Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2013, 03:44 PM   #1
عضوه مشاركه

 
الصورة الرمزية قصيمية دلع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 220
افتراضي تعرفى على اسباب العقم عند النساء وطرق علاجها


تعرفى على اسباب العقم عند النساء وطرق علاجها
| مصنفة في علاج المشاكل الزوجية, موضوعات مختاره | لا تعليقات
معظم النساء بتعانى من مشكلة عدم الانجاب والسبب بيكون منها

موقعنا الاسرة والطفل حيعرض اسباب العقم عند النساء وطرق علاجة


عقم المرأة طرق علاج العقم




تنخفض خصوبة السيدات بشكل طبيعي بداية من سن 30 تقريبآ ، عندما يحدث إنخفاض في كمية ونوعية البويضات .
لقد وجدت الأبحاث أن سيدة من بين كل سبع سيدات تتراوح أعمارهن بين 30 و 34 سيكون لديهم مشكلة في الحمل . بين 35 و 39 تتغير النسبة إلى واحدة بين كل خمس سيدات ، وحينما تصل السيدة إلى ما بين 40 و 45 عامآ تصبح النسبة واحدة بين كل أربع سيدات .
يقول د. كيمن جيلمان ، إخصائي التناسلية والغدد الصماء : ” بينما تعني كلمة “عقم” تأخر أو صعوبة في الحمل ، نادرآ ما تستخدم لتعني أن السيدة غير قادرة على أن تحمل “.

عوامل نمط الحياة تلعب دورآ كبيرآ بشكل مدهش في قدرة المرأة على أن تحمل . فعوامل النقص أو الزيادة في وزنها ، و الإقلاع عن التدخين و الامتناع عن الخمور على سبيل المثال ، تزيد من فرصة الحمل .
عندما تصبح الرعاية الذاتية غير كافية لعلاج العقم ، فإن الدواء أو الجراحة غالبآ ما تفي بالغرض .

بالنسبة للحالات الصعبة للغاية ، فإن أعاجيب المساعدة على الإنجاب مثل الإخصاب خارج الرحم و التلقيح الاصطناعي جعلت الآباء الذين كانوا يعتقدون في وقت ما أنهم لن ينجبوا قادرين على الانجاب .
كيفية اختيار السيدة لإسلوب علاجها من عدم الإنجاب يعتمد بشكل كبير على ما يتكلفه هذا الاسلوب من حيث الوقت ، المال ، المخاطرة ، والمشاعر التي تنفقها .
بغض النظر عن الخيارات الطبية ، كل إمرأة تحاول أن تحمل، تحتاج إلى الحفاظ على نظام غذائي و نمط حياة سليمين ، مما يجعل احتمالات الحمل في صالحها .
استراجيات نمط الحياة :
- اجعلي وزنك مناسبآ ليكون الهرمون طبيعيآ :
إن الخلايا الدهنية في الجسم تستحث افراز كميات وفيرة من الاستروجين ، والذي يمنع التبويض . وكمية الدهون غير الكافية . على الجانب الآخر ، أيضآ تقلل الإستروجين .
د. جيلمان يقول : ” الخصوبة لا تنشط في حالات زيادة أو نقصان الوزن بشدة “. ويقول :” إن معامل كتلة الجسم BMI بين 20 إلى 27 يبدو أنه أفضل مستوى لتشجيع الخصوبة ” .

- ممارسة الرياضة بشكل معتدل :
السيدات اللائي يمارسن الرياضة خصوصآ بشكل عنيف ، العدو لمسافات طويلة ، على سبيل المثال ، يمكن أن يعانين من تأخر و اضطرابات في التبويض .
د. جيلمان يقول : ” حددي فترة تدريبك بحوالي 45 دقيقة يوميآ ، وقومي بتدريبات من قبيل تدريبات القوة ، أو المشي أو ركوب الدراجات أو الايروبيك “.

- حافظي على بيئتك نظيفة :
حاولي أن تتجنبي قدر استطاعتك التعرض للمواد الكيمائية الفوتوغرافية ، أو المبيدات أو المذيبات ، أو الغبار الناتج من الخشب أو المعادن الثقيلة ، مثل الزئبق أو الرصاص .
لقد تم الربط بين السموم البيئية و عدم الانجاب عند السيدات وعيوب الحيوانات ال****ة عند الرجال .
إذا كنت أو كان زوجك يتعامل مع هذه السموم أو مع سموم أخرى ، يجب إرتداء الكمامة أو قناع التنفس ، و القفازات و الملابس ال****ة ، والحرص دائمآ على وجود تهوية كافية .

- لا تدخني ، وتجنبي التدخين السلبي :
التدخين يقلل من انتاج البويضات وأيضآ الحيوانات ال****ة

- تجنبي الخمور :
لقد أظهرت الدراسات أن قابلية حدوث الحمل بين النساء اللاتي يشربن الخمر ويرغبن في الانجاب انخفضت بنسبة 50% عند مقارتهن بالنساء اللاتي يتجنبن الخمور . ومن ثم ، يجب تجنب شرب المشروبات الكحولية تمامآ لزيادة الخصوبة .

- تحولي إلى القهوة منزوعة الكافيين أو الشاي :
لقد أوضحت الدراسات أن المشروبات التي تحتوي على كافيين تسبب تأخر الحمل ، ويمكن أن تزيد من خطورة الاجهاض المبكر .

ثلاث نصائح لكل إمرأة :
- الدعم المشترك :
الزوجان المصابان بعدم الانجاب غالبآ ما يشعران بالعزلة والوحدة .
إطلبي من الطبيب أن يقترح عليك مجموعة دعم خاصة من الناس

- وضع حد أقصى قبل بداية العلاج :
علاجات العقم مكلفة وتستغرق وقتآ طويلآ ، في بعض الاحيان تكون خطرة على صحة السيدة والطفل .
الزوجان يجب أن يضعا حدودآ معينة للوقت والتكلفة تعتمد هذه الحدود على مدى رغبتهما في تحقيق الحمل . معرفة هذه الحدود مسبقآ سوف تساعد على تقليل التوتر على المدى البعيد .

- حاولي أن تسترخي بشكل عميق على الاقل لمدة 20 دقيقة يوميآ :
من أهم أساليب الشفاء : الصلاة والدعاء ، ثم شرائط الكاسيت الداعية إلى التأمل ، والتنفس البطني العميق .

العلاجات الغذائية :
خذي مكملات قبل الولادة :
تحتوي هذه المكملات على عدد من العناصر الغذائية التي تساعد على الحمل ، هذه العناصر تشمل الماغنسيوم ، فيتامينات ب ، فيتامين ج ، و فتيامين هـ .
في الحقيقة ، الاسم الكيميائي لفيتامين هـ ، توكوفيرول ، ويعني “إنجاب الذرية” .
شركات إنتاج المكملات لا تصنع تركيبات ماقبل الولادة خاصة بالرجال ، ولكن هناك القليل من العناصر المهمة التي تساعد على تنشيط الخصوبة الرجل . هذه العناصر تشمل الزنك ( 25 ملليجرامآ يوميآ ) ، النحاس ( 3 ملليجرامات يوميآ ) ، إل-كارنيتين ( 0.5 – 2 جرام يوميآ ) ، فيتامين ج ( 1 جرام يوميآ ) ، ولكن لا تستمر على هذه الجرعة أكثر من اسابيع قليلة متصلة ، وقلل الجرعة تدريجيآ لتجنب مرض الاسقربوط الارتدادي .

يضيف د. جيلمان قائلآ : ” الرجال الذي يريدون أن يصبحوا آباء لا يجب عليهم تناول أكثر من الجرعات المقترحة من فيتامين هـ ” . ويقول :” هذا قد يؤدي إلى إنخفاض عدد الحيوانات ال****ة عندما يُخلط مع فيتامين ج . من الأفضل دائمآ أن تراجع مع الطبيب قبل تناول أي مكملات جديدة .
تناولي الاطعمة الطبيعية :
للمساعدة على تحسين الصحة العامة والخصوبة ، لا تحتاجين فقط إلى مجموعة كاملة من العناصر الغذائية المطلوبة يوميآ ، ولكنك تحتاجين أيضآ إلى عملية هضم جيدة لإمتصاص تلك العناصر .
ينصح الخبراء السيدات اللائي يحاولن أن يحملن بأن يتناولن من ثلاث إلى ست حصص طعام يوميآ من الحبوب غير المعالجة والتي تعتبر مفيدة جدآ لعملية الهضم ، مثل الارز الاسمر ( البني ) و الشوفان و الشعير ، وتسع حصص يوميآ من الفاكهة و الخضروات الطازجة .
إحرصي على تناول 70 جرامآ من البروتين يوميآ . مصادر البروتين هي من البقوليات ، المكسرات ، البيض واللحوم الخالية من الدهون أو الجبن .
إشتري الأطعمة العضوية وقتما كان ذلك متاحآ ، إنها سوف تقلل تعرضك للمواد الكيميائية المسببة للإضطرابات الهرمونية .

اساليب العقل – الجسد :
السيدات اللائي يواجهن عدم الانجاب غالبآ ما يشعرن بالقلق و الاكتئاب و تثبيط الهمة . وكجزء من الإضطراب في هدوء العقل ، فإن هذه وغيرها من المشاعر السلبية يمكن أيضآ أن تسبب الاضطراب لوظائف الجسم .
د. أليس دومار ، أستاذ مساعد في كلية الطب ، جامعة هارفارد ، تقول : ” الإضطرابات النفسية يمكن أن تضعف التبويض أو تسبب إنقباضآ في قناتي فالوب والرحم إلى الدرجة التي تمنع البويضة من أن تزرع في جدار الرحم “.

لقد أوضحت الدراسات أن السيدات اللائي عندهن تاريخ مرضي للإكتئاب يكن أكثر عرضة من غيرهن بمقدار الضعف لحدوث صعوبة في أن يحملن .
ونتيجة لهذا ، فإن د. دومار ورفاقها بكلية الطب جامعة هارفارد قد إبتكروا برنامجآ علاجيآ للخصوبة يعتمد على السلوك . في المتوسط ، حوالي 44 % من السيدات في البرنامج أصبحن حوامل ، وهو معدل نجاح جيد يمكن مقارنته بما يخص السيدات اللاتي في باكورة حياتهن الإنجابية .

ويركز البرنامج على أهمية سيطرة السيدة على توترها . وقضايا إحترامها لذاتها وإحترام الآخرين لها . و التفكير الإيجابي .
من أهم الاشياء التي تقوم بها السيدات هي :

- جربي التصور :
يمكن أن تصبح السيدة غاضبة لأنها أجهضت . ربما تمتعض من زوجها لأنه لم يتفهم يأسها . وربما تغضب من الأطباء الذين لم يستطيعوا أن “يحلو” المشكلة . كلما زاد الإحباط الذي تشعر به ، زادت صعوبة الحمل بالنسبة لها .
تحتاج السيدات أن يتخلصن من المشاعر السلبية ، ليس عن طريق إنفجار المشاعر ، الأمر الذي قد يزيد المشكلة سوء ، ولكن عن طريق ملء عقولهن بالأفكار والتصورات الايجابية .
إليك مثالآ على كيفية عمل ذلك . خذي عدة دقائق كل يوم لتتخيلي أن بساطآ سحريآ قد جاء ليأخذك بعيدآ عن مشاكلك . بينما تطيرين خلال السحاب فوق قمم الجبال . ضعي ذهنيآ الفشل داخل قطعة من الحجر ، ثم إقذفيها بقوة بعيدآ عنك بشكل مرح .
هذا النوع من التفكير التخيلي ، ويسمى التصور ، طريقة ممتازة للتغلب على الغضب والقلق ولإستبدال المشاعر السلبية بمشاعر القوة والقدرة .

- إسمحي لنفسك بالإختباء :
السيدات اللائي يعانين من عدم الإنجاب غالبآ ما يقلن أنهن يجدن صعوبة في أن يبقوا مع الأطفال ، أو مع الأشخاص الذين يسألونهن دائمآ عما إذا كان قد حدث “تقدم” في حالتهن .
لا يمكنك أن تعزلي نفسك إلى الأبد ، ولكن لا تجبري نفسك على الإنغماس في الحياة الإجتماعية الصاخبة عندما تفضلين أن تبقي وحدك .

- واجهي الأفكار الهدامة :
السيدات اللائي يفشلن في أن يحملن غالبآ ما يربطن إحترامهن لأنفسهن بقدرتهن على انجاب الاطفال ، ويلمن أنفسهن على بقائهن لفترة طويلة دون الشروع في بناء أسرة .
حاولي أن تضعي هذه الأفكار وراء ظهرك بقدر المستطاع . هذه الأفكار تشوه الحقيقة وتسبب لك الاحباط أو الخوف بغير طائل .
حاولي أن تدوني أفكارك في دفتر يومياتك أو تحدثي مع صديقة حميمة أو مع أحد أفراد العائلة .
إذا لم تساعدك هذه الأساليب ، يجب عليك إستشارة الطبيب .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟
إذا لم يحدث الحمل بالنسبة للزوجين الجدد في خلال سنة ، يجب عليهما الذهاب إلى الطبيب .
د. كين جيلمان ، إخصائية التناسليات والغدد الصماء ، تقول :” هناك فرصة جيدة سواء لك أو لزوجك الذي يعاني من مشاكل جسدية تعوق عملية الحمل “.
إذا كانت دورتك الشهرية مؤلمة أو غير منتظمة ، أو كان النزيف نادرآ خفيفآ أو كثيفآ بشكل غير طبيعي ، هذه هي العلامات الشائعة للبطان الرحمي أو الاورام الليفية بالرحم ، أو المرض الالتهابي الحوضي ، أو متلازمة متعدد الحويصلات ، كل هذا يمكن ان يسبب عدم الانجاب .
الولادات المتعددة تساوي حفاضات متعددة !
السيدات اللائي يخضعن لإجراءات الانجاب الاصطناعي ، مثل الاخصاب خارج الرحم ونقل الامشاج داخل قناة فالوب – التي تشمل حقن بويضة أو أكثر مختلطة بالحيوان ال**** مباشرة إلى داخل قناتي فالوب – سيكون عندهن ولادات متكررة بنسبة حوالي 38% من الحالات .
من بين اللواتي يستعملن أدوية لتحفيز المبيض يولد 30% من اطفالهن على هيئة توائم اثنين أو ثلاثة أو “مضاعفات ” أخرى .
يحذر اخصائيو الخصوبة السيدات بأن الولادات المتعددة بها نسبة خطورة عالية لحدوث العيوب الخلقية أو مضاعفات الولادة ، وبشكل خاص في الامهات كبار السن .
وبعد ذلك هناك العمل الشاق ، فالنساء اللواتي تنظرن بعين الإعتبار إلى معالجة الخصوبة يجب أن يسألن أنفسهن إذا كانت عندهن الطاقة والقدرة على التحمل المطلوبة ، فرضآ ، لإجراء أكثر من 1000 عملية تغيير حفاضات شهريآ لمجموعة من ثلاثة توائم حديثي الولادة ، ويأتي هذ الرقم الكبير من تغيير ثلاث حفاضات جديدة ( حفاضة لكل مولود ) كل ساعتين طوال الشهر .
الخيارات الطبية :
عندما يصبح لديك مشكلة في أن تحملي ، فأول شيء يجب عمله هو أن يذهب زوجك إلى إخصائي الأمراض البولية أو أخصائي الإخصاب ، الذي سيقوم بعمل تحليل للمني ليستبعد انخفاض عدد الحيوانات ال****ة أو عيوب الحيوانات ال****ة .
يجب عليك أن تزوري الطبيب أو أخصائي الخصوبة ، الذي سوف يسألك عن التاريخ الصحي لدورتك الشهرية ويقوم بعمل فحص جسدي شامل .
كل منكما قد يحتاج إلى المزيد من الفحص للأعضاء التناسلية من قبيل انسداد الانابيب أو وجود نسيج ندبي في المرأة .
عدم الخصوبة يحدث غالبآ عندما تكون عملية التبويض في السيدة غير منتظمة أو لا تحدث على الإطلاق . هذه الحالات من السهل علاجها غالبآ لأنه بالنسبة لأكثر من نصف الازواج ، يؤدي إستخدام الادوية إلى الحمل بعد 6 اشهر إذا لم يكن هناك أي مشكلة أخرى تتطلب العلاج .
تكنولوجيات التكاثر الإصطناعي ، مثل الاخصاب خارج الرحم IVF ، تتعامل مع البويضات والحيوانات ال****ة خارج الرحم لزيادة فرص الحمل .
طبقآ لهيئة الاخصاب البشري وعلم الأجنية HEFA ، حوالي 25% من السيدات تحت سن 38 يلدن في كل دورة علاجية بطريقة الاخصاب خارج الرحم ، بينما معدل النجاح ( ولادة طفل حي ) للسيدات تحت سن 38 واللاتي تم علاجهن بالتلقيح الصناعي تمثل حوالي 11% .
تُنصح السيدات غالبآ بالتقدم من الخيارات العلاجية الاسهل إلى تلك الأكثر صعوبة ، مع إعطاء كل فترة علاج على الاقل ثلاث دورات شهرية لكي تحصلي على نتائج ، وبعد ست دورات شهرية ، يكون قد آن الأوان على الأرجح لكي تنتقلي إلى معالجة أخرى .
د. جيلمان يقول :” قد يكون من المهم أن تنتقلي بسرعة كبيرة بين خياراتك إذا شعرت بأن ساعتك التناسلية تتكتك”. ويضيف :” بعض الأزواج في الأربعينات من عمرهم يريدون تجاوز الأدوية ويتجنبون الفحصوص المعقدة ويتجهون مباشرة إلى الإخصاب خارج الرحم . فهذا دائمآ إختيار فردي.


اسباب العقم عند المراة



اسباب العقم
تعريف العقم :

هو استمرار الحياة الزوجية لمدة سنة على الاقل دون حصول الحمل، ويعتبر العقم من المشاكل الواسعة الانتشار في العالم وهي حقيقةً تُواجه الزوجين حيث تكون الاسباب اما من احد الزوجين او كلاهما.
اسباب العقم عند المراة :

قبل البد في سرد الاسباب والدخول في تفاصيلها نود الاشارة بان التجارب اثبتت انه كلما زاد عمر المراة كلما قلت نسبة حدوث الحمل.
1- اسباب ****ية
:-- انسداد ال**** يمنع ادخال العضو الذكري بال**** كما في حالات عدم فض عشاء البكارة، اذا كان غشاء البكارة سميك جدا وكذلك في حالات ضيق ال**** الشديد.- التهابات موجعة في جدار ال**** تمنع حدوث الجماع .
-2اسباب تتعلق بعنق الرحم :
تثخن الماده المخاطية في عنق الرحم ا-استئصال شكل مخروطي من الرحم او علاج عنق الرحم بالليزر او بالكي الشديد والزائد عن اللازم. ان قلة المخاط في عنق الرحم يعيق مرور الحيوان ال****، وقد تكون المادة المخاطية في بعض الاحيان كثيفة الى الدرجة التي تمنع مرور الحيوان ال****.
ب -- وجود اجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات ال****ه، حيث ان عنق الرحم اكثر الاجزاء التناسلية قدرة على انتاج الاجسام المضادة.
ج -- في حالات انسداد عنق الرحم ( حالات قليلة جدا )
3-اسباب تتعلق بالرحم:-
T صورة رحم على شكل ا- التشوهات الخلقية: وهي مختلفة، اغلبها يسبب الاجهاض وبعضها يؤثر على القدرة على الانجاب، وبعضها يمكن اصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم ، ويمكن معالجته بازالة هذا الحاجز بواسطة جهاز تنظير الرحم . وعندما يكون الرحم ذا قرنين يمكن ان يحتاج الى عملية جراحية لاصلاحه، وهنالك ايضا الرحم ذو القرن الاضافي وتتعرض السيدة التي رحمها من هذا النوع احيانا على احتمال حدوث الحمل خارج الرحم اي في القرن الاضافي اما الرحم على شكل -T- فيمكن ان يؤدي الى تاخر الانجاب او الاسقاط (الاجهاض). وبشكل عام فان هذه التشوهات الخلقية تكون مصحوبة عادة بتشوه باحدى قناتي فالوب او كِلْتَيهما.
ب- التصاقات داخل الرحم :-

تتكون فيها التصاقات داخل الرحم اما بعد تكرار عملية تنظيفات او التهاب شديد في الرحم او جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من ان الدورة الشهرية قليلة ويظهر هذا بوضوح عند اجراء صورة ملونة للرحم، وتحتاج هذه الالتصاقات لازالتها الى جهاز تنظير الرحم وقد يضطر الطبيب لاعادة العملية اكثر من مرة واعطاء بعض الادوية مثل Steroids مع هرمون الاستروجين لمدة 3 اسابيع بعد العملية لكي لا تعود الالتصاقات الى حالتها السابقة، وعلى كلٍ فان تكملة العلاج بعد ازالة الالتصاقات يرجع اولا واخيرا للطبيب المعالج.
بطانة رحم تظهر الالتصاقات بواسطة منظار الرحم التصاقات بطانة الرحم بواسطة الاشعة الملونة للرحم
ج- الياف الرحم :-
ورم ليفي حميد صور بواسطة المنظار
وهو ورم في عضلة الرحم قد يسبب نتوءً في فجوة الرحم حسب موقعه، وهو عادةً لا يسبب العقم الا اذا اثر بشكل كبير على تجويف الرحم، او اذا كانت هناك اورام ليفية كثيرة، واذا لم يوجد هناك سبب اخر للعقم، ففي هذه الحالة ينصح باجراء عملية جراحية لازالة تلك الاورام ومحاولة اصلاح شكل الرحم. وهناك طرق متعددة لعلاجها، منها بواسطة جهاز تنظيم الرحم ، او اجراء عملية فتح بطن واستئصالها، ويتوخى الطبيب المعالج الحذر عادة في هذه الحالات لكي لا تحدث الالتصاقات بعد العملية.

د- تيبس الرحم Fibrosis:-
الذي يحدث بعد اصابة السيدة بمرض التهابات بطانة الرحم، وتشخيص الحالة يتم عن طريق تصوير الرحم الملون ً، وقد يفيد جهاز تنظير الرحم في علاج هذه الحالة.
ه-وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم :-
Adenomyosis حالة
ووجودها قد يشابه وجود لولب في الرحم والذي يعيق الرحم، واستئصالها سهل. ويُمكن تشخيصها عن طريق اشعة الرحم الملونة او جهاز تنظير الرحم .

و- تضخيم الرحم الكُلي Adenomyosis:-
وهي حالة يتضخم فيها الرحم وتشكو السيدة من الم في الدورة الشهرية، وقد تشخص الحالة عن طريق اشعة الرحم الملونة والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية مثل (GN RH) Analogues ودواء يدعى Danazol. ونكررها هنا ان ذكر العلاجات هذه للاطلاع العام، ولكن القرار دائما يكون للطبيب المعالج.
4-اسباب تتعلق بقناتا فالوب:-
ا-تلف عضلات قناة فالوب الالتهابات المزمنة: حيث تسبب احتقان القناتين واذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان اكثر من 3 سم فانه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الاخصاب، وقد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصا اذا كانت الالتصاقات شديدة.
انّ هذه الالتهابات قد تسبب انسدادا في قناة فالوب او حدوث التصاقات مما يؤدي الى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب او في حركة البويضة المخصبة داخل انبوب الرحم.
ان التهابات منطقة الحوض المزمنة قد يكون سببه جرثومة مثل Streptococcus & E.coli او بعض الامراض التناسلية التي تنتقل عن طريق الجماع مثل مرض السيلان وجرثومة الكلاميديا او عن مرض السل . ويجب الملاحظة انّ مرض التهابات منطقة الحوض المزمنة قد يؤثر على المبيض ويؤدي الى الارتباك في وظيفته، وخصوصا عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة واذا ادت الالتهابات المزمنة الى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة وتعتمد على درجة التلف ومنطقة التلف.
ب-تلف نهاية القناتين ( الاهداب ): قناة فالوب منتفخة لوجود انسداد في نهايتها شوهدت بمنظار البطن / التصاقات الامعاء مع المبيض والرحم يظهرها ناظور البطن

وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة الى داخل القناة ويمكن ان يكون هذا ناتجا عن التهابات او عن مرض البطانة الرحمية .
ج- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لاحدى القناتين:-
- نتيجة الحمل خارج الرحم :
- نتيجة جراحة لاعضاء الحوض المجاورة او نتيجة التهابات في الاعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.
د- قصر القناتين : اقل من 4سم .
ه-اورام تصيب قناتا فالوب او المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.
-5خلل في وظيفة المبيض :-
ا-نتيجة مرض تكيس المبايض.

تثقيب المبايض بالتنظير البطني
وقبل الحديث عن هذا المرض واعراضه وطريقة المعالجة نود الاشارة الى ان هناك فرقا بين وجود حويصلات مائية بعدد اكثر من الطبيعي والتي قد تكتشف صدفة عند الفحص بجهاز الالتراساوند عن طريق ال**** وبين مرض تكيس المبايض الذي يكون مصاحبا احيانا ببعض الاعراض عدا اضطراب عملية التبويض والدورة الشهرية وتاخر الحمل، ان سيدة واحدة من كل 5 سيدات كمعدل، يمكن ان يكون لديها ما يدعى تكيس المبايض. ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين اكثر من العدد الطبيعي. ويتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الاغلب وليست لديها ايُّ مشاكل .
ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي او اكثر يسمى المرض تكيس المبايض . ولان عمل المبيض الاساسي كما اسلفنا سابقا هو افراز الهرمونات ونضج البويضة وتحريرها ، نلاحظ هنا في هذا المرض ان قسما من البويضات يكون فعالا وبعضها الاخر غير فعال. ان سبب هذا المرض مازال غير معروفا تماما، وقد يكون لعامل الوراثة اثرٌ فيه، ويمكن ان يحدث…….لقرائة المزيد عن تكيس المبايض اضغط الرابط

ملاحظة :
ان وجود الاكياس الصغيرة في المبيض لا يحتاج عادة الى علاج لانها تختفي ويظهر غيرها تلقائيا، ولكن عندما يصل قطر الكيس مثلا الى 50 ملم قد يحتاج الى تدخل جراحي.
ملاحظة :
سؤال قد يطرح نفسه عن امكانية اجراء عملية اطفال الانابيب والتي سيتم الشرح عنها لاحقا للسيدة المصابة بتكيس المبايض .
وفي الغالب لا تحتاج هذه السيدة الى هذا النوع من العلاج لانه باختصار شديد خصص للسيدات اللاتي يعانين من انسداد قناتي فالوب او الرجال الذين يعانون من مشاكل في فحص الحيوان ال****.
وهذا لا يعني انه لا يجوز اجراء عملية الاخصاب خارج الرحم للمصابات بهذا المرض والقرار يعود للطبيب المعالج.

اما السيدات اللاتي يشكون من اسقاط متكرر سببه تكيس المبايض فكما ذكرنا سلفا بان ارتفاع نسبة هرمون LH يعزي كسبب للاسقاط، ولذا يفضل الطبيب المعالج في هذه الحالة اعطاء الادوية التي تخفض مستوى LH ثم يستمر العلاج باعطاء الابر الهرمونية. وكذلك اثبتت بعض البحوث انّ عمل الثقوب في المبيض عن طريق المنظار والذي اشرنا اليها سابقا على خفض نسبة LH وبذلك يقلل من امكانية تكرر الاجهاض.
ب- فشل المبيض في عمله الطبيعي للاسباب التالية:-
1- فشل المبيض
Causes of Ovulatory Dysfunction
ا- خلل خلقي :-

1- خلل في الجينات والكر وموسومات :-
- في حالات عدم تكون المبيضين .
- في حالات تسارع فقد البويضات لاسباب وراثية.
- في حالات حدوث انتهاء عمل المبيض المبكر نتيجة خلل وراثي .
- خلل في الكر وموسومات مثال 47XXX .
2- خلل خلقي في الانزيمات :-
17a- Hydroxylase Deficiency
- Galactosemia
ب- التعرض لمؤثرات معينة:-
- التعرض للاشعاع بكميات كبيرة.
- التعرض لمواد كيماوية مثال التي تستعمل في علاج السرطانات .
- فيروسات مثل النكاف .
- التدخين بكميات كبيرة.
ج- اسباب تتعلق بجهاز المناعة .
وجود مضادات للمبيض .
د- انعدام او خلل في مستقبلات هرمونات F.S.H, L.H في المبيض .
هـ- اسباب غير معروفة .
و- اسئتصال المبيض جراحيا لسبب او لاخر
2- فشل فسيولوجي لعمل المبيض:-
مثال : نقص في افراز الجسم الاصفر لهرمون البروجسترون :
.
- عدم انفجار الحويصلة المحتوية على البويضة ؟؟؟

ج -- خلل في عمل الغدة النخامية ويمكن تقسيمه الى :-
1- اضطراب ثانوي في افراز هرمون LH & FSH .
وذلك بسبب :-
- ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم وقد يكون السبب هنا غير معروف او في حالة اصابة الخلايا المنتجة لهرمون الحليب بالاورام او نتيجة بعض الادوية او نقص افراز الغدة الدرقية، ان افراز كمية كبيرة من هرمون الحليب يسبب اعاقة عمل هرمونات الانوثة الاخرى اللازمة لتكوين الحويصلات كما ذكرنا سابقا. عندما يرتفع هذا الهرمون لاسباب غير معروفة، كما ذكرنا، يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون الحليب اما عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم او فحص الثدي حيث يفرز الثدي في بعض الحالات الحليب في غير اوقات الرضاعة.
- وجود ورم فوق الغدة النخامية حميد او خبيث .
- وجود ورم في الغدة النخامية.
- اصابة في الغدة النخامية نتيجة حادث مثل حادث السيارة .
تعرض الغدة النخامية الى اشعاع بكمية كبيرة لسبب او لاخر .
- اسباب غير معروفة .

2- نقص في افراز هرمون LH & FSH Gonadotrophin Deficiency
بسبب :-
- ورم في الغدة النخامية .
- وجود مرض ما ادى الى تلف الغدة النخامية .
- استئصال الغدة النخامية .

د- خلل في عمل غدة الهيبوثالاموس
ان اضطراب عمل غدة الهيبوثالاموس يعتبر من اكثر الاسباب شيوعا والتي تسبب عدم انتظام الاباضة .
- اسباب الخلل في الغدة :
- فقدان الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة او العكس اي زيادة في الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة .
- اجراء التمارين الرياضية بشكل مرهق جدا ومبالغ فيه .
- الشد العصبي والنفسي الشديد .
- التعرض الى كمية كبيرة من الاشعاع لسبب او لاخر .
- اخذ بعض الادوية التي قد تسبب تلفا في خلايا الغدة .
- وجود ورم في الغدة .
- اسباب غير معروفة للخلل .

هـ- اسباب ناتجة عن امراض الغدد الاخرى .غدة البنكرياس / الغدة الكظريه
1 -- زيادة افراز الهرمون الذكري من الغدد الكظرية الغدة الدرقية التي تفرز هرموني T3 & T4 . ان زيادة افرازها نتيجة الاصابة بامراضٍ مختلفة تعمل على اعاقة افراز الهرمون الانثوي اللازم لتكوين الحويصلات وقلة افرازها يزيد في افراز هرمون الحليب.
3 -- الخلل في افراز غدة البنكرياس (داء السكري) قد يسبب تاخير حصول الحمل احيانا.
-6 مرض يصيب السيدات يدعى داء البطانة الرحمية الهاجرة
مرض البطانه الرحمية في مراحله الاربعة وهو عبارة عن ظهور انسجة بطانة الرحم في مناطق خارج تجويف البطن مثل المبيض الامعاء …الخ.
ولاعطائِك سيدتي فكرة بسيطة عن هذا المرض، فان اسبابه غير معروفةً تماما، وتاثيره على الحمل يكون غالبا عندما يكون المرض متزامنا مع اكياس المبيض التي يوجد بداخلها دم قديم متخثر ، او عندما يسبب المرض التصاقات.
.لقرائة المزيد عن داء البطانة الرحمية الهاجرة اضغط الرابط
- عملية الكي بواسطة ناظور البطن لعلاج مرض البطانة الرحمية ( بواسطة اشعة الليزر اما التشخيص فيكون عادة بواسطة عملية التنظير واذا وجدت الالتصاقات اثناء عملية التنظير فيمكن ازالتها
والعلاج ايضا يكون بواسطة المنظار او عن طريق فتح البطن حيث يتم كيّ بطانة الرحم الموجودة في المناطق غير الطبيعية وتوسيع فتحة قناة فالوب، وكذلك معالجة مشاكل قناة فالوب سواء باستئصال الجزء المغلق فيه واعادة ربط جزئيه المفتوحين ، وكذلك ازالة الالتصاقات ونتائج هذه العمليات في حالة توسيع قناة فالوب تعطي نجاحا بمعدل 35% وفي حالة اصلاح انسداد منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم حوالي 55-60% وفي حالة اسئتصال الجزء المسدود من وسط انبوب الرحم واعادة ايصال جزئي القناة المفتوحتين تعطي نتائج بمعدل 80% . وعندما لا يكون هناك التصاقات او مشاكل اخرى يجرى توسيع منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم عن طريق تمرير انبوب خاص من عنق الرحم عبر تجويف الرحم، ثم الى الفتحة الموصلة بين الرحم وقناة فالوب لفتحها، اما عندما يكون هناك كيس دم متجمع على المبيض مثلا يجب تفريغ هذه الكيس جراحيا، ولكن قبل ذلك يُفضل بعض الاطباء اعطاء دواء خاص يساعد على تقليص حجم الكيس والتجمع الدموي داخله، وبعدها يزال الكيس والكبسولة المحيطة به. وغالبا ما تحتاج حالات مرض البطانة الرحمية الى علاج طبي وجراحي، مثلا لانه ثبت ان هناك كثير من الحالات بمجرد ايقاف الدواء قد تعود الحالة الى سابق عهدها ونتائج كل هذه الحالات عادة جيدة جدا اذا كان التشخيص صحيحا والعلاج فوريا حسب احتياج الحالة وقرار الطبيب المعالج.
ملاحظة :-
نود ان نذكر هنا ان الالتهابات المزمنة في منطقة الحوض عندما تؤدي الى التصاقات يكون علاجها مشابها لعلاج حالات مرض البطانة الرحمية اي ازالة الالتصاقات واصلاح اي خلل في قناة فالوب حسب نوع الخلل ومحله.
7-اسباب مجهولة :-
وهو مرور عامين من الزواج القائم على علاقة زوجية منتظمة دون حدوث حمل او دون وجود اسباب عضوية او اسباب معروفة لعدم حدوث الحمل وهناك بعض الدراسات التي وضعت بعض الاحتمالات والتفسيرات نذكر بعضا منها وكما يلي :-
- وجود كمية معينة من الدهون تدعى في الحيوان ال**** .
- وجود كريات دموية بيضاء في عنق الرحم .
- ا سباب نفسية :-
هناك من يقول ان التعب والاجهاد في العمل وتقلب حالات الطقس من العوامل التي تؤدي الى نقص في انتاج الحيوانات ال****ه عند الرجل. ولكن مع ذلك فان الادلة ليست قوية على تاثر العوامل العاطفية والذهنية على انتاج الحيوانات ال****ه. ولكن كلَّ رجل يدرك تماما ان قدرته ال***ية تتحكم فيها العوامل والاسباب العاطفية، وقد ينجح العلاج النفسي في علاج حالات القذف السريع وحالات انعدام القذف عند الرجل وحالات عدم الانتصاب، وقد اوضح العلماء انّ خير من يساعد الزوج في علاج مثل هذه الحالات هي زوجته.
اما العوامل النفسية التي تؤثر على المراة فقد تكون عوامل تؤدي الى فشل الاتصال ال***ي او الى عدم المقدرة على انتاج البويضة، وفي مجتمعنا الشرقي هناك مفهوم شائع وسط الناس مفاده ان الفتاة عندما تنحدر من اسرة محافظة جدا وتكون تربيتها الاولى قائمة على الكبت ال***ي فانها بعد الزواج ستجد صعوبة في ممارسة الاتصال ال***ي الصحيح مع زوجها. ومع تقدم الطب النفسي اصبح التعامل مع مثل هذه الحالات سهلا نسبيا.
وهناك بعض الافتراضات التي تفسر تاخر حدوث الحمل بسبب القلق والتوتر والذين قد يحدثان تغييرا في بعض الافرازات الداخلية كقلة الافراز في عنق الرحم. وقد يؤدي التوتر الى تقلص عضلات الجسم كعضلات جدار قناة فالوب فتصاب بانقباض تشنجي يسد فتحتها، وقد تتقلص عضلات ال**** بحيث تجعل عملية الجماع مؤلمة وغير مستحبة وكذلك نذكر تاثير التوتر على الهيبوثالاموس وبالتالي على المبيض، ولذا ننصح كل زوجين ياملان في انجاب طفل ان يبتعدا عن التوتر ويتجنبا القلق ويثقا بالطبيب المعالج وعلى الله سبحانه.
- عوامل وراثية متعلقة بالجينات .
- وجود عوامل مناعة في بطانة الرحم .
- نقص الفيتامينات وخزين الحديد.
ونود الاشارة الى ان هذه الاسباب نادرة الحدوث وغير مالوفة، ويبذل الباحثون قصارى جهدهم لمعرفة الاسباب وعلاجها .

وصفة مجربة في علاج العقم وتأخـر الحمل عند النساء بإذن الله .




المقادير 2 كيلو عسل ويفضل العسل المشكل من عدة أنواع (أو حسب العسل المتوفر ) بشرط أن يكون عسل طبيعي وسليم من الغش .
ماهو العسل المشكل أو المتنوع ؟/ المعنى هو أن تجمع عدة أنواع من العسل وتضعها في إناء وتستعملها للعلاج .والفكرة مبنية على أن لكل نوع من العسل خاصية وفائدة علاجية فإذا مزجت مع بعض تعطي فوائد كثيرة ومجربة في علاج كثير من الأمراض (بإذن الله تعالى ).
طريقة الاستعمال :
اولاً -- واحد كيلو عسل صافي ( بدون إضافات ) يتناول منه ملعقة صباحاً قبل الإفطار بساعة على الأقل مرة واحدة في اليوم

ثانياً – الكيلو الثاني يضاف عليه
30 جرام غذاء ملكات سائل تركي أو صيني
20 جرام لقاح النخيل ( بار النخل )وأجود الأنواع من منطقة العالية بالمدينة المنورة (أو حسب النوع المتوفر)

طريقة الاستعمال .
تخلط المقادير جيدا ويتناول ملعقة قبل النوم ( لاتحلى بالماء يتم تناولها مباشرة . )

ثالثاً -
يخلط 50 جرام من القسط الهندي و50 جرام من القسط البحري مع100 جرام من الحبة السوداء المطحونة نوع حبشي وقصيمي ويستعمل واحد جرام بعد الفطور- واحد جرام بعد العشاء .

في حالة وجود إلتهابات وإفرازات ****ية غير طبيعية يفضل إستعمال الوصفة التالية خلال فترة العلاج
علاج العقم بالأعشاب والنباتات الطبية



١ ـ جذر قرنفلي Geum Urbanum يؤکد البعض أن استعمال الجذور من الداخل يقوي القلب والدماغ ، ويحسّن الذاکرة ، ويزيل الاضطرابات النفسية ، کما يقوّي الأعضاء التناسلية عند ال***ين ، ويساعد علي إزالة العقم.
ويعمل المستحلب الطرق المعروفة وبنسبة ملعقة صغيرة من الجذور ( المفرومة ) لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه ( ١ ـ ٢ ) فنجانن في اليوم بجرعات صغيرة ( ملعقة صغيرة في کل مرة ).
٢ ـ مرزنجوش ( مردقوش بري ) Oridnum Vulgare : يستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة آلام أسفل البطن التشنجية قبيل أو أثناء الطمث ( الحيض ) والعقم عند النساء ، وذلک بغلي مقدار جرامين من الزهور في فنجان ماء ، وشرب مقدار فنجانين من المغلي في اليوم علي جرعات متعددة.
٣ ـ ناعمة مخزنية : قويسة ، قصعين : يشرب مستحلب الناعمة المخزنية لمعالج العقم عند النساء ، ويعمل بالطرق المعروفة ، وبنسبة ملء ملعقة صغيرة من العشبة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه فنجان واحد مرتين في اليوم.

٤ ـ هدال ( دبق ) Viscum Album : يوصي قدماء الأطباء بتجربة استعمال
مسحوق الهدال ( ربع ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم ) لمعالجة العقم عند النساء.
٥ ـ مستحلب القصعين : ملعقة صغيرة من رؤوس الأغصان الموشکة أن تزهر لفنجان ماء يشرب وحده في اليوم منقسماً إلي دفعتين.
٦ ـ منقوع القنطريون الصغير : قبضة تنقع في لتر ماء أو نبيذ أبيض مدة ثماني ساعات وتؤخذ ملعقة کبيرة قبل کل من وجبات الطعام في اليوم ولمدة عشر أيام أو خمسة عشر يوماً بين حيض وحيض.
٧ ـ شرب الحليب المستدر من أنثي الحمار : وذلک وشک الطهرمن الحيض.
٨ ـ العسل : تشرب المرأة کل يوم ، ولمدة أسبوع ، بعض العسل مذوباً بالماء وفيه غرام من نشارة العاج. يمکن من مدة إلي مدة العودة إلي هذا العلاج.
٩ ـ مضاجعتها أثناء اليومين الأخيرين من طمثها.
١٠ ـ شربها صباحاً علي الريق کوباً من الحليب مذوباً فيه درهم من کبش القرنفل المنعم وذلک فور طهرها من الحيض.
وفي حالة عدم وجود عيب خلقي أو عضوي يمنع الحمل فإنه قد يمکن زيادة درجة الخصوبة وبالتالي زيادة فرصة حدوث الحمل بالوصفات التالية من الأعشاب والنباتات :
١ ـ جذور شجر التين الهندي : وتؤخذ بالنظام التالي : تجفف الجذور ثم تطحن لعمل بودرة ثم تخلط مع کمية من اللبن تعادل وزنها خمس مرات .. وتؤخذ في المساء لمدة ٣ ليالٍ متتالية بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة .. مع تجنب تناول أي طعام أو شراب بعد ذلک وحتي الصباح. ويکررذلک بعد انتهاء کل دورة التالية حتي يحدث حمل.

٢ ـ شاي العُشبة : ويجهز بإضافة ملعقة من العشب المجفف إلي فنجان ماء مغلي ، ويترک لينقع لمدة ١٠ دقائق ، ثم يصفي. يشرب يومياً مثل هذا الفنجان مرتين. يساعد هذا العشب علي زيادة درجة الخصوبة ، بالإضافة لتأثيره کمنشط ***ي.
٣ ـ أوراق شجر البرقوق : يوصف مغلي أوراق شجر البرقوق لعلاج حالات العقم والإجهاض المتکرر الناتجة عن اضطرابات المبيض أو بطانة الرحم .. ويرجح أن هذه الخصائص العلاجية ترجع إلي تنشيط إنتاج هرمون البروجستيرون ، والمساعدة علي امتصاص فيتامين « هـ ».
فيتامينات ضرورية لزيادة الخصوبة

وجد أن هناک علاقة بين الناحية الغذائية وضعف القدرة علي الإِنجاب فيجب بصفة عامة
الإقلال من تناول هذه المأکولات :
ـ الدهون والمأکولات الدسمة.
ـ المأکولات الحريفة.
ـ المأکولات المحمرة في الزيت أو السمن.
ـ المشروبات المحتوية علي الکافيين ، أي القهوة والشاي والکولا.
ـ المخبوزات من الدقيق الأبيض.
ـ السکر الأبيض والحلويات.
ويذکر بعض الباحثين بالمنظمة القومية للصحة البيئية بالولايات المتحدة. ( National Institute Of Environmental Health ).
إن تناول المرأة يومياً لفنجان واحد من القهوة المرکزة يقلل من فرصتها في الحمل بنسبة قد تصل إلي النصف بالنسبة لغيرها ممن لايعتدن علي تناول القهوة. ولذلک فإنه يجب الامتناع أو الإِقلال من تناول القهوة في حالة الاستعداد للحمل ( کالعروس في شهر العسل ) أو في حالة وجود صعوبة في الحمل .. کما يجب کذلک الإِقلال من المشروبات الأخري المحتوية علي الکافيين وهي الشاي والکولا والکاکاو.
أما المأکولات المفيدة لزيادة الخصوبة والقدرة علي الإِنجاب فهي المحتوية علي نسبة مرتفعة من فيتامين «ج» و « هـ » والزنک. فقد وجد أن تقديم هذه الأنواع بکميات کافية يمکن أن يرفع من خصوبة المرأة.
ويجب علي المرأة التي تجد صعوبة في الإنجاب أن تتناول يومياً مقدار ١٠٠٠ ملجم من فيتامين «ج» و ١٠٠ وحدة دولية من فيتامين « هـ » و ٣٠ ملجرام من الزنک ويتوافر فيتامين «ج» في الموالح عموماً مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال.
ويتوفر فيتامين « هـ » في الحبوب غير منزوعة القشرة وفي زيت الخضروات وفي المکسرات کالبندق واللوز .. ويتوافر الزنک في العديد من الأطعمة کالخضروات والفواکه مثل التفاح والکمثري والخس.


اسباب العقم وتأخر الإنجاب عند المرأة

أ-أسباب بعنق الرحم:-
1-الأجسام المضادة للحيوانات ال****ة



قد تفرز غدد عنق الرحم أحياناً مخاطاً يحتوي على أجسام مناعية مضادة للحيوانات ال****ة، وبمجرد محاولة الحيوانات ال****ة الصعود لداخل عنق الرحم تتقدم إليها هذه الأجسام المضادة وتحيط بها من كل اتجاه ثم تشل حركتها وتقتلها بسرعة، ويمكن تشخيص هذه الحالة بسهولة عن طريق قياس نسبة هذه الأجسام المناعية في إفراز عنق الرحم أو في دم المريضة.
إن سبب تكون الأجسام المضادة للحيوانات هو اضطراب جهاز المناعة المسئول عن حماية المريض من الجراثيم والميكروبات التي تدخل جسمه بإفراز أجسام تقتلها ولكن ولأسباب غير معروفة يعمل الجهاز المناعي أحياناً بصورة خاطئة فينتج أجساماً مضادة لحيوانات ال****ة للزوج.
رغم أن سبب ظهور الأجسام المضادة للحيامن غير معروف إلا أن المعتقد أنه قد يكون نتيجة انسداد بقناتي فالوب حيث تصعد الحيوانات ال****ة وتبقى بهما لفترات طويلة مما يجعل جهاز المناعة يعمل بصورة غير طبيعية ضد الحيامن الموجودة بقناة فالوب، كما يعتقد كذلك أنه قد يكون نتيجة تتسلل الحيوانات ال****ة إلى الدورة الدموية للمرأة عن طريق وجود تقرحات بعنق الرحم أو بعض الأوردة الموجودة بالرحم التي قد تكون مفتوحة أحياناً، وخاصة عند وجود الحيض، حيث تتسرب منها إلى الجهاز المناعي الذي يفرز هذه الأجسام المضادة للحيوانات ال****ة.
يتم علاج ارتفاع نسبة الأجسام المضادة عند المرأة عن طريق استعمال مشتقات الكورتيزون بجرعات مختلفة ولفترات مختلفة تعتمد على نسبة ارتفاع الأجسام المضادة، وخلال فترة العلاج على الزوجين التوقف عن الجماع تماماً أو أن يتم فقط باستعمال الواقى الذكرى للحيلولة دون ارتفاع نسبة الأجسام المضادة بالجسم، وإذا فشلت وسائل العلاج هذه يقوم الطبيب باستخدام وسيلة التلقيح الصناعى أو التلقيح المجهرى حيث تكون فرصة الحمل وحظ الجنين في النمو الطبيعي أفضل.

2-ضيق بعنق الرحم
كثيراً ما نسمع أن بعض النساء أجريت لهن عملية توسيع لعنق الرحم بسبب ضيق يحول دون صعود الحيامن إلى أعلى، علماً بأنه ما دام هناك اتساع كاف لنزول دم الحيض فإنه يكفي لصعود الحيامن المجهرية التي لا ترى بالعين المجردة وبالتالى فإن تأثير ضيق عنق الرحم على القدرة على الإنجابية لدى المرأة أمر مشكوك فى صحته.
حالات ضيق عنق الرحم قد تنشأ خلقياً (أي تولد بها المريضة)، أو قد تنشأ بسبب عمل كي بالحرارة لعنق الرحم، أو بسبب استئصال جزء منه كما في حالات سرطان عنق الرحم المبكر أو بسبب جراحة رفع عنق الرحم في حالات هبوط أو تدل الرحم، وقد يحدث ضيق عنق الرحم (الشديد) إثر جراحة تجريف (تنظيف) الرحم وخاصة التي تلي الاجهاضات أو بسبب بعض الولادات المتعسرة أو الاجهاضات المفتعلة من قبل غير أخصائي النساء أو بسبب وجود بعض الأورام الليفية.
ورغم ندرة هذه الحالات إلا أن علاج الحالات البسيطة منها يتم باستعمال موسعات عنق الرحم ، ولكن بعض الحالات الشديدة تستدعي عمل التوسيع بالمستشفى تحت مخدر كلي ولا تحتاج المريضة للبقاء في المستشفى أكثر من ساعات قليلة. إن عملية توسيع عنق الرحم قد يكون لها أثر ضار لاحقاً لو تم إجراؤها على يد طبيب غير متمرس أو تكرار عملها، حيث تؤدي إلى حدوث حالة ترهل فى عنق الرحم وهي حالة تتكرر فيها الاجهاضات للمرأة لأن أنسجة عنق الرحم أصابها تمزق نتيجة توسيعه بدرجة كبيرة ، مما يحول دون قدرته على الإمساك بالحمل طول الفترة من الشهر الرابع وحتى نهاية الحمل.

3-التهابات وتقرح عنق الرحم
يحدث تأخر الإنجاب أحياناً نتيجة حدوث التهابات بغدد وأخاديد قناة عنق الرحم أو بسبب وجود قرحة كبيرة به، علماً بأن هناك نساء كثيرات يحملن بصورة طبيعية رغم وجود قرحة عنق الرحم البسيطة.
وجود عدوى ميكروبية بغدد عنق الرحم يؤدي إلى إفراز مخاطي يحتوي على نسبة عالية من الجراثيم والصديد مما يحول دون صعود الحيوانات ال****ة إلى أعلى الرحم وقتلها بمجرد دخولها في عنق الرحم، بالإضافة إلى ذلك فعند الجماع قد تلتصق بعض هذه الميكروبات بالحيوانات ال****ة المتجهة إلى أعلى الرحم مؤدية إلى انتشار العدوى إلى داخل الرحم وإلى قنوات فالوب مسببة التهاب قنوات فالوب وانسدادها مما يؤدى أيضاً إلى عدم القدرة على الإنجاب.
يشخص الطبيب هذه الحالة باستعمال المنظار ال****ي حيث يأخذ مسحة من الإفراز لعمل مزرعة منه، وبناء على النتيجة تعطى المريضة المضاد الحيوي اللازم بالإضافة إلى علاج قرحة الرحم.

أسباب قرحة عنق الرحم
* قد لا يوجد سبب لظهور قرحة عنق الرحم، وقد تنشأ نتيجة وجود تغيرات هرمونية (بالذات عند فترة البلوغ وبعد الولادة) وعند استخدام أقراص منع الحمل أو الهرمونات بأشكالها المختلفة.
* وجود عدوى ميكروبية.
* نتيجة تمزق عنق الرحم بعد الولادات خاصة الولادة الصعبة، وعند استخدام جهاز الشفط أو الملقط.

أعراض قرحة عنق الرحم
* فى كثير من الأحيان تكون قرحة عنق الرحم بدون أعراض.
* قد تعانى المريضة من إفرازات ****ية.
* قد تعانى المريضة من وجود دم فى عدم وجود الدورة الشهرية أو بعد الجماع.


ممارسة ال*** يوميا .. أحدث طرق علاج العقم




كان الاعتقاد السائد سابقا في أوساط أطباء علاج العقم عند الرجال أن ممارسة ال*** بصورة متكررة من شأنه أن يضعف من خصوبة الحيوانات ال****ة .
لكن فريقا من العلماء في أستراليا اكتشف مؤخرا أن ممارسة ال*** يوميا من شأنه ليس فقط أن يزيد فرص الإنجاب وعلاج العقم عند الرجال وإنما أيضا يحسن من نوعية وجودة الحيوانات ال****ة .
ويقول فريق العلماء الذي قدم بحثه إلى المؤتمر السنوي الخاص بالتكاثر البشري وعلم الأجنة الذي عقد مؤخرا في العاصمة الهولندية أمستردام ، أنهم بصدد إجراء دراسة أخرى في هذا الصدد لمعرفة ما إذا كانت مماسة الجمس يوميا بين الزوجين يمكن أن تزيد من فرص الحمل عند المرأة أم لا .
وعادة ما كانت نصيحة الأطباء للرجال في السابق هي الامتناع عن ممارسة ال*** وقذف الحيوانات ال****ة قبل أخذ عينة من تلك ال****ات لتخصيب بويضة المرأة في الأنابيب وفرض بعض القيود على المماسات ال***ية أثناء فترة العلاج من العقم . ولكن نتائج البحث الأخيرة جاءت لتقول أنه من الأفضل أن يتواصل قذف الحيوانات ال****ة يوميا خلال فترة العلاج من العقم .

علاج العقم عند المرأة !!!



أ- العلاج الطبي
ويعتمد على التشخيص، فقد يحتاج البعض إلى علاج هرموني، وقد يحتاج البعض الآخر إلى علاجات أخرى كحالات مرض البطانة الرحمية والأغلبية تحتاج إلى العلاج الهرموني. ويتم ذلك بإعطاء أنواع مختلفة من الهرمونات لتحفيز البويضات على النمو والنضج لتصبح صالحة للإخصاب
Controlled Ovarian Stimulation ويتم ذلك بواسطة إعطاء حبوب أو حقن أو كليهما حسب الحالة مثل
F.S.H, Tamoxifen,Clomiphene CitrateGnRH Analogues / Antagonist , H.M.G
وبواسطة هذا العلاج يتم كذلك التحكم في وقت الاباضة لتكون إمكانية الإخصاب في الوقت المناسب أكبر.
ويمكن تلخيص هذه الطريقة بإعطاء الدواء بكمية وفترة يقررها الطبيب المعالج، ثم تتم المتابعة بطرق مختلفة منها فحص حجم البويضة بجهاز الأمواج فوق الصوتية Ultrasound أو قياس الهرمونات أو كلاهما. وفي الوقت الذي يصبح فيه عدد البويضات وحجمها مناسباً يعطي الطبيب هرمون (H C G) عن طريق حقنة تساعد على إنزال البويضة/ البويضات لتخصب بالحيوان ال****. وتحدّد مواعيد الجماع. ويجب التأكيد هنا العلاج لا يسبب احتمال أكبر للتشوهات الخلقية أو الإجهاض المتكرر كما يفهمها أو يتصورها بعض الناس، ولكن يكون احتمال الحمل بأكثر من جنين واحد وارداً.
والسيدات اللاتي يحتجن اكثر من غيرهن إلى عملية تحفيز الاباضة هن:-

- السيدات التي لديهن اضطراب هرموني -.
- السيدات المصابات بخلل في المبيض يدعى P.C.O.S من حيث كيفية التشخيص وطرق العلاج الذي يُعتبر العلاج الهرموني واحداً منها.
ب- العلاج الجراحي

كما في حالة وجود انسداد في قناتي فالوب لأي سبب من الأسباب التي ذكرت في موضوع ( ماهية العقم وأسبا إصابة المرأة به ) ، فتعالج إما بمحاولة إصلاح هذا الخلل، إن أمكن، أو بواسطة طرق الإخصاب خارج الرحم كما سيتم شرحها لاحقاً. كذلك في حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosisيكون العلاج بالجراحة أو الدواء أو كليهما .
وكذلك قد نحتاج للعلاج الجراحي في حالة تشخيص وجودألياف تعيق الحمل.
إذا كانت هناك التصاقات يتم تحريرها بواسطة عملية تدعى Salpingolysis Or Adhesiolysis ، ويمكن أجراؤها عن طريق منظار البطن.
إذا كان هناك جزء مسدود يُزال جراحياً. ويتم تقريب الجهتين المفتوحتين وخياطتهما. وإذا كانت نهاية الأنبوب مسدودة ينتفخ الأنبوب وتسمي الحالة Hydrosalpinx وعملية إصلاحها تسمى Salpingostomy. وإذا كان الانسداد في منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم وامتد الانسداد إلى داخل الرحم، يقطع الأنبوب، وتجري خياطته جراحياً في منطقة أخرى قريبة مفتوحة من الرحم وتسمى العملية Tubal Reimplantation.
وكذلك يمكن فتح الانسداد في قناة فالوب باستعمال قسطرة خاصة تُمررعن طريق عنق الرحم عبر الرحم للوصول على قناة فالوب وفتحها
Transcervical Selective Salpingography وتعتبر طريقة تشخيصية وعلاجية في آن واحد لعلاج الانسداد في بداية قناة فالوب :
A Diagnositc & Theraputic Approach To Cases Of Proximal Tubal Injection Failure . تستعمل هذه الطريقة لتشخيص وعلاج حالات معينة يكون فيها انسداد في بداية قناة فالوب Proximal Tubal Pathology. وهذه الطريقة تتم بواسطة أنبوب مطاطي Catheter بداخله Guide Wire (سلك توجيه ) يساعد في إدخال الأنبوب إلى الرحم عن طريق عنق الرحم ثم يتم سحب السلك Wire ويعمل الطبيب المعالج على إدخال الأنبوب المطاطي خلال فتحة قناة فالوب Ostium عند اتصالها بالرحم، ثم يتم إدخال أنبوب قسطرة، وعند وصوله إلى منطقة الانسداد Obstruction يتم تحريك أنبوب القسطرة لتجاوز الانسداد، ثم تُدفع المادة الملونة للتأكد من أن الانسداد قد تم فتحه.
ونتائج هذه العملية جيدة عادة وتُغني المريضة عن عملية فتح البطن لإصلاح الانسداد، كما أن أعراضها الجانبية تكاد لا تذكر. ولا تستغرق العملية فترة طويلة ومعدل نجاحها حوالي 75.3%.
- يلجأ للجراحة كذلك في حالة وجود ألياف رحمية يعتقد إنها السبب الوحيد الممكن للعقم عن طريق فتح البطن أو المنظار.
- في حالات وجود حاجز في داخل الرحم ، التصاقات داخل الرحم، ألياف داخل الرحم يلجأ لإزالتها بواسطة منظار الرحم.
- في حالات تكيس المبيض P.C.O يلجأ إلى عمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار .
- إن نجاح أيا من هذه العمليات سابقة الذكر يعتمد على التشخيص الصحيح والجراحة الناجحة بيد ماهرة.
ج- أما الأسباب الأخرى

مثل وجود مناعة في جسم المرأة للحيوان ال**** ، ازدياد كثافة السائل المخاطي في عنق الرحم وغيرها من الأسباب ، والتي تشكل نسبة اقل من الأسبابالرئيسية التي ذكرت فتتم المعالجة حسب السبب.

العقم عند النساء



مرفق فيديو يوضح العقم عند النساء



أسباب العقم عند المرأة وطرق علاجها



مرفق فيديو يوضح اسباب العقم عند المراة وطرق العلاج

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
تعرفى على اسباب العقم عند النساء وطرق علاجها
http://forum.alhaml.com/alhaml7413

الحامل , تجمع حوامل

0 هل يمكنني الحمل بعد الإجهاض مرتين؟
0 تـعرّفـي على الإجهـاض ، أنـواعـة ، أسبـابة ، العـلاج ،الوقايـة
0 الإجهاض التلقائي أسبابه عديدة والوقاية خير من العلاج
0 الاجهاض والحمل
0 دوالي الخصيه
0 أسباب العقم عند النساء تغطية شاملة
0 علاج بسيط للحمل بأذن الله تعالي ( للمرأه) والله يرزق كل محرومه

قصيمية دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العقم, النساء, اسباب, تعرفي, علاجها, على, عند, وطرق

مواضيع جديدة في قسم تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.