Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2013, 12:26 AM   #1
عضوه مشاركه

 
الصورة الرمزية قصيمية دلع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 220
افتراضي الإنجاب و الرجل




الإنجاب و الرجل

إن مشكلة تأخر الإنجاب تصيب حوالي 10-20% من المتزوجين ، في معظم الحالات يسهل تقصي أسباب العقم النسبي . و قد أظهرت الدراسات العلمية أن الرجل مسئول عن حوالي %40 من حالات عدم المقدرة على الحمل بعد سنة كاملة من المعاشرة الزوجية .
القدرة الإنجابية ليست القدرة ال***ية وقد يكون الشخص سليم في القدرة ال***ية وهذا لا يعنى انه سليم إنجابيا * و هنا شرح لبعض الأسباب المؤدية إلى ذلك.

أسباب الضعف ال***ي:
• أسباب نفسيه.
• اضطراب الهرمونات.
• الأسباب الطبية.
• التسرب الوريدي.
• تلف الانسجه.
• تلف الجهاز العصبي.
• ضيق الشرايين.

الخصية:
الأجسام المضادة للحيوانات ال****ة.
•التفتيش داخل الخصية عن الحيامن.
•الخصية المرتدة.
•الخصية المهاجرة.
•القيله المائية.
•حجم الخصية.
•دوالي الخصية.
•مشاكل الخصية المعلقة.

المشاكل ال***ية عند الرجال:
•انحناء ال****.
•حجم الأعضاء التناسلية.
•سرعة القذف.
•علامات تقدم العمر.
•نقص الرغبة ال***ية.

المشاكل الصحية عند الرجل:
اختلاف الصبغات الوراثية.
•إصابات النخاع الشوكي.
•البلوغ.
•القذف المرتجع.
•النكاف.
•انسداد القنوات ال****ة للرجل.
•غياب الحيوانات ال****ة.
•متلازمة كلاينفلتر.
•مشاكل البروستاتا.

علاج الضعف ال***ي:
•أجهزة السحب.
•الأجهزة التعويضية.
•الحقن الموضعي.
•تحاميل مجرى البول.
•علاج الضعف ال***ي.


أسباب الضعف ال***ي:
أسباب الضعف ال***ي النفسية

الخوف من الفشل:
يعتبر الخوف من الفشل من أهم الأسباب النفسية للضعف ال***ي، وهذه الحالة تصيب كلاً من المتزوجين وغير المتزوجين وتظهر الأعراض هنا إما في صورة عدم القدرة على الانتصاب أو حدوث انتصاب جيد أثناء المداعبة يختفي دائما عندما يفكر الرجل في البدء في العلاقة ال***ية مما يسبب إحباطاً كثيراً للرجل ولزوجته ويؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة أكثر وأكثر .
يظهر الخوف من الفشل في الشباب المقدمين على الزواج أما لقلة خبراتهما وعدم وجود ثقافة ***ية سليمة مما يؤدي إلى تخيله أشياء غير صحيحة عن العلاقة الزوجية ويشعر بأنه قد يكون غير قادر على أدائها ويزداد الأمر سوءأً عندما يمر الشاب بتجربة ***ية غير سليمة يكون قد عانى فيها الفشل، نتيجة للظروف غير الصحية المحيطة بهذه التجربة، أو عندما يحاول الحصول على معلومات عن ال*** من خلال وسائل الإثارة من مواد مكتوبة أو مصورة ينتهي منها إلي أشياء وتصورات مشوهة.
أما في الرجال المتزوجون فعندما يكون الرجل غير راض عن قدرته ال***ية لسبب أو لأخر فإنه في كل مرة يمارس فيها العلاقة الزوجية يبدأ في تقييم الانتصاب وفي اختبار قدرته ال***ية مما يؤدي إلى وجود توتر يزداد عند البدء في العلاقة ال***ية وبالتالي يقل أو ينزوي الانتصاب.
الخوف من انتقال الأمراض ال***ية:
إذا مارس الرجل علاقة خاطئة وراودته الشكوك بأنه قد انتقلت إليه أحد الأمراض ال***ية فإن قلقله وخوفه من انتقال هذا المرض إلى زوجته قد يؤدى إلى إصابته بالضعف ال***ي.
الخوف من حدوث حمل:
عندما يرغب الزوجان في تأجيل حدوث الحمل ولا تستطيع الزوجة استخدام اى وسيلة لمنع الحمل لأسباب صحية أو اجتماعية فقد يلجأ الزوج إلى ما يسمى بالعزل أو القذف خارج الرحم وقد يؤدى توتر الزوج وخوفه من القذف داخل ال**** إلى حدوث ضعف في الانتصاب.
الخوف من اكتشاف الأخريين:
يحدث ذلك إما في العلاقات الخاطئة أو عندما يخشى الزوج استيقاظ أحد الأبناء أثناء العلاقة الزوجية الحميمة.
اضطراب الهرمونات

بالرغم من أن الهرمونات لا تلعب أي دور في حدوث الانتصاب إلا أنها مهمة للغاية للشعور بالرغبة ال***ية التي تمثل المرحلة الأولى في الاستجابة لدى الزوجين وبدونها قد يتعذر حدوث الانتصاب. ومن أهم الهرمونات التي تؤثر على الرغبة ال***ية:
القدرة الإنجابية ليست القدرة ال***ية وقد يكون الشخص سليم في القدرة ال***ية وهذا لا يعنى انه سليم إنجابيا * و هنا شرح لبعض الأسباب المؤدية إلى ذلك.
نقص هرمون الذكورة:
يتم إفراز هرمون الذكورة من الخصيتين إلى الدم مع سن البلوغ حيث يقوم هذا الهرمون بدور أساسي وحيوي في الرجل ليكسبِه مظاهر الرجولة ، بدءا من خشونة الصوت وكبر العضلات ومرورا بظهور اللحية والشارب والجسد ونمو الأعضاء التناسلية وهرمون الذكورة يلعب دورا أساسيا في النشاط ال***ي من خلال دعم الرغبة ال***ية والميول تجاه ال*** الأخر.الانخفاض في مستوى هرمون الذكورة قد يؤدي إلى قلة الرغبة ال***ية وعزوف الرجل عن العلاقة الزوجية وفي حالة النقص الشديد قد تتأثر بعض المظاهر الذكورية فيقل نمو اللحية وشعر الجسم ما وقد يعاني الرجل من الإجهاد السريع. .
من أسباب نقص هرمون الذكورة:
نقص نشاط الخلايا المنتجة بالخصية.
إصابات الخصيتين - تليف الخصيتين.
تناول بعض الأدوية والعقاقير.
نقص نشاط الغدة النخامية.
التقدم بالعمر.
هرمون الحليب (Prolactin) :
يستغرب كثير من الرجال عندما يطلب منهم الطبيب قياس مستوى هرمون الحليب بالدم، وفي حقيقة الأمر أن هذا الهرمون الذي يرتبط بالرضاعة وإفراز الحليب في المرأة موجود بكميات صغيرة في الرجل أيضا ويؤثر في عدة وظائف منها التحكم في مستوى هرمون الذكورة.
زيادة مستوى هرمون الحليب في الرجل تؤدي إلى قلة الرغبة ال***ية مما ينعكس على قدرة الرجل على ممارسة حياته الزوجية، وقد يكون ذلك مصحوبا ببعض الأعراض الأخرى مثل ضعف الحيوانات ال****ة وقلة الخصوبة.
الزيادة في مستوى هرمون الحليب تنشأ عن نشاط زائد في جزء من الغدة النخامية التي توجد فى قاع المخ، وفي معظم المرضى لا يوجد سبب واضح لهذا النشاط الزائد كما يمكن أن تكون هذه الزيادة نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل مضادات الإكتئاب أو مصاحبة لبعض الأمراض مثل الفشل الكلوي وأمراض الكبد المزمنة.
في أحوال نادرة يكون النشاط الزائد للغدة النخامية وإفراز هرمون الحليب بكثرة مرتبطا بوجود أورام حميدة بهذه الغدة يمكن الكشف عنها من خلال إجراء الأشعة المقطعية .

الأسباب الطبيه
الأمراض والضعف ال***ي:
هناك العديد من الأمراض التي تزداد معها نسبة الضعف ال***ي مثل أمراض السكري، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل القلب (ضيق شرايين القلب أو ضعف كفاءة القلب) أمراض الكلى والكبد بالأمراض العصبية مثل (التهاب الأعصاب الطرفي، داء الرعاش، إصابات الرأس) وغيرها من الأمراض. ما يجب أن تتذكر أنه ليس بالضرورة أن يصاب كل مريض يعاني من هذه الأمراض بالضعف ال***ي.
السكري والضعف ال***ي:يرتفع معدل الإصابة بالضعف ال***ي في مرضى السكر حيث تصل إلى 40 % من المرضى، وتزداد فرصة الإصابة بالضعف ال***ي إلى ثلاثة أضعاف الموجودة في الرجال والأخريين من نفس العمر، وهنا يجب التذكير بأن نسبة كبيرة من مرضى السكر يتمتعون بقدرة ***ية طبيعية ولا يعانون من الضعف ال***ي.
وفي كثير مـن المرضى يـكون الضعف ال***ي هو أول أعـراض مـرض السكري ويتم اكتشاف المرض عند إجراء تحليل الدم، ومما لاشك فيه أن المحافظة على مستوى السكر بالدم والمواظبة على العلاج مهم للغاية للوقاية من الضعف ال***ي.يؤثر السكري على قدرة الرجل ال***ية بطرق مختلفة منها زيادة تصلب الشرايين، التسرب الوريدي، الـتهاب الأعصاب، بالإضافة إلى التأثير الـمباشر على أنسجـة ال**** مما يفقدها ليونتها وقدرتها على استقبال الدم والمحافظة عليه.
الصرع والضعف ال***ي:(الصرع مرض المشاهير) - مقولة صحيحة لأنه بالفعل أصاب القادة والأبطال وكبار الكتاب والفنانين - فلقد أصاب الاسكندر الأكبر ويوليوس قيصر، كما أصاب الكاتب الروسي ديستوفسكي والرسام العالمي فان جوخ.
في بدايات القرن العشرين كان يعتقد أن الصرع يسببه الإفراط في ممارسة العادة السرية وكان الأطباء يعتبرون ان (ال*** العنيف) هو أحد مسببات نوبات الصرع.
الحقيقة أن الحياة ال***ية لمرضى الصرع هي طبيعية تماماً ولا تختلف عن الشخص العادي ولكن هناك بعض الأشياء التي قد تعوق حياته ال***ية.
الأدوية المستخدمة في علاج الصرع تسبب درجة من الخمول التي تؤدي إلى تقليل الرغبة ال***ية وتعوق من ردود الفعل تجاه المثيرات ال***ية.
بعض الأدوية قد تسبب بعض التغيرات في الجسم مثل زيادة في الشعر للنساء مما يفقدهم جاذبيتهن أو تغير فى لون اللثة والأسنان.
بعض مرضى الصرع يشعرون بفقدان الثقة بالنفس وبالقلق من حدوث نوبات الصرع في أي لحظة - وهذه الأشياء تؤدي إلى قلة الرغبة ال***ية وفقدان الثقة في الأداء ال***ي، وقد يتجنب الكثير منهم الممارسة ال***ية لخوفه من أن يؤدي النشاط ال***ي إلى نوبة الصرع.
ارتفاع ضغط الدم والضعف ال***ي:لقد ازدادت نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مجتمعاتنا المدنية كثيراً وهذا يعود لعدة عوامل منها زيادة التوتر والقلق والإجهاد الذهني وعوامل أخرى مثل التغذية الخاطئة، ومثل تداول وشيوع الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت والكولسترول، وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.
مرضى ارتفاع ضغط الدم يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالضعف ال***ي. هذا يعود في المقام الأول للتأثير المباشر لارتفاع ضغط الدم على الأوعية الدموية لل**** حيث يتسبب ضيق الشرايين وصعوبة وصول الدم إلى الجسم الكهفي.
كذلك الظروف التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم تؤدي إلى الضعف ال***ي فالتوتر العصبي والنفسي والقلق يؤدي إلى قلة في الرغبة ال***ية وإلى ضعف الانتصاب.
إذن فالظروف المسببة لارتفاع ضغط الدم وضعف الانتصاب واحدة، وتجنب هذه الأسباب يؤدي إلى تحسن ضغط الدم وتجنب التدهور في الناحية ال***ية في نفس الوقت.
وكذلك وجد أن بعض الأدوية الطبية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تؤدي إلى ضعف الانتصاب، وفي مثل هذه الحالات لابد من مراجعة الطبيب المعالج لكي يقوم باستبدال هذه الأدوية بأدوية أخرى أقل أثار جانبية على النفسية وعلى المريض.
عمليات جراحية:
استئصال القولون.
زراعة الكلى.
استئصال البروستاتا الكلي.
استئصال المثانة.
الأدوية:
مضادات الاكتئاب - المهدئات.
بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
بعض أدوية القرحة.
بعض الأدوية المدرة للبول.

التسرب الوريدي

عندما تقل ليونة الأنسجة وقدرتها على التمدد، تترهل الأنسجة والأوردة فيفقد العضو الذكري قدرته على حبس الدم ويتسبب في عدم القدرة على الحصول على الانتصاب. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التسرب الوريدي منها:

التوتر والقلق والخوف
التدخين
مرض السكري
تليف الأنسجة
إصابات ال****
التشوهات الخلقية ( وجود أوردة غير طبيعية في التركيب )

ويعاني الرجل المصاب بالتسرب الوريدي من عدم القدرة على الحصول على انتصاب صلب أو عدم القدرة على المحافظة على الانتصاب لفترة كافية .
ويمكن تشخيص هذا الضعف من خلال فحص الموجات الصوتية الملونة أو من خلال اختبار الأوردة الديناميكي والأشعة السينية الملونة.

تلف الانسجه

يتميز نسيج العضو الذكري بالقدرة على التمدد وذلك حتى يستطيع أن يستقبل كمية كبيرة من الدم في وقت قصير مما يساعد في حدوث الانتصاب عندما يفقد النسيج هذه المرونة يؤدي ذلك إلى صعوبة الحصول أو المحافظة على الانتصاب.
ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى تلف الأنسجة هو الإصابة بالأمراض المزمنة خاصة مرض السكري ، وكذلك في بعض الحالات المرضية مثل مرض بيروني والذي يظهر به تليف في أنسجة ال****. كما يمكن أن يكون تلف أنسجة العضو الذكري واحداً من المضاعفات للاستخدام الخاطئ لعلاجات الضعف ال***ي كما في حالات الحقن الموضعي والانتصاب المستمر.
ومن المهم أن تتذكر أن ليونة النسيج وقدرته على التمدد تتأثر مع التقدم في العمر ويساهم ذلك في نقص صلابة العضو الذكري ولكن غياب أسباب أُخرى مرضية يكون هذا النقص بسيطاً وليس له أي أثر على القدرة على إتمام العلاقة الزوجية.

تلف الجهاز العصبي

حتى يحدث الانتصاب يجب أن يقوم المخ وبقية الجهاز العصبي المركزي بتحويل ما يتلقاه من مؤثرات حسية مختلفة إلى إشارات (سيالات) عصبية. تقوم الأعصاب الطرفية المختلفة بنقلها للعضو الذكري حتى يحدث الانتصاب، بالإضافة إلى ذلك تلعب الأعصاب الحسية بالعضو الذكري دورا في نقل الإحساس ال***ي إلى المخ والجهاز المركزي لتنشيط عملية الانتصاب.
عند حدوث تلف في الأعصاب يتعذر نقل الإشارات العصبية من وإلى العضو الذكري ويؤدي هذا إلى حدوث ضعف الانتصاب.
من أهم أسباب تأثر الأعصاب:

مرض السكري
قصور وظائف الكلى
قصور وظائف الكبد
خلل وظائف الغدة الدرقية
بعض الأدوية
استخدام الكحوليات
أمراض الروماتيزم
نقص فيتامين ب
العمليات الجراحية بالحوض - عمليات القولون والبروستاتا
إصابات العمود الفقري

بالإضافة إلى الضعف ال***ي قد يظهر بعض الأعراض المصاحبة مثل الإحساس بالحرقان والسخونة في اليد والقدم أو الشعور بالدوخة وعدم الاتزان عند الوقوف فجأة، كذلك قد يكون هناك مشاكل بالتبول أو سوء للهضم.
ضيق الشرايين

إن أتساع الشرايين وزيادة تدفق الدم في أنسجة ال**** هو من أهم التغيرات التي تحدث أثناء الانتصاب وعندما تضيق الشرايين يقل تدفق الدم إلى ال**** ويعاني الرجل من (الضعف ال***ي )
مرض تصلب الشرايين من أهم أسباب قلة تدفق الدم، حيث يحدث ضيق تدريجي في الشرايين المختلفة بالجسم ومنها الشرايين المغذية لل**** نتيجة لتراكم الدهون والتكلسات.
ومن الأسباب التي تؤدى إلى تصلب الشرايين:

ارتفاع ضغط الدم.
مرض السكري.
التدخين.
السمنة.
زيادة مستوى الدهون في الدم.
التوتر والقلق المزمن.

ويمكن أن يكون الضعف ال***ي مصاحباً للأمراض الأخرى التي تنشأ عن تصلب الشرايين أو قد يكون الضعف ال***ي هو أول مؤشر على تصلب الشرايين وعندها يجب الحذر حتى لا تتأثر أعضاء الجسم الأخرى.
ومن الأسباب الأخرى التي تؤدى إلى ضيق الشرايين الإصابة الحادة، مثل المصاحبة لكسور عظام الحوض الأمامية، أو أثناء العمليات الجراحية مثل عمليات استئصال غدة البروستاتا.
وكذلك الإصابات المزمنة مثل إصابة أسفل البدن (منطقة العجان) وهى إصابة تشير بعض الأبحاث أنها تظهر في بعض الأمور الشائعة مثل ركوب الدراجات للمحترفين.


.............................

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الإنجاب و الرجل
http://forum.alhaml.com/alhaml7320

الحامل , تجمع حوامل

0 الحمل بعد الإجهاض
0 أنواع الإجهاض
0 كيف تعرفي أنك تعاني من تعقيدات وماذا يجب أن تفعلي؟
0 ما هو إيقاف الحمل (الإجهاض)
0 فائدة عصير العنب على الحمل ووصفات لعلاج العقم مع بعض التجارب
0 وصفه للحمل نتائجها مبهره
0 علاج انسداد أنابيب الرحم (قناتي فالوب )

قصيمية دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرحم, الإنجاب

مواضيع جديدة في قسم تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:19 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.