Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-2012, 04:38 AM   #1
مراقبه

 
الصورة الرمزية الحنونه
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,830
2212 مشاكل المرأة , إفرازات المرأة , معلومات خاصة بالمرأة


تعريف المبيض:
المبيضان عند المرأة يناظران الخصيتين عند الرجل ، وفائدة المبيض : هو إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية (الأستروجين والبروجستيرون ) ، وأيضا إنتاج وتخزين البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا ؛ للتلقيح بالحيوان المنوي . ونظرا لأن المبيض يوجد بموضع عميق داخل تجويف الحوض فإن كثيرا من المتاعب والأورام التي تصيبه لا يتم إدراكها بسهولة .

مشاكل المبيض
تتميز أورام المبيض بصفة عامة بأنها بطيئة النمو ، ولا يظهر لها أعراض واضحة إلا بعد أن تبلغ حجما كبيرا ، وهذه الأورام والتي تصيب المبيض تكون غالبا أوراما حميدة ، وقلما تحدث بل تصل إلى سن الأربعين .
ونظرا لزيادة قابلية الإصابة مع التقدم في السن ، فإنه ينبغي بعد بلوغ سن اليأس أن تشخص أي اضطرابات أو أعراض ترتبط بالحوض بدقة مثل حدوث نزيف مهبلي . ويمكن بعمل منظار للبطن لتحديد المبيض المصاب بالورم ، ويكون العلاج في هذه الحالة باستئصال المبيض مع الرحم . وعادة يتبع هذا العلاج علاج إشعاعي أو إعطاء عقاقير مضادة للسرطان ؛ للتأكد من عدم انتشار المرض . كما يتعرض المبيض لمشكلة تكون الحويصلات به والتي تسمى بالحويصلات المبيضية ، وهي من الأمراض الشائعة إلى حد ما ، وتؤدي الإصابة بها لاضطرابات بالدورة الشهرية ، وتكون غالبا في صورة زيادة مدة الدورة ، وربما الإحساس بضغط ، وبتورم بالبطن ، وقد يحدث عقم . وأحيانا يصاب المبيض بحويصلات عديدة ، وتسمى هذه الحالة بمرض ، أو متلازمة الحويصلات المبيضية العديدة ، أو متلازمة ستين ليفينثال ؛ وتحدث هذه الحويصلات بسبب عدم التوازن الهرموني . وقد تؤدي لانقطاع الحيض تماما . ويمكن التأكد من وجود هذه الحويصلات بالفحص بمنظار البطن . كما تتميز هذه الحالة بحدوث زيادة بشعر الجسم ، وزيادة في الوزن ، وخشونة بالصوت فيكون أشبه بالصوت الذكري ( تستوستيرون ) . كما تعتبر هذه الحالة سببا شائعا للعقم . كما يتعرض المبيض لمشكلة الالتهابات التي قد يكون سببها الأمراض المنقولة بالجنس مثل مرض السيلان ، أو بسبب العدوى بفيروس التهاب الغدة النكفية ، وعادة يؤدي التهاب المبيض لألم موضعي على اليمين أو اليسار من أسفل البطن.

الحويصلات المبيضية
يحتوي المبيض على حويصلات أو جريبات تسمى جريبات جراف ، يتضح داخلها البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا للتلقيح وحدوث الحمل ، وأحيانا يفشل الجريب في تحرير البويضة التي بداخله وبدلا من ذلك يستمر في النمو والكبر ويتجمع سائل بداخله ويفرز هرمون الأستروجين مكونا ما يسمى الحويصلة المبيضية ، وعادة يتكون أكثر من حويصلة ، فتحدث بذلك هذه الحالة المرضية الشائعة إلى حد ما والتي تسمى المتلازمة المبيضية متعددة الحويصلات أو التي يمكن أن نطلق عليها بساطة تحوصل المبيض أو أكياس المبيض . ونتيجة لنمو هذه الحويصلات فإنها تحدث شدا بنسيج المبيض فيصبح رقيقا مشدودا يحيط بالحويصلات المنتفخة ، والتي قد يصل قطرها إلى 8 سم .
وما سبب هذه الحويصلات ؟ وكيف يتم تشخيصها ؟ إن غالبية هذه الحويصلات ، أو هذا النمو الحويصلي?
تكون حميدة وسببها يتعلق بعدم التوازن الهرموني . ونظرا لأن الخلايا المكونة لهذه الحويصلات تكون خلايا بدائية تماما ، فهي الخلايا التي ينمو منها الجنين ، مما يمكنها بالتالي أن تنمو إلى أي نوع من الأنسجة ، فليس غريبا أن نجد أن هذه الحويصلات تحتوي على أنسجة متخلفة مثل : الأسنان ، والشعر ، والعظم ، والغضاريف . وهذا في الحقيقة يساعد في التشخيص ، ويميز هذه الحالة .. في حالة وجود أسنان مثلا يمكن أن ترى بوضوح من خلال الفحص بالأشعة .

الأعراض :

- الإحساس بتورم على أحد جانبي البطن أو كليهما كأن هناك حمل .
- حدوث تغير بطبيعة الدورة الشهرية .
- كثرة التبول .
- حدوث صعوبة في التنفس .
- قد تحدث دوال بالساقين وتورم بالقدمين ؛ بسبب الضغط على الأوردة المارة بالساقين .
- حدوث عقم .
- حدوث زيادة بشعر الجسم .
- انقطاع الطمث .

أهمية التحرك بمجرد حدوث الاعراض
عندما تزداد الحويصلات في الحجم قد تلاحظ المرأة حدوث تورم بالبطن ، وعادة تضطرب الدورة الشهرية وينقطع الطمث ، ومن الضروري مع حدوث مثل هذه التغيرات أن تستشيري الطبيبة فورا ؛ لأن من المحتمل أن تحدث أعراض أخرى نتيجة ضغط الحويصلات على بعض الأعضاء مثل المثانة البولية أو الأوعية الدموية الكبيرة ، وربما الرئتين في حالة تضخمها بشدة ، وفي حالات نادرة قد يحدث التواء أو تمزق للحويصلة ؛ مما يسبب ألما حادا في البطن يحتاج إلى جراحة عاجلة .
في حالة الإصابة بهذا المرض والاضطرار لإجراء جراحة لا تدخلي أبدا حجرة العمليات غير مقتنعة أو راضية عن العلاج الجراحي . فاستفسري أولا من الطبيبة عن بدائل علاجية أخرى ، وعن مدى ضرورة ومدة العلاج الهرموني في حالة استئصال المبيض . وعما إذا كان الضروري استئصال المبيض أم لا .
وماذا بعد الجراحة ؟ في حالة استئصال الحويصلة ومبيض ، ستعود الأمور لمجراها الطبيعي ؛ لأن المبيض الآخر لا يزال يقوم بوظيفة فستحدث الدورة الشهرية ويحدث التبويض ، أما في حالة استئصال المبيضين ، فإن ذلك سيؤدي إلى انقطاع الطمث أو بلوغ سن اليأس مبكرا ، وغالبا ستصف لك الطبيبة في هذه الحالة علاجا هرمونيا كنوع من الاستعاضة عن هرمونات المبيض ، وقد تنصح باستمراره حتى بلوغ السن المتوقعة لانقطاع الحيض بصورة طبيعية ( أي سن اليأس )

اضطرابات الدورة الشهرية
بدء الدورة الشهرية
لا شك في أن أهم أحداث البلوغ هو بدء حدوث الدورة الشهرية ، والذي يدل عليها حدوث الحيض ، والذي يفاجئ الفتاة ويثير في ذهنها العديد من التساؤلات . ويختلف موعد بدء الدورة الشهرية اختلافا بسيطا بين الفتيات سواء من السلالة نفسها أو من سلالات مختلفة ؛ في المتوسط تحيض الفتيات من الجنس الشرقي ، والجنس السامي حول عمر 10 سنوات ، وهي سن مبكرة بالنسبة للفتيا من الجنس الغربي ، حيث يحضن حول عمر 12 سنة .
التبويض : وحدوث الدورة الشهرية يعني دخول الفتاة مرحلة الخصوبة ، أي القدرة على الإنجاب ، لكن ذلك في الحقيقة لا يتحقق خلال السنوات الأولى منذ بدء حدوث الحيض ؛ لأن الدورات الأولى لا يحدث فيها غالبا تبويض ، أي خروج بويضة من المبيض كل شهر للتلقيح بالحيوان المنوي ، وميعاد بدء حدوث التبويض بعد ذلك يختلف بين الفتيات ؛ فقد يحدث بعد سنة واحدة أو سنتين منذ بدء الدورة الشهرية ، وقد يتأخر حتى عمر 16 أو 17 سنة .

الدورة هي بدء انتاج الهرمونات الانثوية
كما يعني حدوث الدورة الشهرية : أنه قد بدأ إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية الدورية من المبيضين ، وهما هرمونا الأستروجين والبروجستيرون . لكن مستوى هذين الهرمونين لا ينتظم أيضا بعد بدء الدورة مباشرة إذ يحدث له غالبا نوع من التذبذب ، وهذا يفسر لنا سبب تعرض الفتيات بعد البلوغ لبعض الاضطرابات النفسية ، مثل : تقلب المزاج ، أو الاكتئاب ، أو الميل للوحدة أو التشويش الذهني ، وأحيانا قد يحدث خلط ما بين هذه الاضطرابات .
ويؤدي إنتاج هذه الهرمونات الجنسية إلى نضج جسم الفتاة وظهور الصفات الجنسية الثانوية ولذا فإنها تعتبر حدثا فسيولوجيا كبير الأهمية في حياة البالغة أو المراهقة ، ويؤدي إنتاج الهرمونات الجنسية أيضا إلى حدوث تغيرات مؤقتة بعض الأعضاء خلال الدورة الشهرية ؛ في النصف الأول منها يكون لهرمون الأستروجين تأثيرا حسنا أو شبابيا ؛ لأنه يجعل الشعر في أجمل صورة ، ويجعل الجلد متوردا مزدهرا ، ويرفع من الحالة المزاجية ؛ ولذا تشعر المرأة خلال هذه الفترة عموما بالازدهار ، والقدرة على أداء مختلف الأشياء ، كما يؤثر على نوعية الإفراز المهبلي قرب حدوث التبويض ( بمنتصف الدورة الشهرية ) ؛ فيصبح رقيقا شفافا جاريا ضعيف الرائحة .
بينما نجد في النصف الثاني من الدورة الشهرية ، أي بعد حدوث التبويض ، أنه تظهر تغيرات أخرى حيث يبدأ هرمون البروجستيرون في بيان تأثيراته بوضوح ، فيتحول الإفراز المهبلي إلى إفراز سميك ، لزج غير شفاف ، ويصبح له رائحة مميزة نوعا ما . كما ينتفخ الثديان ويزيد حجمهما ، ويصبحان أكثر حساسية للمس ، ومع الاقتراب من موعد نزول الحيض قد يظهر وخز بالحلمة وإحساس بالألم والتقرح . كما يتميز هرمون البروجستيرون بأن له مفعولا شبيها بهرمونات الذكورة ؛ ولذا فإنه يتسبب أيضا في ظهور حبوب بالوجه أشبه بحب الشباب . وكل هذه التغيرات تغيرات طبيعية وقتية تختفي مع بدء نزول الحيض .

مواعيد الدورة الشهرية
تستمر الدورة الشهرية لمدة 28 يوما في المتوسط ، لكنها قد تطول عند بعض النساء إلى 33 يوما ، أو تختزل إلى 26 يوما عند أخريات ، كما تختلف مدة الحيض بين النساء بصورة طبيعية تماما ، ويحتسب أول يوم للدورة منذ أول يوم لنزول الحيض . الأيام من 1 -13 في أول أيام الدورة لا يكون هناك هرمونات جنسية ( أستروجين وبروجستيرون ) تدور مع الدم ، ثم تقوم الغدة النخامية الموجودة بالمخ بإفراز الهرمون المنشط لنمو حويصلة المبيض ، والتي تقوم بدورها بإنتاج هرمون الأستروجين ، ويؤدي ارتفاع مستوى الأستروجين لتنشيط نمو بطانة الرحم ؛ لتكون مستعدة لاستقبال البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل . اليوم 14 وفي منتصف الدورة الشهرية تقريبا يرتفع مستوى هرمون الأستروجين لأعلى درجة ، وهذا يؤدي إلى تنشيط إنتاج المزيد من الهرمون المنشط لحويصلات المبيض ، وإنتاج هرمون آخر يسمى الهرمون المنشط للجسم الأصفر والذي يؤدي لتفجير الحويصلة ، وخروج البويضة منها . الأيام 15 - 28 تتحرك البويضة داخل قناة فالوب في اتجاهها للرحم ( بينما تنمو الحويصلة لتكون الجسم الأصفر ) والذي يفرز هرمون البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة ، وخلال ثلاثة أيام قبل الحيض ينكمش الجسم الأصفر ويموت وبالتالي ينخفض هرمون البروجستيرون .
ونتيجة لعدم حدوث حمل تتساقط بعض أجزاء من بطانة الرحم مصحوبة بكمية من الدم تخرج معها البويضة غير الملقحة ، ويسمى هذا الإفراز بالحيض .

نظافتك أثناء الحيض
إن فترة الحيض ليست فترة تحريم لأي شيء ( باستثناء اللقاء الزوجي ) ؛ فقد ارتبطت هذه الفترة في أذهان بعض النساء بمعتقدات خاطئة مثل الاستحمام ربما لاعتقاد البعض بأن الاستحمام أثناء الحيض قد يجعل الدم يحتبس بالداخل ويمر إلى المخ ؟ ! فيجب أن تمارس المرأة حياتها العادية بصورة طبيعية تماما أثناء الحيض ، وأن تستحم كما تشاء ، ولكن يفضل استخدام الماء الفاتر ؛ لأن الماء الساخن يمكن أن يزيد من نزول الدم ، كما يكفي الاغتسال بالماء والصابون ؛ فليس هناك أي داع لاستخدام مطهرات خاصة .
وأهم ما يجب أن تحرص عليه المرأة أثناء فترة الحيض تغيير الحفاضات الصحية بانتظام ، وليكن ذلك بمعدل أربع ساعات يوميا ، لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى .

أمراض المهبل
افرازات المهبل ومشاكلها
دائما تفصح مشاكل أو متاعب المهبل عن وجودها بظهور إفراز مهبلي مختلف في خصائصه عن الإفراز المهبلي الطبيعي المعتاد ، فعلى مدى فترة الخصوبة ( من البلوغ حتى سن اليأس ) ترشح جدران المهبل سائلا ( أو إفرازا ) بصورة طبيعية يتميز بلون رائق شفاف يميل إلى الأبيض وله رائحة مميزة ، لكنها ليست كريهة ، ويتميز كذلك بكمية معتدلة لا تزيد عن بضعة سنتيمترات ، ولا يؤدي لأي مضايقات مثل إثارته للرغبة في الحك ( أو الهرش ) ، وفائدة الإفراز المهبلي الطبيعي أنه يرطب ، وينظف المهبل ، ويحافظ على توازن وسطه الكيميائي فيجعله ذا درجة حموضة معتدلة تقاوم انتشار وغزو الجراثيم والميكروبات المختلفة للمهبل ؛ وبذلك يكون بمثابة مادة مطهرة طبيعية .
وسر تميز البيئة داخل المهبل بهذه الحموضة التي تحميه من العدوى : هو أنه يعيش بالمهبل بصورة طبيعية نوع نافع من البكتيريا يسمى « عصيات دودرلين » تتغذى على الخلايا المتساقطة من جدار المهبل الغنية بالجيلكوجين ، والتي تنزل مع الإفراز المهبلي ، ويتسبب ذلك في حدوث تفاعل يؤدي لخروج حمض اللكتيك ، وهو الذي يكسب المهبل هذه الحموضة المميزة . وهذا السائل أو الإفراز المهبلي يزيد بصورة طبيعية تماما أثناء الحمل ( لزيادة حماية الحامل من العدوى ) ، وأثناء التبويض ( أي منتصف الدورة الشهرية تقريبا )

أهم مشاكل المنطقة التناسلية
تتعرض المنطقة التناسلية لبعض المشاكل ، وخاصة بعد بلوغ سن اليأس ، فخلال فترة الخصوبة يرشح جدار المهبل باستمرار سائلا ملينا للمهبل ، وبسبب انقطاع إنتاج الهرمونات الجنسية من المبيضين بعد بلوغ سن اليأس يتوقف خروج هذا الإفراز ؛ مما يؤدي لحدوث جفاف بالمهبل ، وحكة ، وضمور ، وربما تشققات ، وتحدث الإصابة بما يسمى التهاب المهبل الضموري ، كما تتعرض منطقة الفرج عموما للجفا وحدوث حكة قد تكون شديدة ، وهي ما تعرف باسم الحكة . كما يتسبب قرب فتحة الشرج من هذه المنطقة في حدوث بعض المشاكل ؛ لاحتمال انتقال العدوى منها أو إليها ، وخاصة العدوى الفطرية التي تصيب المهبل وتتسبب في خروج إفراز مهبلي متميز مصحوب بحكة ، وربما حرقان أثناء التبول .
وقد يكشف مرض السكر عن وجوده من خلال ظهور علامات عينية بمنطقة الفرج مثل : الشكوى من حكة الفرج ، وزيادة القابلية للعدوى بالفطريات ؛ وذلك بسبب خروج السكر مع البول مما يزيد من القابلية للعدوى وحدوث تهيج بجلد هذه المنطقة ، كما تتعرض هذه المنطقة لمشكلة الإصابة بالثآليل التناسلية ، والتي تحدث ؛ بسبب عدوى فيروسية كالتي تتسبب في ظهور الثآليل بالأصابع واليدين ، وأيضا لمشكلة العدوى بالهربس التناسلي ، والذي يعتبر أحد الأمراض المنتقلة بواسطة الجنس ، وقد وجد أن هذه العدوى تزيد من قابلية المرأة للإصابة بسرطان عنق الرحم .

اسباب عدوى المهبل
التوازن الكيميائي البكتيري قد يختل في ظروف معينة ؛ مما يزيد من القابلية لعدوى المهبل كعند التعرض لضغط نفسي ، أو بسبب مرض السكر غير المنضبط ، أو بسبب تناول مضادات حيوية واسعة المجال (ولذا لا نصح المرأة بتناول المضادات الحيوية ، وخاصة لمد طويلة إلا عند الضرورة القصوى وباستشارة الطبيبة) ، وكذلك بسبب تناول حبوب منع الحمل . كما تزيد القابلية للعدوى بدرجة كبيرة بعد بلوغ سن اليأس ؛ لانقطاع إنتاج هرمون الأستروجين الذي يحث على إفراز السائل الملين للمهبل فيجف ، ويكون من السهل إصابته بالعدوى .
إن بول المرأة أو السائل المنوي للزوج قلما يهدد المهبل بالعدوى لكن عملية التبرز تهددها بدرجة كبيرة إذا لم تحتاط من انتقال العدوى من هذه المنطقة إلى الأخرى ، وهذه الحيطة تستدعي ضرورة أن تلتزم أثناء الاغتسال بتحريك اليد من ناحية هذه المنطقة إلى الناحية الأخرى وليس بالعكس ؛ لأن عمل العكس يجعلها تنقل الجراثيم التي تكمن بالشرج والبراز إلى فتحة المهبل فتصيبها العدوى ، والعدوى التي تصيب المهبل إن استحكمت به وأهمل علاجها وصارت عدوى مزمنة فإنها في الحالات الشديدة يمكن أن تنتقل لبقية أعضاء الحوض ، وتكون سببا في ضعف خصوبة المرأة أو عقمها ؛ ولذا فإنه من الضروري أن تشخص وتعالج جيدا للتغلب من ناحية أخرى على احتمال انتقالها جنسيا .
وتعتبر عدوى المهبل بالخمائر (أو الفطريات) هي أكثر أنواع العدوى شيوعا بين النساء ويسببها نوع أشبه بالفطريات يسمى ( كانديا البيكانس) .
وكثيرا ما يكون العلاج بمضادات حيوية واسعة المجال لفترة طويلة هو سبب حدوث هذه العدوى .

الحكة الفرجية
الحكة الفرجية معناها : الرغبة المستمرة في الهرش ( أو الحك ) في جلد هذه المنطقة ( وما حولها ) ، وهي حالة ليست قليلة الحدوث بين مجتمع النسوة ، وقد تأخذ شكلا مزمنا بمعنى الإحساس بأكلان الجلد يؤدي إلى الحك أو الهرش ، وهذا يؤدي إلى زيادة الأكلان وزيادة سمك الطبقة الجلدية مع التكرار ، وهذا بدوره يؤدي إلى مزيد من الأكلان ، فيكون من الصعب الخروج من هذه الدائرة .
وهذه الحالة ليست خطيرة ، ولا تمثل أية أضرار صحية ، لكن في حالات نادرة قد تظهر بقع بيضاء على الجلد في الحالات المزمنة ، تزيد من قابلية الإصابة بسرطان تلك المنطقة .

أسباب الحكة :
- أحيانا تكون الحكة هي العلامة الوحيدة التي تقود الطبيب لاكتشاف وجود إصابة بمرض السكر ، فنتيجة لارتفاع مستوى السكر بالدم ، تخرج الإفرازات المهبلية محتوية على السكر مما يثير الرغبة في الحك .
- مع بلوغ سن اليأس ، أو بعد استئصال المبيضين ، يتوقف إنتاج الهرمونات الجنسية ، ويؤدي نقص هرمون الأستروجين على وجه الخصوص إلى حدوث جفاف وضمور بسيط بجلد الفرج وجدار المهبل ؛ مما يثير الرغبة في الحك باستمرار .
- تؤدي العدوى المهبلية سواء بالفطريات أو بطفيل التريكوموناس إلى خروج إفرازات مهبلية تلطخ الفرج ، وبالتالي تتسبب في الإحساس بالأكلان والرغبة في الحك .
- أحيانا يكون سبب الحكة الفرجية هو الحساسية الزائدة لبعض المواد التي تستخدم موضعيا مثل : المعطرات ، أو الصابون العطري ، أو مزيلات الرائحة ، أو بودرة التلك ، وربما ورق التواليت خاصة المعطر أو الملون . وأحيانا تكون الحساسية ضد الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية مثل النايلون . وأحيانا يكون الإهمال الشديد لنظافة الفرج أو الاهتمام الشديد بالنظافة هو سبب الحكة ؛ لأن في الحالة الأولى ينشط نمو الميكروبات بالمنطقة ، وفي الثانية تؤدي كثرة الغسل واستعمال الصابون إلى الجفاف في جلد ، وكلا الأمرين قد يؤدي للحكة . وأحيانا قد لا يكون هناك سبب عضوي لذلك ، وإنما يتعلق بالناحية النفسية مثل الإحساس بالقلق من الممارسة الجنسية ، أو الشعور بالإحباط الجنسي .
- الوسائل المساعدة لمقاومة الحكة : إذا كان الجلد جافا ، فاستخدمي كريما مرطبا للجلد باستمرار ، وتوقفي مؤقتا عن الغسل بالصابون , وقومي بعمل حمامات الماء الساخن ، وخاصة حمامات فقاقيع الصابون ؛ لأن ذلك يعرض الجلد لمزيد من الجفاف ، وبالتالي مزيد من الرغبة في الحك . تجنبي استخدام المعطرات ، ومزيلات الرائحة ، والصابون العطري ، وبودرة التلك ؛ لاحتمال وجود حساسية بجلد هذه المنطقة ضد هذه المستحضرات ، واحرصي أيضا على ارتداء ملابس داخلية قطنية ، ولا ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية . واحرصي على غسل هذه المنطقة بالاكتفاء بالماء الفاتر بعد التبول . استخدمي مادة ملينة بالمهبل قبل كل لقاء زوجي مثل زيت الأطفال . إذا لم يكن هناك أي سبب عضوي واضح لحالتك ، فمن المحتمل إذن أن تكون هناك أسباب نفسية وراء هذه الحالة ، فواجهي نفسك بالحقائق وحاولي أن تتبين ما إذا كان هناك سبب نفسي يدعوك للإحباط الجنسي ، وبالتالي يتسبب في حدوث هذه الحالة ، وحاولي تصحيح هذا السبب النفسي.

التهابات المهبل
مع بلوغ سن اليأس ينخفض مستوى الهرمون الأنثوي الأستروجين بالدم ، ونظرا لأن وجود هذا الهرمون بمستوى طبيعي يعد شيئا ضروريا لتنشيط خروج الإفراز المهبلي ، هذا السائل الرطب الذي يلين جدران المهبل ، ويحميها من العدوى ، ويحافظ على سلامتها ؛ فإنه تبعا لذلك تتوقف خلايا المهبل عن إفراز هذا السائل مما يؤدي إلى جفاف وضمور جدران المهبل وجلد الفرج ، وهو ما يعرف طبيا باسم التهاب المهبل الضموري ، والذي تظهر أعراضه في صورة الشكوى من حكة في هذه المنطقة ، وألم أثناء اللقاء ؛ بسبب جفاف المهبل ، كما يصبح أكثر قابلية للعدوى وخاصة العدوى بالخمائر . هذا أحد الأنواع المهمة من التهابات المهبل ، والذي يرتبط بلوغ سن اليأس ، وهو النوع المقصود أساسا بالحديث عنه ، ولكن هناك أنواع أخرى مثل التهاب المهبل الناتج عن العدوى بالخمائر ، والالتهاب الناتج عن العدوى بطفيل ، وهناك أيضا نوع من العدوى يظهر من خلال ما يعرف باسم « متلازمة جوجرين » .
أعراض التهابات المهبل : تغير الإفراز المهبلي عموما مثل انخفاض كميته أو زيادتها ، وخروجه بلون مختلف أو تميزه برائحة غير مألوفة . حرقان أو هرش بالمهبل وجلد الفرج . ألم عند الاتصال الجنسي . قد يحدث حرقان عند التبول في حالة عدوى المثانة البولية .

العدوى بالخمائر
هي أكثر أنواع العدوى شيوعا ، التي تصيب المهبل ويسببها نوع من الخمائر يسمى « كانديدا البيكانس »، وهي قريبة الشبه بالفطريات ، ويطلق عليها كذلك العدوى بالمونيليا .
الأعراض :
- إفراز مهبلي كثيف أبيض أشبه بلبن الزبادي مصحوبا بحكة وحرقان بالجلد .
- قد يظهر طفح أحمر ينتشر إلى أعلى الفخذين .
- قد تظهر علامات أخرى للعدوى بالخمائر بمناطق أخرى أهمها : اللسان والغشاء المخاطي للفم حيث تظهر بقع بيضاء أو مصفرة ملتصقة بالغشاء المخاطي .
- قد تشعرين بحرقان عند التبول .
- قد يحدث ألم عند اللقاء الزوجي .
ويمكن دعم العلاج بوسائل مختلفة ، مثل :
- إذا كنت بدينة فحاولي إنقاص وزنك ؛ لأن الفطريات والخمائر تنشط في الدفء ، والبل ؛ مما يتيح لها فرصة الانتشار مع وجود بدانة بأعلى الفخذين .
- توقفي عن ارتداء ملابس الداخلية من ألياف صناعية كالنايلون ، واستخدمي ملابس داخلية من القطن ، وذلك لنفس السبب السابق ، حيث إن الملابس القطنية تتيح الفرصة لتهوية الجلد وامتصاص العرق ؛ مما يقاوم حدوث بل يساعد على انتشار الفطريات .
- احرصي دائما على جعل حركة اليد أثناء غسل هذه المنطقة من الأمام للخلف وليس بالعكس ، كما سبق التوضيح .
- حاولي أن تقاومي الرغبة في حك الفرج ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى جعل الفطر تحت الأظافر ، وربما يصيب الفم أو تنتقل العدوى للأطفال ، كما أن كثرة الحك تجعله مع الوقت خشنا مما يزيد من التهيج والحرقان .
- يمكنك العمل على رفع درجة حموضة المهبل ومقاومة انتشار الفطريات بعمل حمام من محلول الخل ، أو بوضع كمية من لبن الزبادي في هذه المنطقة بحيث تلتزمين بطريقة نظيفة ، كما يفيد في ذلك تناول الزبادي عن طريق الفم.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
مشاكل المرأة , إفرازات المرأة , معلومات خاصة بالمرأة
http://forum.alhaml.com/alhaml3661

الحامل , تجمع حوامل

0 نزلات البرد في فترة الحمل , زكام الحامل
0 موت الأجنة
0 فوائد رضاعة الثدي للمولود
0 مَـآرِڪَـہْ " I'Miusa صور أزياء من ماركة i m
0 أسماء للبنات بحرف الفاء
0 حوار الزوجين , كلام الزوجين , أسرار الزوجين
0 صورة المشيمة بعد استخراجها , صورة مشيمة الجنين بعد الولادة

الحنونه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2012, 04:39 AM   #2
مراقبه

 
الصورة الرمزية الحنونه
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,830
افتراضي


النزيف المهبلي
كل النساء خلال فترة الخصوبة ينزفن من المهبل شهريا ، أي : يحضن ، وهذا أمر طبيعي تماما . لكن حدوث نزيف مهبلي ، مهما كانت كميته ، فيما بين فترات الحيض أو تغير طبيعة الحيض كزيادة كميته بدرجة واضحة أمر غير طبيعي ، ويجب البحث عن سببه وعلاجه بسرعة .
ومن المعروف أنه خلال فترة الحمل تتوقف الدورة الشهرية ، فإذا كنت حاملا وحدث لك نزيف مهبلي ، وجب عليك سرعة استشارة الطبيبة . والكشف عن سبب النزيف ، في هذه الحالة يعتمد على إذا ما كنت في بداية أو نهاية فترة الحمل . وتذكري أيضا أنه بعد بلوغ سن اليأس تنقطع الدورة الشهرية تماما ، فإذا حدث لك نزيف بعد هذه السن ، اعتبر أمرا غير طبيعي ، وبالتالي وجب عليك سرعة استشارة الطبيبة ؛ للكشف عن السبب .
ويوضح لك الجدول التالي أهم الأسباب المحتملة لحدوث النزيف في هذه الحالات السابقة ، أي النزيف غير الشهري أو النزيف خلال الفترات التي يجب ألا يحدث خلالها ، وكذلك لحدوث النزيف الشهري ، ولكن بكمية كبيرة عن المعتاد ، وإذا لم تستطيعي أن تتعرفي على سبب النزيف في حالتك ، فاستشيري الطبيبة .

نزيف عقب الجماع :
هناك أسباب عديدة لذلك من أكثرها احتمالا : وجود قرحة بعنق الرحم ، وهو ما تستطيع الطبيبة الكشف عنه بسهولة ، كما يجب إجراء اختبار باب ؛ لاستثناء مشاكل أخرى بعنق الرحم كسرطان عنق الرحم .

نزيف في وجود حمل أو احتماله
السبب الأكثر احتمالا هو حدوث إجهاض تلقائي ، أما إذا كان هناك آلام شديدة بالبطن فمن المحتمل حدوث حمل خارج الرحم ، ويجب على أي حال من الأحوال سرعة استشارة الطبيبة مع الالتزام بالراحة .
نزيف في صورة ( تنقيط )
نزيف في صورة ( تنقيط ) علما بأنك تتناولي حبوب منع الحمل : يرتبط هذا النزيف غالبا بالحبوب ؛ لعدم الانتظام في تناولها وكثيرا ما يحدث في حالة الغفلة عن تناول حبة أو اثنتين منها . خذي الحبة ( الناقصة ) متى تذكرتي وانتظمي في تناول الحبوب أو استشيري الطبيبة .

نزيف قرب بلوغ سن اليأس
غالبا ما تحدث تغيرات بالدورة الشهرية بصورة طبيعية قرب انقطاعها ، لكنه إذا حدث نزيف شديد وجب استشارة الطبيبة .

نزيف مع الاحساس بثقل وتورم بأسفل البطن
نزيف مع الإحساس بثقل شديد وتورم بأسفل البطن مع ألم بالظهر وتغير في طبيعة الدورة الشهرية : يحتمل وجود مرض بأعضاء الحوض مثل : الورم الليفي ، أو تحوصل المبيض . استشيري الطبيبة بسرعة .

نزيف في وجود لولب
من المحتمل أن يتسبب اللولب في حدوث نزيف . استشيري الطبيبة .

غزارة في دم الحيض
في حالة الآنسات فإن السبب الأكثر احتمالا هو اضطراب الناحية النفسية لأسباب مختلفة ، أما بالنسبة للمتزوجا فإن ذلك قد يحدث لأسباب مرضية عديدة مثل : الورم الليفي ، وارتفاع ضغط الدم ، ويجب سرعة استشارة الطبيبة ؛ لأن ذلك قد يتسبب في الإصابة بأنيميا [ فقر الدم

تشنج المهبل
حالة شائعة خاصة بين الزوجات الجدد ، يحدث فيها تقلص أي انقباض للعضلات المحيطة بفتحة المهبل بصورة لا إرادية ؛ مما يضيق أو يغلق تماما فتحة المهبل كلما حاول الزوج إيلاج عضوه أي إمراره للداخل ، وقد تحدث كذلك عند إمرار أي شيء للداخل مثل المنظار المهبلي أثناء الفحص الطبي .
وما سبب المشكلة ؟ هذه المشكلة ذات منشأ نفسي وليس وراءها سبب عضوي . والسبب النفسي الغالب في معظم الحالات : هو القلق من توقع أن يكون اللقاء الزوجي مؤلما ؛ مما يؤدي إلى انقباضات عضلية شديدة تضيق فتحة المهبل يصحبها عادة ارتجاع الزوجة للوراء وضم الفخذين على بعضهما ، وأحيانا يكون سبب هذا القلق هو الإحساس بالذنب من القيام باتصال جنسي ، رغم مشروعيته ؛ بسبب التنشئة المتشدة التي تعتبر ممارسة الجنس عملا قبيحا ! وقد يرتبط هذا القلق بنواح أخرى عديدة مثل الخوف من حدوث حمل على غير الرغبة . وأحيانا يحدث تشنج المهبل في حالات أخرى غير الاتصال الجنسي مثل عند وضع لبوس مهبلي كعلاج ، أو عند إدخال المنظار المهبلي أثناء الكشف الطبي ؛ وذلك بسبب القلق من توقع حدوث ألم شديد .
وفي حالة عدم وجود أي سبب عضوي للحالة ، يستمر العلاج بمعرفة طبيبة نفسية أو أخصائية لعلاج المشاكل . ويعتمد علاج هذه الحالة على إعطاء عقاقير مهدئة ومرضية للعضلات ، مع علاج التوتر أو القلق المرتبط بالإيلاج علاجا نفسيا. وماذا يمكني أن أفعل ؟ تأكدي من أن هذه المشكلة شائعة إلى حد كبير خاصة بين الزوجات في شهر العسل ، ولا يعني وجودها أبدا أنك غير طبيعية . ولكي تساعدي نفسك على حلها ، تحدثي إلى زوجك وعبري له عن مشاعرك واجعليه يعرف ما يسعدك وما يؤلمك ،هذه المشاركة لها دور كبير في علاج هذه المشكلة .

الافراز المهبلي
لا يوجد بالمهبل غد تفرز ، وإنما ترشح جدرانه باستمرار إفرازا يرجع إليه الفضل في بقاء المهبل نظيفا رطبا ، وفي زيادة مقاومته للميكروبات التي قد تغزوه . هذا الإفراز تتغير مواصفاته خلال فترات الدورة الشهرية ، لكنه لا يزال طبيعيا تماما . فخلال النصف الأول من الدورة ، والذي يخضع أساسا لتأثير هرمون الأستروجين ، ويظهر الإفراز المهبلي في صورة مخاط رقيق شفاف مطاطي إلى درجة كبيرة تجعله يسيل للخارج . أما خلال النصف الثاني من الدورة ، أي بعد حدوث التبويض والذي يكون ميعاده في منتصف الدورة تقريبا ، يبدأ إفراز هرمون آخر يتحكم في الأمور ، وهو هرمون البروجستيرون ، وهذا يجعل الإفراز المهبلي سميكا غير شفاف جيلاتيني القوام . ويمكن للمرأة بمجرد ملاحظة هذه التغيرات بالإفراز المهبلي أن تستدل على حدوث التبويض .. وهذا له فائدة كبيرة للنساء اللاتي يردن الحمل ، لأن الفرصة تكون سانحة للحمل خلال هذه الفترة . كما يظهر بالإفراز المخاطي لعنق الرحم خلال وقت التبويض تغيرات واضحة يمكن من خلالها الاستدلال على حدوث التبويض وهذا ما يقوم به الأطباء من خلال فحص هذا الإفراز مجهريا باختبار يسمى اختبار فرن . كما يتغير الإفراز المهبلي خلال فترة الحمل تغيرات واضحة ملموسة ، فيصبح كثيفا أبيض . كما يزيد الإفراز المهبلي بدرجة واضحة ؛ بسبب الإثارة الجنسية ، أو بمجرد التفكير في الجنس يقوم بتلين المهبل استعدادا للقاء .
هذه هي مواصفات الإفراز المهبلي الطبيعي ، أما حدوث أي تغير للإفراز المهبلي دون ذلك كانبعاثه برائحة كريهة ، أو تغير لونه ، و إثارته للحكا ( الهرش ) ؛ فإن ذلك يدل على أنه إفراز مرضي غير طبيعي ، ويجب استشارة الطبيبة للبحث عن نوع العدوى التي يحتمل وجودها وعلاجها .

افراز سميك بلون ابيض مصحوب بحكة
يحتمل وجود عدوى فطرية ( مونيليا ) بالمهبل ، وكثيرا ما تحدث ؛ بسبب تناول مضادات حيوية واسعة المجال خاصة لفترة طويلة ، كما تزيد فرصة الإصابة بها بين الحوامل ، ويتم العلاج بمضادات فطرية موضعية بمعرفة الطبيبة .
إفراز مهبلي برائحة عفنة ولون اخضر مائل للاصفرار
يحتمل وجود عدوى بطفيل « تريكوموناس » بالمهبل ، والتي تنتقل باستعمال مناشف الغير أو عن طريق الاتصال الجنسي ، وتعالج بعقار فلاجيل .
زيادة الإفراز المهبلي مع وجود ألم أسفل الظهر
زيادة الإفراز المهبلي مع وجود ألم بأسفل الظهر أو أسفل البطن وتعب عام أو ارتفاع بدرجة الحرارة و يحتمل وجود عدوى أو التهاب بأحد أعضاء الحوض مثل التهاب قناة فالوب .
افراز مهبلي بني اللون
إفراز مهبلي بني اللون كأنه مخلوط بدم ، ويظهر عقب الجماع مع الإحساس بألم أثناء الجماع : يحتمل وجود قرحة بعنق الرحم . استشيري الطبيبة .

افراز مهبلي يحتوي على نقط دم
ويظهر إما بمنتصف الدورة أو عقب الجماع ، يحتمل وجود « بوليب » بعنق الرحم . استشيري الطبيبة .

السيلان

يعد مرض السيلان أكثر الأمراض التناسلية شيوعا على مستوى العالم ، ويسببه نوع من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونورويا ، ويصيب المرض كلا من الرجال والنساء .

الأعراض :
- ظهور إفراز مهبلي صديدي ، أو ظهور إفراز صديدي من قناة مجرى البول يكون مصحوبا بألم وحرقان أثناء مرور البول .
- قد تظهر منطقة الفرج ( والعجان ) كلها ملتهبة متقرحة ، وقد يحدث التهاب بالمستقيم يسبب ألما أثناء مرور البراز .
- التهاب بالحلق ( في حالة انتقال العدوى من العضو التناسلي إلى الفم ) .
- ألم بأسفل الظهر أو البطن مع ارتفاع بدرجة الحرارة .
- عمى ، في حالة عدوى العينين بالميكروب ، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب ملامسة العينين باليد الملوثة بالميكروب ( هو نادر الحدوث ) .
- قد يولد أبناء الأم المصابة بمشاكل خطيرة بالعينين ؛ بسبب إصابتهما بالعدوى أثناء التوليد عبر قناة المهبل المصابة

كيفية العلاج من السيلان
تشخيص مرض السيلان دون أعراض واضحة يعد مهمة صعبة ، أما في حالة ظهور إفرازات سواء من المهبل ، أو مجرى البول ، أو المستقيم ؛ فيمكن أخذ عينة أو مسحة منها ( كما يمكن عمل مسحة للزور ) ، وعمل مزرعة للكشف عن الميكروب .
أما علاج السيلان ، فيكون بالمضادات الحيوية ، ولا يزال عقار البنسلين هو أفضل هذه المضادات ، ويمكن إعطاء بنسلين ممتد المفعول ، مما قد يتطلب إعطاء حقنة واحدة للمريضة ، أما في حالة إن وجد مقاومة للميكروب ضد البنسلين فيمكن إعطاء بدائل أخرى .
ويجب أن تظل المريضة تحت المتابعة ، فيجب أن تفحص بعد العلاج بانتظام ؛ لاستثناء وجود التهاب بالحوض أو عدوى بأحد الأعضاء ، كما يجب أن يجرى لها مزرعة مرة أخرى ؛ لاستثناء استمرار وجود العدوى .
ونظرا لأن العدوى بالسيلان يمكن أن تخفي العدوى بأمراض أخرى منقولة بالجنس ، وخاصة مرض الزهري ، فإنه يجب كذلك إجراء اختبارات ؛ لاستثناء وجود الزهري .
وماذا يمكني أن أفعل إذا اكتشفت إصابتك بالسيلان أو اعتقدت ذلك ؟ فإنه يجب ألا تتأخري عن استشارة الطبيبة ؛ لتقديم العلاج في الوقت المناسب ، ويجب أن يتوقف اللقاء الزوجي تماما ، حتى تقديم العلاج ، وفي حالة تركيب لولب فإنه يجب إزالته ؛ لأنه قد يساعد على انتشار العدوى ، لاحظي أن إعادة حدوث العدوى أمر محتمل جدا ، حتى بعد نجاح العلاج في القضاء على الميكروب ، ويحتمل أن يكون سبب حدوث العدوى مرة أخرى مرتبطا بالطرف الآخر ؛ لذا يجب التأكد من خلوه من العدوى التي قد لا تكون ظاهرة عليه ، أي قد يكون حاملا للميكروب .

مرض التهاب الحوض
هو عبارة عن حدوث التهاب بالجهاز التناسلي يبدأ بعدوى بكتيرية تصيب المهبل وعنق الرحم ، ثم تصعد إلى الرحم ، وقناة فالوب ، والمبيضين .
وتفاوت أعراض هذه الحالة بدرجة كبيرة ، فيمكن أن تظهر أعراض شديدة حادة مثل : ألم ، أو مغص شديد متكرر بمنطقة الحوض ، أو ألم أثناء التبول ، ارتفاع بدرجة الحرارة ، وغثيان ، وإفراز مهبلي غير طبيعى.

كيفية العلاج من مرض التهاب الحوض
في حالة الشكوى من أي ألم أو متاعب بالحوض خاصة ، مع وجود إفراز مهبلي غير طبيعي ، وخاصة في حالة استخدام لولب يجب استشارة الطبيبة ، حيث يجب أن يعالج مرض التهاب الحوض في فترة مبكرة ، أي قبل أن يصبح مزمنا ، وذلك تجنبا لعواقبه الخطيرة مثل : العقم أو حدوث حمل خارج الرحم .
ويعالج هذا المرض بالمضادات الحيوية لمدة معينة بناء على ما تراه الطبيبة ، وقد يكون من الضروري عمل اختبار ( مسحة باب ) ؛ لتحديد نوع الميكروب المسبب للعدوى ، وفي الحالات المزمنة قد لا يجدي العلاج بالمضادات الحيوية للتخلص تماما من العدوى ، وفي هذه الحالة قد ترى الطبيبة ضرورة عمل استئصال للرحم ، بعد التأكد من التشخيص بعمل منظار للبطن .
وفي جميع الأحوال يجب التوقف عن اللقاء الزوجي خلال فترة العلاج .

غشاء البكارة
غشاء البكارة هو غشاء رقيق يسد فتحة المهبل عند الفتاة العذراء ، لكنه يسمح بنزول دم الحيض ؛ لوجود فتحة أو عدة فتحات به .
وسلامة هذا الغشاء دليل على العذرية ؛ لأنه يتمزق في حالة حدوث اتصال جنسي ، ويزيد هذا التمزق مع تكرار الاتصال الجنسي ، لكنه في الحقيقة لا يتمزق تماما إلا بعد الولادة ، حيث يفض تماما أثناء نزول رأس الجنين .
ويختلف شكل هذا الغشاء من فتاة لأخرى ، لكن أكثر أشكاله الشائعة هي : الهلالي ( أي الذي يشبه الهلال ) ، والحلقي ( أي الذي يتخذ شكلا دائريا يشبه الحلقة ) ، والمسن ( أي الذي له بروز كالأسنان )

ماذا يحدث عند فض غشاء البكاره
رغم أن غشاء البكارة لا يمثل شيئا ذا أهمية سواء من الناحية التشريحية أو الوظيفية ، إلا أنه في الحقيقة قد يعتبر أهم أجزاء الجهاز التناسلي للأنثى في المجتمعات الشرقية ، باعتباره دليلا على العفة ، بل إن كثيرا من النساء قد لا يعرفن شيئا عن باقي مكونات الجهاز التناسلي ، لكنهن يعرفن تماما مدى أهمية هذا الغشاء ! ومن التساؤلات الشائعة التي ارتبطت بغشاء البكارة هذان السؤالان : الأول : هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسي ؟ والسؤال الثاني : هل يؤدي فض غشاء البكارة بعد الزواج إلى ألم شديد ، وما مقدار كمية الدم التي تصحب ذلك ؟
في الحقيقة إن تمزق غشاء البكارة دون حدوث اتصال جنسي أمر نادر ، لكنه من الممكن أن يؤدي أحيانا العبث العنيف بفتحة المهبل بغرض استشعار المتعة إلى حدوث تمزق بسيط بجزء من أجزاء هذا الغشاء ؛ ولذا فإننا نصح دائما بالابتعاد عن مثل هذه الأفعال التي لا تليق بخلق الفتاة المسلمة ، يقول سبحانه وتعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون ( 5 ) إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ( 6 ) فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) [ المؤمنون : 5 - 7 ] .
أما فض غشاء البكارة بعد الزواج ، فإنه في أغلب الأحيان لا يصحبه سوى ألم بسيط محتمل ، ونزول بضع قطرات من الدم ، وعموما فإن كمية هذا الدم تختلف من زوجة إلى أخرى . وقد يختلط هذا الدم بمني الزوج فلا يظهر بلونه الأحمر المميز ، وإنما يكتسب لونا بنيا غامقا . وفي حالات قليلة يحدث نزيف شديد للعروس ؛ بسبب فض غشاء البكارة ، وهذه تسمى حالات نزيف ليلة الزفاف ، وهي لا تحدث بسبب تمزق غشاء البكارة نفسه ، وإنما بسبب الجهل والعنف الشديد من جانب بعض الأزواج ؛ مما يؤدي لحدوث تهتك بجدار المهبل ، وجروح نازفة ، أو بسبب استخدام طرق متخلفة لفض غشاء البكارة مثل فض الغشاء على يد القابلة ( الداية ) ! وهذه الحالات تحتاج عادة لتدخل جراحي ؛ لمعالجة وإيقاف مصدر النزيف . ولذا فإن أهم نصيحة طبية لكل زوجين في ليلة الزفاف : هي أن تلتزم العروس بالهدوء النفسي ، وأن تحاول الاسترخاء ؛ لأن الخوف من توقع حدوث ألم شديد سيصيبها بتقلص في عضلات الحوض ؛ مما يجعل عملية فض الغشاء مؤلمة أو غير ممكنة أحيانا . كما يجب أن يلتزم كل زوج بالرفق والهدوء ولا داعي على الإطلاق للإصرا على فض الغشاء في ليلة الزفاف طالما وجد صعوبة في ذلك . فمن الضروري أن يتوافر الهدوء النفسي والاسترخاء العضلي لنجاح هذه العملية بأقل ألم ومتاعب .

نوعيات شاذة من غشاء البكاره
تعتقد بعض الفتيات أن غشاء البكارة يتكون في مرحلة البلوغ ، وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ ؛ فغشاء البكارة غشاء تولد به الأنثى ، ويستمر نموه بعد ذلك كسائر الأعضاء ، وفي حالات نادرة تولد الفتاة بعيب خلقي بغشاء البكارة ، حيث لا يكون له أي فتحات لنزول دم الحيض ، وتظهر هذه المشكلة عند بلوغ الفتاة ، وبدء حدوث الدورة الشهرية ، حيث لا ينزل دم الحيض ، وإنما يتجمع داخل تجويف الرحم مسببا لها ألما ومغصا شديدين في أوقات الحيض من كل دورة شهرية ؛ أي أن الفتاة تكبر ويظهر عليها علامات البلوغ ، ولكن لا يحدث حيض ، وإنما يحدث ألم شديد في ميعاد كل حيض مع ظهور تورم بأسفل البطن .
هذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بعمل فتحة صغيرة بغشاء البكارة ؛ لتصريف الحيض . وهناك نوعية أخرى شاذة من غشاء البكارة تظهر مشاكلها في ليلة الزفاف ، وتفسير ذلك هو وجود نوعية نادرة من غشاء البكارة تسمى بالغشاء المطاطي أي أن غشاء البكارة يمط أثناء الإيلاج لكنه لا يتمزق ، وهذه المشكلة يترتب عليها بالتالي تأثيرات نفسية سيئة سواء للزوج الذي قد يشك في عفة زوجته أو للزوجة التي لا تجد أي مبر لذلك ، وهذه المشكلة يمكن أيضا علاجها بسهولة ، فيمكن فض غشاء البكارة جراحيا لينزل الدم ، كما أنه يمكن أن يفض ويتمزق عند الولادة أثناء مرور رأس الجنين

العناية بالثدي
بصورة عامة نادراً ما تبدأ أمراض الثدي قبل مرحلة البلوغ وأغلبها يتمركز في الفترة ما بين 50-12 سنة. وهناك توجد بعض الاختلافات الخلقية بالثدين، مثل الاختلاف في حجمهما أو زيادة في عدد الحلمات. ولا تقتصر أمراض الثدي على النساء، فقط بل هناك نسبة ضئيلة من الرجال يصابون بأنواع مختلفة من أمراض الثدي سواء كانت حميدة أو خبيثة.
الأمراض الحميدة التي قد تصيب الثدي مثل التهاب الثدي، التهابات الحلمة، الأكياس المائية والدهنية، الأورام الليفية، تغيرات كيسية ليفية. أما الأعراض التي تشكو منها المصابة بهذه الأمراض فهي آلام الثدي، الإفرازات من الحلمة، وجود كتل محسوسة.
الألم هو من الأعراض السائدة، وقد يكون متوضعاً في جزء معين من الثدي أو في كل أجزائه. سبب الألم هو زيادة حساسية الثدي للهرمونات التي يفرزها المبيض وهما الاستروجين والبروجسترون وعادة يحدث الألم قبل الدورة الشهرية. وعند المرأة المرضعة يكون سبب الألم تجمع الحليب الذي يسبب احتقاناً في الثدي.
أما الحلمة المؤلمة ربما يكون سببها الطريقة الخاطئة في الإرضاع، حيث لا يتم إدخال الثدي بشكل كاف في فم الرضيع، فيمسك الطفل بجزء من الحلمة، مما يؤدي إلى تشققها، ولتفادي ذلك يجب أن يطبق الطفل فمه على الحلمة وجزء من الثدي المجاور للحلمة مع الاستمرار في الإرضاع بالشكل الصحيح يزول الألم.
التهاب الثدي ترافقه سخونة، احمرار، تورم واحتقان الثدي، آلام مع ارتفاع في حرارة الجسم وخمول.


يُتبع
الحامل , تجمع حوامل

0 نزول البطن في الشهر التاسع
0 الليكوبين , فوائد الليكوبين
0 أزياء روعه
0 سلطة ورق العنب
0 إستشارة ماقبل الحمل Preconception Counseling
0 طعام الحامل بتوأم , غذاء المرأة الحامل بتوائم
0 غرز الولاده , الام غرز الولاده , غرز العجان

الحنونه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2012, 04:40 AM   #3
مراقبه

 
الصورة الرمزية الحنونه
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,830
افتراضي


الإفرازات

إن وجود إفرازات من الحلمة لامرأة غير مرضع وغير حامل هو شيء غير طبيعي ويجب ملاحظة لون الإفرازات، فالسائل المائل إلى الأخضر يعني وجود التهابات في الأقنية اللبنية، أما الإفرازات الدموية قد تعني في بعض الحالات وجود المرض الخبيث، كما أن الإفرازات الحليبية إذا استمرت بعد انتهاء الرضاعة لأشهر فهذا يعني ارتفاع هرمون البرولاكتين، ولذلك يجب ألا نتجاهل هذه الإفرازات ومراجعة الطبيب فوراً.

أورام الثدي
%80 من أورام الثدي حميدة وعلى الرغم من ذلك يجب أن لا تتجاهل أي ورم واللجوء إلى الطبيب الأخصائي، الأورام الحميدة تصاحبها آلام في الثدي ويزداد حجمها بصورة بطيئة وتدريجياً مثل الأورام الليفية - الأكياس الدهنية - الأكياس المائية.
سرطان الثدي يصيب % - 20 من النساء، وقد لوحظ في الفترة الأخيرة الازدياد في نسبة سرطان الثدي والسبب هو الوعي بين النساء ولجوئهن إلى الفحص السنوي الدوري والفحص الثدي الشعاعي وهذا ما يزيد من نسبة السرطان.
أعراض سرطان الثدي مثل: وجود ورم إفراز دموي من الحلمة تغيير في حجم الثدي تغيير في الجلد انتفاخ في منطقة الإبط بالإضافة إلى فقدان في الشهية انخفاض في الوزن.

سبب هذا السرطان غير معروف:
الوراثة:
الفيروس نوعية الأكل الإشعاع، الهرمونات، كما أن هناك عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بالسرطان، منها:
1- التقدم في العمر.
2- الحمل بعد سن الثلاثين.
3- ابتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة.
4- استمرار الدورة الشهرية لما بعد عمر الخمسين.
5- السمنة.
6- حدوث سرطان الثدي عند الأقارب.

وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين، والحقيقة أن %75 من الإصابات بهذا المرض لا يمكن تحديد سببها.
الطريقة الوحيدة والمؤثرة في علاج سرطان الثدي هي الاكتشاف المبكر، حيث إذا اكتشف;; 605;بكراً فإن نسبة الشفاء م*6;ه قد تصل إلى %95، والاكتشاف المبكر هو عن طريق التصوير الشعاعي للثدي، وكذلك يوجد فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية والذي له دور فعال في تشخيص المرض.


نصائح
1 - التقليل من أكل الدهون.
2 - تجنب السمنة.
3 - الإكثار من أكل أطعمة الألياف.
4- الإكثار من أكل الفواكه والخضار.
5 - الفحص الدوري.
6 - مراجعة الطبيب عند ظهور أية عوارض مرضية على الثدي.

* الفحص الدوري:
هو ضرورة أساسية للكشف المبكر عن سرطانات الثدي ويشتمل على:

* الفحص الذاتي:
وهو فحص المرأة للثدي بنفسها دورياً كل شهر، وأفضل وقت هو بعد انتهاء العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثدين.
إن قيامك بفحص ثديك بشكل دوري شهري يعطيك الراحة والاطمئنان وزيارتك لطبيبك كل سنة مرة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في الثدي.
* الفحص السريري:
وهو يتم من قبل الطبيب أثناء الفحص العام ويجب إجراؤه سنوياً.

* الفحص الشعاعي:
إن اكتشاف سرطان الثدي مبكراً وعلاجه مبكراً يؤدي إلى الشفاء التام في أغلب الأحيان.
وإن الفحص الشعاعي للثدي mamogram هو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر، وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية مع العلم أن اكتشاف كتلة بالثدي ليس بالضرورة يعني وجود سرطان.
إن الفحص الشعاعي يجب عمله في أيام الدورة الشهرية أو بعد انتهائها مباشرة، وهنالك بعض التعليمات يجب اتباعها لإجراء الفحص الشعاعي مثل: الامتناع عن الشاي والقهوة والكولا لمدة يومين قبل الفحص ويوم الفحص كذلك - ويفضل عدم استعمال الروائح يوم إجراء الفحص.
وأؤكد مرة أخرى أن ليس كل كتلة في الثدي هي خبيثة والفحص الدوري بالإضافة إلى زيارة الطبيب سنوياً هي مهمة جداً.

قرحة عنق الرحم (Cervical Ulceration)
تعريف واعراض :
تظهر حول فوهة الرحم مساحة حمراء اللون ، بل شديدة الاحمرار في بعض الاحيان ، تعرف بالقرحة Erosion ، وهي كناية عن تآكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم بسبب الالتهاب المزمن الذي يصيب هذه المنطقة.
قد تكون هذه القرحة بدون أية أعراض تذكر، إلا أن السيدة تشعر بوجودها ، وقد يصاحبها أحياناً أعراض كثيرة مثل :
- وجود افراز مخاطي كثيف
- آلام في أسفل الظهر واسفل البطن
- آلام خلال الايلاج والجماع
- ظهور افرازات دموية بسيطة على اثر الجماع
- عسر في الطمث
- آلام خفيف اثناء التبول
كما يتأخر حدوث الحمل ما دامت القرحة موجودة ، مما يدفع بالسيدة لاستشارة اخصائي يكتشف حينها وجود العائق ضد العلوق ( أي القرحة ) .

معالجة قرحة عنق الرحم :
علاج قرحة عنق الرحم يكون في البدء بالادوية المضادة بالجراثيم وتحاميل السلفا والدوش المهبلي .
ولكن للأسف قد تبين أن هذه المعالجة غير مجدية في غالبية الاحيان ، خاصة في الحالات المزمنة . لذلك فإن معالجة تقرح الرحم يتم بعد إجراء فحص دقيق بواسطة المجهر المهبلي ، بالكي الكهربائي أو التثليج ، وذلك في جلسة واحدة في العيادة تحت تأثير البنج الموضعي أو بدونه . وتستغرق عملية الكي حوالي 15 دقيقة .
هناك اعتقاد سائد بأن الكي بالكهرباء عملية مؤلمة وخطرة ، وهو اعتقاد خاطيء لا اساس له من الصحة . وتجرى حالياً أبحاث لاستخدام اشعة الليزر في هذا المجال

طرق الوقاية من قرحة عنق الرحم :
يجب زيارة الطبيب كلما شعرت المرأة بثقل أو بألم في أسفل الحوض أو أسفل الظهر وعدم ارتياح ، وظهور افرازات قيحية بكثرة من المهبل .
من المفضل زيارة الطبيب كل ستة اشهر أو كل سنة للفحص الطبي الوقائي ، واجراء فحص المسحة المهبلية Pap. Smear هذا بالاضافة لواجب الاعتناء بالنظافة الذاتية يومياً ، واتخاذ الاحتياطات الوقائية في الممارسة الجنسية


اذا رغبت بالحمل عليك اتخاذ الخطوات التالية قبل حصوله :
- توقفي عن تناول الفيتامينات بكميات كبيرة قبل ثلاثة أشهر من الحمل ، وخاصة التي من نوع A و D ، نظراً لتأثيرها على تشوهات الجنين
- توقفي عن تناول اقراص منع الحمل لعدة أشهر قبل حصول الحمل لأنها تستنزف مخزون الجسم من الحديد ، وكذلك الفيتامين B6 و الفوليك
- اذا كنت من انصار التغذية النباتية عليك استشارة اخصائي في التغذية قبل الحمل من اجل مساعدتك على تلبية متطلبات الحمل المتزايدة من البروتينات ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، و الفيتامين B الموجودة في أطعمة معينة
- راقبي وزنك جيداً بحيث يكون في مستواه الطبيعي . أية زيادة أو نقص في وزنك يجب تصحيحها قبل حصول الحمل
- لا تتناولي المشروبات الكحولية ، و لا تتعاطي التدخين ، وسائر الادوية غير الضرورية لأنها تسبب للجني تشوهات خلقية ، وتأخراً عقلياً ، وعدم اكتمال ، ونقصاً في وزنه
- لا تتناولي أو قلي إلى أقصى حد ممكن من القهوة ، الشاي ، الكولا ، الشوكولا و أدوية الاسبرين ، لأن الافراض في استهلاك الكافين يزيد من احتمال حدوث الاجهاض ، بالاضافة إلى توتر جهازك العصبي واصابتك بالارق
- لا تأكلي اللحم النيء قطعياً ، لأن اللحم النيء الموبوء قد يحمل " جرثومة التوكسوبلازما " المضرة بصحة الجنين وتكوينه
- لا تلامسي الحيوانات المنزلية مثل القط لأنها قد تحمل أيضاً " جرثومة التوكسوبلازما " التي تسبب اجهاضات متكررة وتشوهات جنينية من بينها العمى ، ومن الضروري اجراء فحصوت مخبرية لهذا الخصوص قبل حصول الحمل

اختبار الحمل المنزلي
- يوفر اختبار الحمل المنزلي وسيلة خاصة لمعرفة ما إذا كانت المرأة حاملا أم لا .
- تستعمل معظم وسائل الإختبار شريط أو عود يوضع في مجرى البول أو عينة عن البول لشكف هرمون المنشط المنسلي المشيمي ، وتبدأ المشيمة بافراز هذا الهرمون باكرآ بعد حدوث الحمل .
- تبلغ نسبة نجاح الاختبار 95 % بعد 10 أيام على عدم ظهور الطمث إن هو نُفّذ بشكل صحيح .
فوائد إختبار الحمل المنزلي
يساعد اختبار الحمل المنزلي على استهلال المرأة بتغذية سليمة مستعملة ملحقات الفيتامين لما قبل الولادة باكرآ
يسمح إختبار الحمل المنزلي بتجنب المواد التي من شأنها أن تؤذي الجنين كالتدخين والكحول وبعض العقاقير والكيميائيات التي تتعرض لها في المنزل أو في مكان العمل
توفر اختبارات الحمل المنزلية تحذيرآ مبكرآ للنساء اللواتي سبق لهن الحمل خارج الرحم أو الاجهاض مما يتيح لهن رؤية الطبيب في اسرع وقت ممكن .

الحمل :
عناية خاصة لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة
بالرغم من كون الحمل حالة طبيعية ، ينبغي على المرأة توجيه عناية خاصة لصحتها للمساهة في ضمان بداية جيدة للطفل في الحياة .
ومن المستحسن اجراء فحص جسدي شامل لدى الطبيب قبل الحمل ، بحيث يتم التحقق من عدة حالات قد لا تسبب أعراضاً غير أنه من شأنها أن تؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل . وتشتمل هذه الحالات على :
- داء السكري
- ارتفاع ضغط الدم
الورام الحوضية
- فقر الدم

وفي حال وجود مشكلة صحية ، يسعى الطبيب إلى علاجها قبل حدوث الحمل . كذلك سيراجع الطبيب التحصينات التى خضعت لها ال605;85;أة للتأكد من حصانتها تجاه الحصبة الألمانية .

التحضير للحمل :
- إن كان وزنك زائداً ، خفيه قبل الحمل . ولكن لا تتبعي نظام حمية أثناء الحمل
- إن كنت تدخنين ، امتنعي عن التدخين وتجنبي الدخان الصادر عن المدخنين
- تناولي متعدد الفيتامينات يومياً ، وتأكدي من أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يقلص احتمال خلل الانبوب العصبي الجنيني ( خلل ولادة العمود الفقري )
- ناقشي مع الطبيب ضرورة اخذ ادوية موصوفة أو غير موصوفة

العناية الذاتية أثناء الحمل :
عند حدوث الحمل ، فإن الطريقة الأفضل لضمان صحة الطفل تتمثل في :
- الحصول على كتاب خاص بالحمل لفهم التغيرات التي يمر بها الجسد
- القيام بزيارات منتظمة للطبي
- اعتماد نظام غذائي صحي يتيح زيادة سليمة في الوزن
- تجنب المواد المؤذية كالسجائر والكحول وبعض الادوية والكيميائيات
- اخذ فيتامينات لما قبل الولادة تحتوي على حمض الفوليك وفقاً لوصفة الطبيب
تحذير : قد يشير النزف المهبلي أثناء الحمل إلى خطب ما . اذهبي إلى الطبيب على الفور . فبالرغم من أن كثيراً من النساء يعانين من النزف أو الطمث الخفيف غير المؤذين في بداية الحمل ، إلا أن الطبيب يقوم باستبعاد الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو غير ذلك من الحالات كآفة عنق الرحم


وسائل محاربة و علاج الغثيان والقيء في فترة الحمل
قطع و علاج الغثيان والقيء :
يقول الأطباء: يعاني حوالي 80% تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسبوع 412 من الحمل.
وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ 1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى؛ خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب الشوارد الكهربية، وهي الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء ،
فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.
قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا. ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات. أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على ثلاث مرات في اليوم.
وبالرغم من أن بعض التعليمات قد لا تفيد، ولكن قد تفيدك الأخرى، فحاولي ما تستطيعين اتباع ما يلي:
1• تجنبي الأماكن الحارة فقد يزداد شعورك بالغثيان.
2• خذي غفوة أو غفوات أثناء النهار لكن ليس بعد الأكل.
3• لا تعرضي نفسك للتعب؛ لأنه يزيد من الغثيان.
4• نامي نوما مريحا عميقا كافيا أثناء الليل.
5• تناولي وجبات قليلة متكررة (كل ساعتين) حتى لا تجوعي أو تُتخمي.
6• تناولي شيئا مالحا كالبسكويت المملح قبل الجلوس إلى المائدة.
7• تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون.
8• تجنبي إضافة البهارات أو التوابل.
9• تجنبي المأكولات ذات الرائحة المنفرة التي لا تودينها.
10• لا تتناولي السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية.
11• تناولي كميات قليلة منتظمة من السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف.
12• تناولي النشويات البسيطة مثل البطاطا أو الرز، أو الجيلاتين والمعكرونة، ويمكن إضافة الزنجبيل لغذائك.
13• تناولي النشويات مع العشاء قبل النوم؛ حتى لا يقل مستوى سكر الدم، مما قد يؤدي إلى الغثيان.

الضغط على الرسغ :
وللتقليل من الغثيان يمكن الضغط على باطن الرسغ على مسافة عرض 3 أصابع من نهاية كف اليد. مارسي الضغط على الرسغين معا قبل النهوض من الفراش بخمس دقائق. ويوجد سوار مطاطي يستعمل من قبل مسافري البحر للتغلب على غثيان السفر، ويمكن شراؤه من المحلات التي تتعامل مع الأدوات البحرية.

الموز :
يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.

خل التفاح :
في بريطانيا الجديدة تستعمل الحوامل ضد قيء الصباح ملء ملعقة من الخل مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب

علامات الخطر خلال الحمل
اتصلي بطبيبك بأسرع ما يمكن إذا لاحظت ما يلي :
- نزف رحمي
- ظهور سائل من المهبل يشبه المياه مهما كانت كميته وطريقة تدفقه ( السائل الامنيوني الذي يسبح فيه الجنين )
- ارتفاع حرارة الجسد إلى 39 – 40 درجة مئوية وما فوق
- زيادة في وزنك وتنفخ أو تورم الوجه والاطراف
- وجع شديد في الرأس يرافق غشاوة في النظر
- فقدان حركات الجنين التي تشعرين بها عادة مثل كل النساء ، من بدء الشهر السادس من الحمل ، وذلك لمدة أكثر من 24 ساعة متواصلة
- ظهور اوجاع شديدة في اعل ى البطن
- غثيان و قيء شديدين
- دوخة و اغماء
- عطش فجائي دون أن يرافقه رغبة في التبول

يُتبع
الحامل , تجمع حوامل

0 حلم الحامل , أحلام الحامل , تفسير رؤيا الحامل
0 نصائح لمعرفة جنس الجنين
0 وزن السيدة الحامل الطبيعي والزائد
0 أهمية الرياضة للحامل
0 المحافظه على وزن جنينك
0 فحص المشيمة , تحليل المشيمة , Chorionic Villus Sampling
0 الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من البدانة في المستقبل

الحنونه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشاكل, معلومات, المرأة, بالمرأة, خاصة, إفرازات

مواضيع جديدة في قسم تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:55 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.