Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > شهور الحمل > أشهر الحمل الأخيرة | الشهر السابع | الشهر الثامن | الشهر التاسع


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2012, 12:05 AM   #1
نعومه

 
الصورة الرمزية حبيبه امها
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 300
افتراضي تطور الجنين ومعلومات عنه


تطور الجنين في اخر الاسابيع 2013 ، تطور الجنين 2013 ، تطور الجنين ومعلومات عنه 2013

الاسبوع21






يبلغ وزن طفلكِ الآن 350 غرام تقريباً و لا يزال باستطاعته التحرك ضمن السائل الأمنيوسي و لن يستقر حتى نهاية هذا الثلث الحملي ( ال 3 أشهر الوسطى من الحمل ) , حيث سيستقر بعدها بوضعية الرأس نحو الأسفل .



تبدأ وتيرة النمو بالإنخفاض و تزداد قوة نبضات القلب كما تتناسب ساقي الطفل مع جسمه .



يبدأ السائل الأمنيوسي الذي كان فيما مضى يلعب دور الداعم لطفلكِ بلعب دور جديد : تتطور الأمعاء الآن لدرجة تسمح لها بامتصاص الكميات القليلة من السكر الموجودة ضمن السائل الأمنيوسي التي يبتلعها الطفل . تمر هذه السكاكر إلى الأمعاء الغليظة عبر الجهاز الهضمي للجنين إلا أن معظم تغذية طفلكِ لا تزال تأتي عبر المشيمة .



يعتمد طفلكِ في انتاج خلايا الدم حتى هذه اللحظة على الكبد و الطحال ( يستمر كبد الجنين بانتاج خلايا الدم حتى وقت الولادة ) , إلا أن نقي العظم يبدأ الآن بالمساهمة في تشكيل هذه الخلايا .



تعتبر التمارين الرياضية طريقة ممتازة للحفاظ على رشاقتكِ حلال الحمل كما أنها تستطيع تخفيف بعض إزعاجات الحمل كالدوالي و زيادة الوزن المفرطة و آلام الظهر إلا أنه يجب الإبتعاد عن الجهد الكثيف و القاعدة الذهبية هي البدء ببطء . تزداد خطورة إصاباتكِ خلال الحمل نتيجة ارتخاء الأربطة و لذلك فو لذلك فنه من الأفضل ممارسة الرياضات البطيئة كاليوغا و السباحة و المشي . استشيري العيادة حول أي برنامج رياضي قبل البدء به .
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 504x336 و بحجم 12KB.




****************************** ****************************** **********************

الاسبوع22

يبلغ وزن طفلكِ الآن 425 غرام و طوله 27 سم و قد تكونت الأجفان و الحواجب أما دماغه فعلى وشك التطور السريع .


تتطور الآن الحواس التي سيستعملها طفلكِ في التعرف على العالم, يبدأ تشكل براعم الذوق على اللسان كما يتطور الدماغ و النهايات العصبية بما يكفي لشعور طفلكِ باللمس مما يتيح له الشعور بالضرب على وجهه أو ** إبهامه و الشعور أيضاً بأجزاء الجسم الأخرى و رؤية حركتها .

يستمر جهاز طفلكِ التناسلي أيضاً بالتطور تبدأ الخصى بالنزول لدى الذكور من البطن , أما لدى الإناث فيكون الرحم و المبيضان في مكانهما و المهبل كامل التطور .

قد تبدأين خلال هذا الأسبوع بالشعور بتمارين الرحم قبل الولادة و التي تتألف من تقلصات غير منتظمة و غير مؤلمة تسمى تقلصات براكستون هيكس . قد تشعرين بإحساس " عصر " قرب قبة الرحم . لا داعي للقلق , فهي تعبر عن حالة طبيعية تماماً إلا إذا أصبحت مؤلمة أو تكررت أكثر من أربع مرات بالساعة فعندها يصبح من الضروري مراجعة العيادة فوراً لأنها قد تكون علامة على المخاض المبكر .

يبدأ وزن رحمكِ الآن بالضغط على أسفل الظهر مما يؤدي لحدوث آلام و لذلك عليكِ عدم ارتداء أحذية عالية الكعب أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن .




اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.

****************************** ****************************** *******************

بالاسبوع23


تهانينا , فقد بلغ وزن طفلكِ الآن 450 غراماً , و يزداد تناسق جسمه الصغير أكثر فأكثر كل أسبوع .



تبدأ عظام الأذن الوسطى بالقساوة كما يتم إفراز الأصبغة التي تعطي طفلكِ لونه في هذا الأسبوع .



و بالرغم من تراكم الدهون على جسم طفلكِ إلا أن الجلد يبقى رخواً و يعطي طفلكِ شكلاً مجعداً و هذا ناجم عن زيادة نمو الجلد مقارنة مع تراكم الدهون .



تتضمن أعمال طفلكِ اليومية : تحريك عضلات أصابع اليدين و القدمين و الذراعين و القدمين بانتظام و ستشعرين بالنتيجة بركلات أكثر قوة .



تستمر تقلصات براكستون هيكس هذا الأسبوع , لا داعي للقلق لأن رحمكِ يتقلص بشكل دائم خلال الحياة و لكنكِ تشعرين بالتقلصات هنا بسبب امتلاء الرحم , و كلما اقترب يوم الولادة كلما نقص النوم .



تنجم قلة النوم لدى الحامل نتيجة القلق و تكرار التبول و الحرقة و تقلصات القدمين و الإزعاج العام و بالرغم من هذه المشاكل فإن صحتكِ و صحة جنينكِ تعتمد على الراحة . حاولي إجراء حمام دافئ أو السمع إلى موسيقى هادئة أو قراءة كتاب مريح أو تناولي كوباً من الحليب الدافئ من أجل المساعدة على النوم .



ننصح الحوامل بالنوم على جنوبهن و ليس على بطونهن أو ظهورهن من أجل عدم إعاقة تدفق الدم إلى المشيمة . و إذا كانت هذه الوضعية غير مريحة لكِ فمن الممكن محاولة وضع وسادة بين ركبتيكِ لتقليل الضغط الناجم عن وزنكِ أثناء النوم على الجانب .







ولدفي الاسبوع23


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 640x480 و بحجم 30KB.














الاسبوع24



بالرغم من اعتماد طفلكِ على المشيمة في الحصول على الأوكسجين إلا أن رئتيه ستأخذان هذا الدور حال حصول الولادة و من أجل التحضير للحياة في العالم الخارجي فإن رئتي طفلكِ ستبدآن الآن بإفراز مادة السورفاكتانت , و هي مادة تعمل على الحفاظ على الأكياس الهوائية في الرئة منتفخة و تمنعها من الإنخماص أثناء الزفير مما يسمح لها بالتنفس بسهولة .

يستطيع طفلكِ الآن و بسبب اكتمال نمو أذنه الباطنة معرفة كونه طبيعياً أو مقلوباً . تنظم الأذن الداخلية توازن الجسم و ذلك لأنها تكوّن جزءاً من الجهاز الدهليزي .

يعتبر فحص التحري عن سكر الدم أحد الفحوص الهامة التي تجرى أثناء الحمل ما بين الأسبوع 24 – 28 و هو يكشف وجود داء السكري الحملي و هو نوع عابر من الداء السكري الذي يحدث خلال الحمل و قد يسبب اضطرابات لدى الوليد كنقص سكر الدم .

قد يزيد السكري الحملي أيضاً من فرص حاجة المرأة الحامل للولادة القيصرية لأنها قد تؤدي إلى نمو كبير للأطفال ( العرطلة ) .

ستشربين خلال فحص تحري السكر محلولاً سكرياً ثم يتم سحب الدم لفحصه . و إذا كانت النتائج شاذة فستحتاجين لمزيد من الفحوصات .

من الممكن عادة ضبط الداء السكري الحملي من خلال الحمية الشديدة و لكن من الممكن في الحالات الشديدة قد تكون هناك حاجة لإضافة الأدوية كالإنسولين خلال كامل مدة الحمل


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.


مولودولدفي الاسبوع24




****************************** ****************************** *********************
الاسبوع25






تشعر يدا طفلكِ المكتملتا النمو و أظافره بالأشياء المحيطة بما فيها جلده و حبل السرة . كما تتطور براعة طفلكِ أيضاً حيث تستطيع الأصابع تشكيل قبضة و تلاحظين أن طفلكِ يمر بفترات من الراحة و الحركة و التي ستكون واضحة في حالات السكون ( خلال الليل ) .





يستطيع طفلكِ الآن سماع صوتكِ بسبب اكتمال الجهاز السمعي للجنين . تبدأ عناصر العمود الفقري و المتكونة من 33 فقرة و 150 مفصل و 1000 رباط بالتشكل . تتشكل أوعية الدم الرئوية و تبدأ فتحتي الأنف بالإنفتاح . يبلغ وزن طفلكِ 700 غرام في هذه المرحلة .



تعتبر عسرة الهضم إحدى التأثيرات السلبية للحمل على صحتكِ و هي تنجم عن هرمون البروجسترون الذي يبطئ إفراغ المعدة و زيادة ضغط الرحم على المعدة و الأمعاء , و النتيجة : عسرة الهضم و حرقة المعدة و هو ما يجعل تناولكِ لأفضل الأطعمة لديكِ كالكابوس .



حاولي تناول وجبات صغيرة و متعددة و تجنبي الأطعمة الدسمة و كثيرة التوابل . عليكِ أيضاً الإنتباه لعلامات المخاض المبكر .



تنشغل معظم الأمهات الآن بتحضير ألبسة القادم الجديد و مفروشات غرفته تحسباً لقدومه بعد بضعة أشهر




هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 504x336 و بحجم 10KB.

****************************** ****************************** **********************

الاسبوع 26



يبلغ وزن طفلكِ الآن 900 غرام و طوله 32 سم . يبدأ دماغ طفلكِ الآن بامتلاك فعالية موجية و يبدأ بالسماع و الإستجابة للضجيج الداخلي و الخارجي .



و بالرغم من بقاء عينا طفلكِ مغلقتان خلال الأشهر الماضية ( للسماح بتطور الشبكية ) فإنهما ستبدآن بالرفيف هذا الأسبوع . يختلف لون العين اعتماداً على العرق : تتلون عيون بعض الأطفال باللون الأزرق أو الأزرق الرمادي ( من الممكن تبدل هذا اللون خلال الأشهر ال 6 الأولى من العمر ) أو باللون البني أو الأسود . يستمر نمو رموش العين و شعر الرأس .




اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.

هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 640x480 و بحجم 14KB. هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 640x480 الابعاد 14KB.



مولودفي الاسبوع26




الاسبوع27







يستمر نمو طفلكِ هذا الأسبوع كما تزداد فعالية دماغه و تطور رئتيه . تبدأ شبكية العين بالتشكل الآن و يبدأ طفلكِ بفتح جفنيه . و يأخذ طفلكِ شكلاً مشابها لما سيكون عليه عند الولادة فيما عدا أنه سيكون أصغر و أنحل .




تحتاج الرئتان و الكبد و الجهاز المناعي لمزيد من التطور , إلا أنه بحال تمت الولادة الآن فإن فرص طفلكِ بالحياة تصل إلى 85 % .


مع استمرار تطور جهاز طفلكِ السمعي يبدأ طفلكِ بتمييز صوتكِ ز صوت زوجكِ . إلا أن هذه الأصوات قد تكون مشوشة بسبب استمرار تغطية الأذنان بالصماخ الذي يحمي الجلد السائل الأمنيوسي .


مبروك , فإنكِ تقتربين الآن من نهاية الثلث الثاني للحمل !! قد تجدين الآن صعوبة في التنفس بسبب ضغط الرحم على الأضلاع .










جنين مولودفي الاسبوع27


****************************** ****************************** *********************

الاسبوع28





الأسبوع 28




يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 1100 غرام و طوله من أعلى الرأس إلى المقعد 25 سم , رموشه و عيناه مكتملة النمو , يبدأ جسمه بالإمتلاء و يبدأ الشد في بعض عضلاته .

تستطيع الرئتان استنشاق الأوكسجين الآن إلا أنها ستقوم بذلك بصعوبة إذا تمت الولادة الآن .

مرحباً بالثلث الأخير للحمل , قد يكون الآن الوقت المناسب لإجراء فحص تحمل سكر الدم للكشف عن السكري الحملي ( إذا لم تجريه سابقاً ) .

تتحدد وضعية الجنين ضمن الرحم خلال زيارتكِ القادمة للعيادة ( رأسي أم مقعدي ) . و هو ما يؤثر على طريقة الولادة ( طبيعية أم قيصرية ) . لا داعي للقلق إذا كان طفلكِ مقعدياً فلازال لديه فرصة لتغيير هذه الوضعية خلال شهرين ( و هذا ما يحدث في غالب الحالات ) .





هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 504x336 و بحجم 10KB.









مرأه حامل في الاسبوع28

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
تطور الجنين ومعلومات عنه
http://forum.alhaml.com/alhaml5875

الحامل , تجمع حوامل

0 العلاقه والولاده 2013 ، الجماع وسهوله الولده 2013
0 الشهور الاخيره للحمل
0 حجم المره قرب الولاده 2013 ، جسم المرأه في التاسع 2013
0 ازياء بسيطة للحوامل 2013، اجمل اكسسورات 2013
0 خطوره السفر في الحمل 2013 ، الحامل وخطوره السفر 2013
0 فوائد بذر الرمان 2013 ، بذور الرمان والولاده 2013
0 البواسير في الشهور الاخيره ، البواسير واسبابها ، البواسير وعلاجها

حبيبه امها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجنين, تطور, عنه, ومعلومات

مواضيع جديدة في قسم أشهر الحمل الأخيرة | الشهر السابع | الشهر الثامن | الشهر التاسع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.