجاب من40% الى 60 %
وذلك لقصور أو عدم القدرة على التبويض او قصور في الغدد الصماء المسؤولة عن نشاط المبيض
وقد يكون قصور في وظيفة الجسم الاصفر اللازم لاتمام عملية التبويض و الاخصاب
وقد يكون راجع الى قصور مرحلة الدورة الشهرية الناتج عن نقص هرمون الاستروجين
اووجود اكياس او اورام سواء كانت حميدة او خبيثة بالمبيض
وغالبا مايكون قصور في قنوات فالوب الامر الذي يمنع وصول الحبيبات المنوية الى البويضة بغية بدء عملية الاخصاب او عدم قدرة قنوات فالوب على استرجاع البويضة المخصبة الى تجويف الرحم لأسباب منها الالتهاب المزمن بالحوض،حمى النفاس،عدوى السل أوالعيوب الخلقية مثل الالتصاقات مثل عدم وجود تجويف قنوات فالوب
* هل استخدام موانع الحمل بالشكل الطبيعي أمر مجد أم أنها طريقة غير آمنة ؟
تعتبر أقراص منع الحمل من الوسائل الفعالة إذا تذكرت السيدة تناول القرص في نفس الميعاد يومياً.
المضادات الحيوية (الأقراص) تقلل من تأثير أقراص منع الحمل. لذلك يجب استخدام
وسيلة أخرى بديلة لأقراص منع الحمل أثناء استخدام أي نوع من المضاد الحيوي وحتى ميعاد الدورة الشهرية الأخرى.
- هناك نوع من الأقراص لمنع الحمل، يتم تناولها بشكل طارئ في خلال 72 ساعة من الاتصال . وهذه الأقراص تقوم بمنع حدوث حمل عن طريق وقف عمل التبويض أو وقف التلقيح أو وقف وصول البويضة إلي الرحم.
يتم استخدام هذه الوسيلة في الحالات الطارئة فقط إذا حدثت أية مشكلة للوسائل الأخرى لمنع الحمل مثل: قطع للواقي الذكري أثناء الاتصال أو في حالة حدوث اغتصاب وما إلي ذلك .
ولا ينصح باستخدام أقراص منع الحمل بالنسبة للسيدات فوق 35 عام خاصة المدخنات.
بمعنى سوف توجد مشكلة كبيرة إذا حدث حمل خطأ؟ في هذه الحالة يجب استخدام وسيلة قوية لمنع الحمل. أم أن الطرفين يريدان فقط تأجيل حدوث حمل، لكن إذا حدث بطريق الخطأ لن تكون هناك مشكلة كبيرة، فيمكن في هذه الحالة استخدام وسيلة أقل تأثيراً.
- المشاركة بين الطرفين: عدم قبول الطرف الثاني لفكرة التحكم في حدوث حمل، وعدم قبوله للتعاون والمشاركة مع الطرف الآخر، يؤثر بشكل كبير علي نوع الوسيلة المستخدمة لمنع الحمل.
* نصائح التى تقدمها للشباب المقبلين على الزواج من ناحية القدرة؟
إن يرتكز علي الشعور باللذة والمتعة ، وهو يعني الاحتضان أي الاطمئنان ، وتعميق مفاهيم الحب والعاطفة والحنان بين الطرفين .
يعني أن كلا الطرفين – الزوج والزوجة – يتقبلان بعضهما بعضاً ، ويعني اندماج الزوجين في جسد واحد وانصهارهما في بوتقة اللذة والحب .
وأن إصدار آهات اللذة من قبل الزوجة بالذات يعطي الزوج مؤشراً إيجابياً علي أن زوجته تستمتع بالمعاشرة مثله تماماً ، وأن شريكته بالمعاشرة تشعر بالسعادة وتتجاوب معه في أسلوب المعاشرة وطريقتها ، إن المباشرة الفعالة تتطلب التفاعل الإيجابي المشترك بين الزوجين وعدم الشعور بالحرج من ترجمة هذا التفاعل إلي إشارات وإيماءات وألفاظ تعبر عن اللذة والنشوة ، إن مشاكلنا الزوجية تبدأ عندما ننظر إلي آهات النشوة بصورة رسمية متحفظة محاطة بطقوس من الخجل والتردد ، ولقد أثبتت الأبحاث النفسية في مجال أن من أهم أسباب سوء التوافق امتناع الزوجة أو الزوج عن إظهار آهات المتعة والنشوة والتصرف بطريقة نمطية رسمية خلال المعاشرة .
ولذلك كان لزاماً علي الزوجة التعامل مع كغريزة أساسية مثل غريزة الجوع والعطش ، ولا حرج بتاتاً في التعبير عن النشوة في صورة عبارات أو سلوكيات ، فليس فيها إلا تمتين العلاقة ، وتثبيت الحب .
* ما هو الجديد في مجال علاج العقم عند النساء ؟
خلال العقد الأخير، حدث تقدم كبير في مجال استخدام المناظير في إجراء العمليات الجراحية المختلفة للأمراض النسائية، نظراً للفوائد العديدة التى يتم الوصول اليها في حالة استخدام المناظير لإجراء العمليات مقارنة بالأسلوب التقليدي وهو اجراء العملية الجراحية عن طريق فتح البطن.
وإجراء العمليات عن طريق المناظير له فوائد أهمها :
. عدم الحاجة لفتح البطن و بالتالي لا تتعرض المريضة للكثير من الآلام الناتجة عن وجود شق كبير في جدار البطن.
. اختصار فترة البقاء في المستشفى بفارق كبير، حيث يمكن للمريضة مغادرة المستشفى في اليوم الاول مباشرة بعد إجراء العملية بدلاً من البقاء خمسة ايام كما يحدث في عمليات فتح البطن.
. تقليل معدل حدوث الالتهابات المصاحبة للعمليات بدرجة كبيرة
. تقليل حدوث نزيف مصاحب للعملية و تقليل الحاجة لنقل الدم اثناء و بعد العملية الجراحية.
ولكن للحصول على هذه الفوائد فإن المهم هو الدقة في اختيار الحالات المناسبة لإجراء العملية عن طريق المناظير بدلاًمن فتح البطن ، حيث ان هناك العديد من الحالات التي لا تكون مناسبة لعمليات المناظير لأسباب عديدة ، وهنا يكون اختيار المناظير لإجراء العملية هو اختيار غير مناسب مما ينتج عنه حدوث العديد من المضاعفات للمريضة بدلاً من الحصول على الفوائد المرجوة.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الدافع لدي المرأة مركب معقد
http://forum.alhaml.com/alhaml7557

الحامل , تجمع حوامل

0 العقم الأسباب والعلاج
0 هرمون البرولاكتين فرط افرازه سبب لتأخر الحمل
0 الإجهاض (سقط الجنين)
0 تبارك الله أنا حامل شوفوو تجربتي
0 اهم اسباب الاجهاض المتكرر
0 علاج العقم علاج العقم الناجم عن الالتهابات و انسداد الانابيب الرحمية ..؟؟
0 استشاريو أمراض النساء والتوليد يستعرضون أسباب تأخر الحمل وعلاج العقم

قصيمية دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لدى, مركب, معقد, المرأة, الدافع

مواضيع جديدة في قسم تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:16 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.