Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > الإجهاض | إجهاض الحمل | علاج الإجهاض


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2013, 03:54 AM   #1
عضوه مشاركه

 
الصورة الرمزية قصيمية دلع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 220
افتراضي الطرق الطبية من أجل الإجهاض في الأثلوث الأول


الطرق الطبية من أجل الإجهاض في الأثلوث الأول

الجوانب العملية لمكتبة الصحة الإنجابية كتبها Grossman D

مستوى الاتصال الأول (الرعاية الأولية)


1. يجب أن تكون طرق منع الحمل الفعالة متضمنة منع الحمل التداركي (عند الضرورة) متاحة لجميع النساء والرجال في سن الإنجاب ويجب أن يتم تثقيفهم بشأنها.

2. حيثما يكون الإجهاض الطبي متوافراً ينبغي إبلاغ النساء حول توافر هذا الخيار بحيث يمكن عند الحاجة أن يأتوا باكراً إلى مركز رعاية صحية وهم لا يزلن مؤهلات للاستفادة من هذه الطريقة.

3. خدمات الإجهاض الطبي بحاجة لأن تدعم بخدمات الإجهاض الجراحي في حالة حدوث إجهاض ناقص بالأدوية. في حال عدم توفر هكذا مرفق صحي في مركز رعاية صحية يخطط للقيام بإجهاض طبي، فإنه يجب تعيين مواقع مراكز مجاورة وملائمة من أجل القيام بشفط الرحم بالإضافة إلى مركز إحالة إسعافي من أجل المشكلات أو المضاعفات المعقدة.

4. كما في الإجهاض الجراحي، ينبغي استنصاح النساء اللواتي يخترن الإجهاض الطبي بشأن الإجراء وأن تقدم لهن معلومات واضحة بشأن العلامات المنذرة والمكان الذي يمكن لهن أن يحصلن فيه على رعاية طارئة على مدار الـ 24 ساعة.

5. في حال عدم توفر الفحص بفائق الصوت يجب تدريب الأطباء الذين يقومون بالإجهاض الطبي بشكل جيد على التقييم السريري لعمر الحمل (COHORT)‏ (1،2).

6. يجب تقييم النساء سريرياً من أجل موانع الاستعمال المحتملة للإجهاض الطبي، متضمنة الحمل المنتبذ وفقر الدم الوخيم والتهاب عنق الرحم أو عدوى السبيل التناسلي العلوي ووجود لولب رحمي أو أي مانع استعمال لاستعمال أدوية معينة (3،4).

7. إذا كان الميفيبريستون متوافراً، فإنه من الممكن أن يعرض على النساء ذوات الحمول غير المرغوبة ≤ 63 يوما حمليا خيار نظام المعالجة التالي:

الميفيبريستون 200ملغ فموياً، يتبع بـ:
  • يعطي الميزوبروستول 800 مكغ مهبلياً مرة واحدة في أيّ نقطة من الأيام 1-3 اللاحقة. يبدو أن إعطاء الميزوبروستول بعد 6-8 ساعات من إعطاء الميفيبريستون يمتلك فعالية مكافئة (3).
  • بالنسبة للنساء ذوات حمل ≤ 49 يوماً اللواتي يفضلن الطريق الفموي للإعطاء، يمكن أن يعطى الميزوبروستول كجرعة 400 مكغ فموياً بعد يومين من إعطاء الميفيبريستون (5).
  • إن الميزوبروستول 800 مكغ تحت اللسان بعد يومين من إعطاء الميفيبريستون هو خيار آخر للنساء اللواتي يفضلن تجنب الإعطاء المهبلي ولكن ينبغي أن يُنصحن حول ازدياد الآثار الجانبية (6).



ينصح النساء عادة بالعودة من أجل زيارة متابعة واحدة أو أكثر بعد 10-14 يوما والتي خلالها:
  • يجب إحالة حالات الحمل المستمرة من أجل الإجهاض بالشفط (إما في المركز أو في مستوى الرعاية التالي)؛
  • يمكن تدبير حالات الإجهاض الناقص إما توقعياً أو بجرعة إضافية من الميزوبروستول أو بإجهاض جراحي (7).
  • يجب أن تبدأ النساء اللواتي اكتملت لديهن عملية الإجهاض باستعمال منع الحمل.



8. إذا لم يكن الميفيبريستون متوافراً والميثوتريكسات متوافراً (أو إذا كان الميثوتريكسات مفضلاً بسبب تكلفته الأخفض أو بسبب نجاعته عند إعطائه عضلياً لمعالجة الحمل المنتبذ في حالات موضع الحمل غير المحدد)، فإنه يمكن أن يعرض على النساء ذوات الحمل ≤ 49 يوماً حملياً نظام المعالجة التالي:



a. ميثوتريكسات 50 ملغ/م2 (من مساحة سطح الجسم) بالطريق الفموي أو العضلي، يتبع بجرعة مهبلية وحيدة من الميزوبروستول 800 مكغ في أي وقت بين الأيام 3-7 اللاحقة.



b. إذا لم يتم طرح الجنين في غضون 24 ساعة من إعطاء الميزوبروستول، فمن الممكن إعطاء جرعة مهبلية ثانية من الميزوبروستول 800 مكغ.



c. ينبغي أن تنصح النساء بالعودة من أجل زيارة متابعة واحدة أو أكثر بعد10-14 يوماً والتي خلالها:




  • يجب إحالة حالات الحمل المستمرة إلى الإجهاض الجراحي (إما في المركز أو في مستوى الرعاية التالي)؛
  • يمكن تدبير حالات الإجهاض الناقص إما توقعياً أو بإجراء الشفط (8).
  • يجب أن تبدأ النساء اللواتي اكتملت لديهن عملية الإجهاض باستعمال منع الحمل.





9. إذا لم يكن الميفيبريستون ولا الميثوتريكسات متوافرين (أو إذا كانت تكلفتهما مانعة)، فإنه من الممكن أن يعرض على النساء ذوات الحمول غير المرغوبة ≤ 63 يوما حمليا خيار نظام المعالجة التالي:



a.تكرر جرعة الميزوبروستول 800 مكغ المهبلية كل 24 ساعة، حتى ثلاث جرعات. ينبغي أن يستخدم هذا النظام العلاجي فقط عندما لا يتوافر الميفيبريستون ولا الميثوتريكسات، لأنه أقل فعالية (RCT, EXPERT COMMITTEE‏) (9,10)



b. ينصح النساء عادة بالعودة من أجل زيارة متابعة واحدة أو أكثر بعد 10-14 يوما والتي خلالها:


  • يجب إحالة حالات الحمل المستمرة من أجل الإجهاض بالشفط (إما في المركز أو في مستوى الرعاية التالي).
  • يمكن تدبير حالات الإجهاض الناقص إما توقعياً أو بجرعة إضافية من الميزوبروستول أو بإجراء الشفط (EXPERT OPINION)‏ (11).
  • يجب أن تبدأ النساء اللواتي اكتملت لديهن عملية الإجهاض باستعمال منع الحمل.



10. من الممكن منح النساء خيار الإعطاء المنزلي للميزوبروستول بعد الزيارة البدئية للعيادة (COHORT)‏ (2, 12, 13, 14).
مستوى مستشفى الإحالة (الرعاية الثانوية).


كافة الأفعال الموصوفة سابقاً من أجل مستوى الرعاية الأولية تنطبق على مستوى الرعاية الثانوية. لا تحتاج خدمات الإجهاض الطبي لأن تكون أكثر تخصصاً في هذا المستوى من الرعاية مما هو عليه الحال في مستوى الرعاية الأولية، وبالتالي ينبغي أن تعرض على قاعدة رعاية العيادة الخارجية. بالإضافة لذلك، ينبغي أن تكون المستشفيات التي تقدم هذه الخدمات مجهزة من أجل تدبير جميع المضاعفات المتعلقة بالإجهاض والإحالات من المناطق التي تخدمها.
في المنزل أو في المجتمع


1. يجب إعلام جميع النساء والرجال في سن الإنجاب بشأن طرق منع الحمل الفعالة متضمنة منع الحمل التداركي. ينبغي توافر التوزيع مجتمعي المرتكز للطرق المناسبة (متضمنة منع الحمل التداركي) (15).

2. حيثما يكون الإجهاض الطبي متوافراً ينبغي إبلاغ النساء حول توافر هذا الخيار بحيث يمكن عند الحاجة أن يأتوا باكراً إلى مركز رعاية صحية وهم لا يزلن مؤهلات للاستفادة من هذه الطريقة.

3. يجب أن يدرب عمال الصحة المجتمعيين على التعرف على المضاعفات الصغرى للإجهاض الطبي ومعالجتها، وعلى ترتيب الإحالة عند الضرورة.
المراجع

  • Coyaji K, Elul B, Krishna U, Otiv S, Ambardekar S, Bopardikar A, Raote V, Ellertson C, Winikoff B. Mifepristone-misoprostol abortion: a trial in rural and urban Maharashtra, India. Contraception 2002;66 (1):33-40.
  • Elul B, Hajri S, Ngoc NN, Ellertson C, Slama CB, Pearlman E, Winikoff B. Can women in less-developed countries use a simplified medical abortion regimen. The Lancet 2001;357(9266):1402-1405.
  • Creinin MD, Fox MC, Teal S, Chen A, Schaff EA, Meyn LA. MOD Study Trial Group. A randomized comparison of misoprostol 6 to 8 hours versus 24 hours after mifepristone for abortion. Obstetrics and gynecology 2004;103 (5 Pt 1):851-859.
  • von Hertzen H, Honkanen H, Piaggio G, Bartfai G, Erdenetungalag R, Gemzell-Danielsson K, Gopalan S, Horga M, Jerve F, Mittal S, Ngoc NT, Peregoudov A, Prasad RN, Pretnar-Darovec A, Shah RS, Song S, Tang OS, Wu SC. WHO Research Group on Post-Ovulatory Methods for Fertility Regulation. WHO multinational study of three misoprostol regimens after mifepristone for early medical abortion. I: Efficacy. British journal of obstetrics and gynaecology 2003;110 (9):808-818.
  • Tang OS, Chan CC, Ng EH, Lee SW, Ho PC. A prospective, randomized, placebo-controlled trial on the use of mifepristone with sublingual or vaginal misoprostol for medical abortions of less than 9 weeks gestation. Human Reproduction 2003;18 (11):2315-2318.
  • Schaff EA, Eisinger SH, Stadalius LS, Franks P, Gore BZ, Poppema S. Low-dose mifepristone 200 mg and vaginal misoprostol for abortion. Contraception 1999;59(1):1-6.
  • Wiebe E, Dunn S, Guilbert E, Jacot F, Lugtig L. Comparison of abortions induced by methotrexate or mifepristone followed by misoprostol. Obstetrics and gynecology 2002;99 (5 Pt 1):813-819.
  • Jain JK, Dutton C, Harwood B, Meckstroth KR, Mishell DR Jr. A prospective randomized, double-blinded, placebo-controlled trial comparing mifepristone and vaginal misoprostol to vaginal misoprostol alone for elective termination of early pregnancy. Human reproduction 2002;17 (6):1477-1482.
  • Consensus Statement: Instructions for Use – Abortion Induction with Misoprostol in Pregnancies up to 9 Weeks LMP. Expert Meeting on Misoprostol sponsored by Reproductive Health Technologies Project and Gynuity Health Projects July 28, 2003. Washington, DC. Available at:. http://www.rhtp.org/early/pdfs/instr..._use_final.pdf;Accessed 13 August 2004.
  • Stubblefield PG, Carr-Ellis S, Borgatta L. Methods for induced abortion. Obstetrics and gynecology 2004;104(1):174-185.
  • Blum J, Hajri S, Chelli H, Mansour FB, Gueddana N, Winikoff B. The medical abortion experiences of married and unmarried women in Tunis, Tunisia. Contraception 2004;69 (1):63-69.
  • Ngoc NT, Nhan VQ, Blum J, Mai TT, Durocher JM, Winikoff B. Is home-based administration of prostaglandin safe and feasible for medical abortion? Results from a multisite study in Vietnam. British journal of obstetrics and gynaecology 2004;111 (8):814-819.
  • Schaff EA, Stadalius LS, Eisinger SH, Franks P. Vaginal misoprostol administered at home after mifepristone (RU486) for abortion. Journal of family practice 1997;44 (4):353-360.
  • World Health Organization. Safe abortion: Technical and policy guidance for health systems. Geneva, The World Health Organization;2003.


يجب أن تقتبس هذه الوثيقة كـ: Grossman D. الطرق الطبية من أجل الإجهاض في الأثلوث الأول: الجوانب العملية لمكتبة الصحة الإنجابية (التنقيح الأخير: 3 أيلول / سبتمبر 2004). مكتبة الصحة الإنجابية لمنظمة الصحة العالمية؛ جنيف: منظمة الصحة العالمية.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الطرق الطبية من أجل الإجهاض في الأثلوث الأول
http://forum.alhaml.com/alhaml7353

الحامل , تجمع حوامل

0 اسباب العقم لدي المراة
0 الدافع لدي المرأة مركب معقد
0 تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب الرحم
0 عقم المرأة ...........
0 تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب الهرمونات
0 اسباب العقم عند الرجل والمرأة وطرق العلاج
0 هرمون البرولاكتين فرط افرازه سبب لتأخر الحمل

قصيمية دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أجل, من, الأثلوث, الأول, الإجهاض, الطبيب, الطرق, في

مواضيع جديدة في قسم الإجهاض | إجهاض الحمل | علاج الإجهاض

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:50 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.