Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2013, 04:03 AM   #1
عضوه مشاركه

 
الصورة الرمزية قصيمية دلع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 220
افتراضي ظاهرة تأخر الانجاب وتزايد حالات العقم بعد عام 2003


ظاهرة تأخر الانجاب وتزايد حالات العقم بعد عام 2003




تصوير // حسن ال فهد

في طور بحثنا ودراستنا لبعض الظواهر التي وجدت في مجتمعنا بعد عام 2003 وجدنا هذه الظاهرة التي بدأت تستشري في مجتمعنا بشكل ملفت للنظر وبدأ يعاني منها الكثيرون وفي سبيل معرفة اسبابها والطرق المستخدمة للحيلولة دون تفاقمها خاصة وهي تمس أهم شيء الا وهو الانجاب وهو دأب كل المتزوجين بان يرزقوا بذرية صالحة وتكتمل لديهم دورة الحياة الطبيعية بالتالي اي خلل او اضرار بهذه الناحية يؤثر على سير حياتهم بشكل سلبي أو ينهيها لذلك ارتأينا البحث والتقصي وسؤال ذوي الاختصاص والخبرة في هذا الموضوع أملين ايضاح الاسباب والمسببات وتسليط الضوء عليها لتلافيها وقد التقينا بالدكتورة فاتن السعيد الاخصائية بالأمراض النسائية ورعاية الحوامل عضو جمعية الخصوبة العراقية والاوربية لتكلمنا في هذا الجانب بما شاكرين تعاونها معنا خدمة للمجتمع والله الموفق .



•· هل لعامل الحرب الاخيرة على العراق في عام 2003 تأثير في تأخر حمل الكثير من المتزوجات ؟

// نحن لا ننكر تأثيرات هذه الاسلحة على الانسان ولكن ممكن ان يصبح لدينا تشوهات جنينية في المستقبل أو امراض سرطانية لا سامح الله لكن في حالتنا هذه لا أملك دليل على تأثيرها المباشر فيه حيث لا توجد دراسات تؤكد ان الاسباب عائدة الى الاسلحة المستخدمة في الغزو الامريكي عام 2003 .



•· ما الاسباب المؤدية الى تأخر الحمل والانجاب لدى أغلب المتزوجين في الآونة الاخيرة ؟

// الاسباب كثيرة وهناك اسباب استجدت في الآونة الاخيرة نتيجة للظروف الصعبة التي يعاني منها المواطن ونبدأ ب :-

1_ الغذاء اليومي : ( من خضروات وفواكه ولحوم وغيرها مما تحويه موائدنا يوميا ) في البدء أتساءل هل غذائنا صحي أو غير صحي أو صالح للأكل أم لا وهذه الاطعمة المستوردة والتي لا تعرف مصادرها أو مدى صلاحيتها ؟ اذا اول الاسباب هي موائدنا وما تحويه من طعام ومدى صلاحية هذا الطعام للاستخدام البشري فيجب التأكد منه .

2_ العادات المتداولة بين الناس // ( خاصة الرجال )

الملابس الضيقة ( البنطرون الجينز الضيق) فهي تشكل سببا من أسباب العقم لدى الرجال حيث أن من عجائب خلق البارئ سبحانه وجود العضو المكون للحيامن لدى الرجل خارج جسم الانسان وذلك لكونها تحتاج الى تهوية فهي تكون بدرجة حرارة اقل من حرارة الجسم بدرجة واحدة لتتكون بها ( الحيامن ) بشكل طبيعي وهذه الملابس الضيقة ( البنطرون الجينز ) تعيق هذه العملية فنرجو من الشباب عدم لبسها وذلك لا بعاد شبح العقم عنكم مستقبلا وهذا الكلام انطلاقا من حالات كثيرة وردت علية في عيادتي الطبية اسباب العقم فيها كان بسبب تلك الملابس الضيقة .



•· في فترة سابقة انتشرت بين الناس أن بعض الاحزمة المستخدمة لدى الشباب تؤدي الى العقم ايضا فهل لها تأثير ايضا ؟

// نعم لها تأثير أيضا .



•· آلم تواجهك في السابق حالات مشابهة لهذه الحالات الموجودة حاليا من تأخير الحمل أو العقم ؟

// لا توجد مثل هذه الحالات سابقا هذه حالات حديثة فمنذ تخرجي في عام 1986 والاعوام التي تلتها الى عام 2000 لم تكن موجودة في مجتمعنا مثل هذه الامراض كنا فقط نقرأها في كتب الدراسة .

•· هل تتسبب بعض الامراض الاخرى مثل ( التهابات الكلى او المثانة ) في تأخير الحمل ايضا ؟

// لا تشكل هذه الامراض نسبة كبيرة في تأخير الحمل لدى النساء حيث من الممكن علاجها بسهولة وسرعة .



•· ماهي العوامل التي تساعد بالإسراع في الانجاب لدى النساء ؟

// 1_ سن المرأة :

وهو من أهم العوامل فالمرأة من سن 30 _ 35 تبدأ الفترة الحرجة لديها بالنسبة للإنجاب حيث بعد سن 35 يبدا يتأخر الحمل لديها حيث المبيض يفقد الخزين الموجود لديه من البيوض وبالتالي تبدأ تضعف قدرتها تدريجيا .

2_ العامل النفسي : ( لكلا الجنسين )

نظرا للوضع المعيشي والامني الصعب الذي يعانيه العراق فنرى الكثير من الناس بسبب القلق والخوف بشكل يومي يترتب لديهم ضغوط نفسية وهذه كلها تؤثر على الدماغ والهرمونات وهذه دورة واحدة تكمل الاخرى فالدماغ يعطي ايعاز للمبيض للقيام بعمله وهكذا و الرجل ايضا يتأثر بالضغوط النفسية وهذا مما يؤخر عملية الانجاب لديهم .



3_ الروتين اليومي وعدم الترفيه :

فالروتين اليومي يؤثر على القابلية لدى الرجل والمرأة بشكل كبير فقلة الراحة تؤثر سلبا على الدماغ فعدم وجود استراحة للإنسان من عمله وهمومه وروتينه اليومي يتسبب له بضغط نفسي فنحن نعيش حياة صعبة متعبة نحتاج الى بعض الترفيه فهذه الحياة الروتينية الخانقة وقلة الراحة وعدم الذهاب في رحلات ترفيه وتغير اجواء المدينة المقفلة الى اجواء مفتوحة وتنفس هواء نقي كل هذا يضعف من مناعة الجسم . أما اذا اعتاد الانسان على الذهاب برحلات ترفيه في عطلة نهاية الاسبوع او غيرها وعمل برنامج لتغير الاجواء بما يساعده لتقوية مناعته وقدرته على تحمل ضغط الحياة .

•· هل توجد نسبة مئوية لحالة تأخر الانجاب او العقم الموجودة حاليا ولكلا الجنسين ؟

// نسبته لكلا الجنسين هي 40% وهي نسبة ثابتة لحد الان .



•· سبحانه وتعالى يقول بكتابه ( انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج ) .. اي أن الانسان مخلوق من ماء الرجل والمرأة وأمراض العقم وتأخر الانجاب قد تصيب الرجل كما تصيب المرأة على حد سواء .. السؤال هو لماذا يشار بأصبع الاتهام الى المرأة دائما حتى وأن كان الرجل هو السبب في مجتمعاتنا الشرقية ؟

// نظرا لطبيعة مجتمعاتنا الشرقية الصعبة وطبيعة الانسان العربي حيث الرجال فيه لا يتقبلون ومنهم من لا يعقلون أن الرجل ممكن ان يكون عقيم وإنما اللوم دائما يقع على المرأة وخاصة لدى ام الزوج التي تصر دائما على ان السبب في تأخر الانجاب أو العقم من الزوجة ( الكنة ) كما تسمى بالمصطلح العراقي وذلك لا بعاد الشبهة عن ولدها وعدم الامتثال لتشخيصات الاطباء ونتائج الفحوصات المختبرية التي تؤكد ذلك وهذه كلها موروثات قبلية وعصبية لا تمد للتطور والحضارة والدين بصلة فيجب عليهم أخذ الامور بعقلانية والنظر لها بعين الفهم والتبصر وبشكل ايجابي املا بإيجاد حلول طبية لها .



•· هل تشكل نسبة الحيامن لدى الرجل عامل او سبب في الانجاب او عدمه ؟ وماهي النسبة المطلوب توفرها لدى الرجل لكي يستطيع الانجاب ؟

// نعم تشكل نسبة الحيامن لدى الرجل العامل الاهم في عملية الانجاب حيث يجب توفر أكثر من ( 20 مليون حيمن ) في المل الواحد ففي هذه الحالة كلما ندرس حالة نقول سبحانه البارئ حيث أن في الوضع الطبيعي من العشرين مليون حيمن واحد فقط يلقح البيضة لكن اي حيمن هو الذي سيلقح البيضة لا احد يعلم .





•· تعاني الكثير من النساء اللواتي تعدين سن الاربعين من فشل عمليات طفل الانابيب لماذا ؟

// المرأة عندما تدخل سن الاربعين تبدأ تقل نسب نجاح هذه العملية وذلك لكون هذه العملية تحددها ضوابط معينة مثل :

1_ سن المرأة :- يبدأ من 20 _ 30 وبعد سن 35 تبدأ تقل نسب نجاحها .

2_ تحليل الهرمونات :- يجب أن يكون التحليل سليم .

3_ العادة الشهرية :- يجب أن تكون مضبوطة لدى المرأة .



•· هل توجد أدوية تساعد على الحمل وتساعد على ابعاد شبح عمليات طفل الانابيب وغيرها من الجراحات عن المرضى الذين يعانون من تأخر الانجاب ؟

// العمليات هي أخر خطوة في العلاج أما خطوات العلاج فتبدأ بـ :-

1_ في حالة الزوجة ضعيفة والرجل تحليله نظيف وذلك بعد سنة من الزواج فنبدأ بإعطائها حبوب منشطات تسمى ( clomid ) (5 حبات في الشهر ) وهذه في الحالات الاعتيادية ، أما في حالة كون الزوجة ضعيفة ولم تستجيب للعلاج فنبدأ بزيادة الجرعة من هذه المنشطات الى (10 حبات في الشهر ) وان لم تستجب فتزاد الى ( 15 حبة في الشهر ) وان لم تستجب نلجأ للإبر وهي مصنعة في شركات عالمية وتكون الابر اخر خطوة في العلاج الاعتيادي وأبسط وأرخص علاج .

2_ أما في حالة العلة تكون في الزوج والزوجة فنبدأ بمعالجة الزوج أولا ونترك الزوجة لكون المرأة تستجيب بسرعة لكن الرجل يتأخر فيحتاج الى ( 6 أشهر ) حتى يستجيب للعلاج فقد يكون لديه ضعف او حركة أو هرمونات فنقوم بعلاجه من ثم نعالج زوجته .

3_ هناك حالة سيئة تقوم بها بعض المريضات حيث أنهن عندما يفشل علاجهن عند طبيبة معينة تقوم بتركها والذهاب للعلاج لدى أخرى وعدم ذكر الحقيقة للطبيبة الجديدة عند سؤالها اياها عن مراجعاتها السابقة والادوية التي تعاطتها والفترة التي خضعت فيها للعلاج فنصيحتي للمريضة عند قيامها باستبدال الطبيبة المعالجة بأخرى أن تصارحها بكل شيء وتعطيها معلومات دقيقة عن علاجها السابق وذلك للتخلص من تأثيرات الادوية واخذ استراحة بعدها ويجب أن لا تقل الاستراحة عن ( 3 أشهر ) ثم تستطيع البدء بعلاج جديد وهذا الجهل بهذه الناحية يسبب للسيدات بمشاكل في الرحم حيث يتعرض الرحم الى ضغط كبير نتيجة لتزايد الادوية التي تتعاطاها المريضة وهذا لا يأتي بنتائج إيجابية عليها وإنما بنتائج سلبية فعلى السيدات أن ينتبهن لهذا الشي واعتماد الصدق مع أطباءهم عند السؤال عن العلاجات السابقة واوقاتها وكمياتها .



•· يشتكي البعض من المرضى بأن علاجهم أصبح تجارة واتفاقات بين الطبيب في الداخل وطبيب الخارج او المراكز في خارج العراق ما صحة هذا الكلام ؟

// بصراحة هذا الشي يعتمد على سمعة الطبيب المعالج في الداخل والخارج وكذلك على حسب المركز الذي يتم فيه العلاج أو أجراء الجراحات للمريض فهناك مراكز طبية لها أسم موثوق وسمعتها جيدة .



•· هناك أشاعه تقول أن اطفال الانابيب يموتون بعد مرور كم سنة من ولادتهم ما صحة هذا الكلام ؟

// مستحيل هذه المعلومة لا توجد لها أي صحة فلدي مرضى كثر وأصدقاء أجروا هذه العملية وتكللت بالنجاح ولازالوا أولادهم على قيد الحياة وسليمين تماما وهم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي .



•· هناك بعض المرضى من السيدات تشتكي من الادوية بانها لا تعالجها وانما بدأت تؤذيها وتتسبب لها بأمراض اخرى ؟ فما السبب بنظرك ؟ وهل من الممكن ان تكون هذه الادوية اكسبا ير او صناعتها ليست جيدة ؟

// هذا فقط في حالة تعاطيها بكثرة فالبعض من السيدات اصبحوا يتعاطون هذه الادوية كأنها برستول أو مسكن الام بسيط وهذه أدوية هرمونات جدا خطرة اذا اسئ استخدامها وهم يتعاملون بها بدون وعي لمخاطر الاكثار منها ، وبالنسبة للشركات المصنعة لهذه الادوية وخاصة أدوية الهرمونات فهي شركات عالمية ولا يوجد بها أي تلاعب وتدخل رقابة ولكن ممكن ان يكون العيب في الخزن خاصة مع انقطاع الكهرباء حيث يجب ان تخزن بدرجات حرارة خاصة واحيانا بضل ارتفاع درجات الحرارة بالصيف ممكن ان تفسد .



•· هل الاكثار من التعرض للسونار مؤذي فعلا وله تأثير سيء على الحامل والطفل ؟

// في الاشهر الثلاثة الاولى ضروري جدا عمل السونار للاطمئنان على صحة الطفل حيث يصعب في هذه الاشهر الفحص الطبيعي اما بالنسبة للسونار فهو موجات فوق الصوتية لا يوجد بها اي ضرر على الطفل او الام ، أما في الاشهر التي تليها فيكون رؤية الطفل سهلة وواضحة بالفحص العادي .

•· ماهي انواع الجراحات الخاصة لعلاج تأخر الانجاب في حال لم يعطي العلاج الاعتيادي من منشطات وأبر نتيجة إيجابية للزوج والزوجة حسب حالتهم ؟

// 1_ التلقيح الصناعي :-

وهو نقوم به للزوج والزوجة ولا يحتاج الى بنج عام ولا دخول مستشفى ويمكن عمله بالعيادات الخاصة للأطباء حسب توفر الاجهزة الخاصة به لديهم ، أما الاسباب التي تستدعي عمل التلقيح الصناعي فهي :-

&_ ضعف الحركة لدى الرجل والحركة جدا ضرورية لكون أن الحيمن السريع هو الذي يصل الى البويضات لدى المرأة ويقوم بالتلقيح ، فاذا اردنا تنشيط الحيامن لتصل الى البيضة فنقوم بعملية التلقيح الصناعي وكذلك يجب تنشيط المرأة ايضا لتعطي بيضة جيدة حجمها من 15 _ 18 وهو الحجم المناسب للعملية وهي عملية بسيطة وغير مكلفة .

&_ نسبة الحيامن لدى الرجل قليلة حيث يجب أن يكون العدد او النسبة ( 20 مليون بالملم المكعب الواحد ) .

&_ نسبة اللزوجة بالنسبة لتحليل السائل المنوي للرجل .

2_ الحقن المجهري :-

يستخدم في حالات يكون لدى الرجل ضعف كبير يصل الى درجة الصفر أو يكون لدى الزوج انسدادات في العضو الكون للحيامن فنحتاج الى هذه الطريقة لعلاج هذه الحالة وهي تعتبر عملية مجهدة جدا للطبيب لكونها تعمل في ظروف خاصة واجواء عالية التركيز والعمل في وسط خاص يسمى ( ميديا ) ومعدات عمل صعبة ودقيقة ومكلفة بنفس الوقت وتعتبر من أصعب الجراحات ولها استدعاءاتها الخاصة .

3_ عملية طفل الانابيب :-

نستخدم هذه العملية في حالات يكون فيها الازواج لديهم أطفال لكن يرغبون بأنجاب ( ذكر ) اي بمعنى تحديد جنس الطفل أو يستخدم في حالة الامراض الوراثية حيث يقوم طبيب الاجنة بأخذ الحيمن الذكر ويعمل على أساسه وهي عملية مكلفة جدا لكونها تحتاج الى جهد كبير ودراسة دقيقة من الاطباء ومن كل النواحي وتحتاج فيها المرأة الى عناية خاصة وتنشيط عالي .



•· ماهي نصيحتك لكل المهتمين بهذا الموضوع من ازواج وزوجات وعوائلهم ؟

// نصيحتي لهم بالتأني والنظر بشكل عقلاني ففي مجتمعنا يوجد تخلف في فهم هذه الحالة حيث العوائل يرغبون بأنجاب أبناءهم المتزوجين بأسرع وقتت ممكن وبالتالي يعملون ضغط على أبناءهم وزوجاتهم في هذا الموضوع مما يؤثر على نفسياتهم وخاصة الزوجة وبالتالي يؤثر على عملية حملها بشكل سلبي فأرجوا من العوائل التأني والتوكل على الله وإعطاء ابناءهم الوقت الكافي وتوفير جو نفسي مناسب ويساهم بشكل إيجابي في حالتهم مما سيؤدي الى حصول الحمل بشكل سهل .

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
ظاهرة تأخر الانجاب وتزايد حالات العقم بعد عام 2003
http://forum.alhaml.com/alhaml7362

الحامل , تجمع حوامل

0 ماهو افضل علاج للاجهاض المتكرر
0 الإجهاض (سقط الجنين)
0 الحمل بعد الاجهاض ، الوقت المناسب للحمل بعد الاجهاض ، الحمل والاجهاض
0 الإجهاض .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج
0 لا عقم بعد اليوم، أحدث المستجدات في علاج العقم عند النساء والرجال
0 علاج انسداد أنابيب الرحم (قناتي فالوب )
0 عقم المرأة ...........

قصيمية دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2003, الانجاب, العقم, تأخر, بعد, حالات, عام, ظاهرة, وتزايد

مواضيع جديدة في قسم تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:09 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.