Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > منتديات الحامل , منتديات الحوامل > منتدى الحامل العام | ثقافة الحمل | منتدى الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-23-2012, 07:44 PM   #1
مشرفة منتدى الحمل

 
الصورة الرمزية تولاي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 965
D Artist.com (33) التأكد من سلامة الجنين من الأمراض


سلام حوامل ْ~

لضمان سلامة المولود من العديد من الأمراض والاعتلالات الوراثية
(7) أسباب مهمة قد تجعلك تخضعين لفحص السائل الأمنيوسي خلال الحمل
كشف الدكتور سمير عبد الله استشاري أمراض النساء والولادة وطب الأمومة والجنين ورئيس المعهد العالمي لايان دونالد للتشخيص بالموجات الفوق صوتيه بالرياض عن 7 أسباب تعد من الضروري فيهما توجه الحامل لعمل فحص للسائل الامنيوسي خلال الحمل لتفادي العديد من المخاطر التي يمكن أن تحدث للجنين ويساعد هذا الفحص على اكتشافها ومن ثم أخذ الاحتياطات وتحديد طريقة المتابعة والولادة.
وتشمل هذه الأسباب وفقاً للدكتور سمير ظهور عيب خلقي للجنين بعد أجراء الأشعة الفوق صوتية قد يكون السبب في حدوثه خلل في الكروموسومات، إذا كان عمر الأم الحامل أكثر من 35 سنة خاصة إذا كان تحليل دم الأم الخاص باحتمالات إصابة الجنين بخلل كروموسومي مرتفع، وهنا يجرى الفحص بشكل أساسي لتحديد فيما إذا كان الجنين مصاباً بمتلازمة داون والذي يزداد نسبة حدوثه لدى أطفال الأمهات في هذه المرحلة من العمر إذا كان أحد الزوجين أو كلاهما حاملاً لمرض وراثي مثل أمراض الاستقلاب فإن فحص السائل الأمنيوسي يفيد في كشف احتمال كون طفلكِ مصاباً بهذا المرض أم لا، إذا كان هنالك حمل سابق بطفل مصاب بخلل في الكروموسومات أو أحد الوالدين حامل لخلل كروموسومي فإن فحص السائل الأمنيوسي يستطيع تحديد ما إذا كان طفلك الحالي مصاب بنفس المرض أم لا، إذا كانت الأم حاملة لاضطراب وراثي مرتبط بكروموسوم (X) فإن فحص السائل الأمنيوسي يستطيع تحديد إذا كان الجنين قد تم توريثه نفس المورث، في حال الاشتباه بأنواع معينة من الالتهابات للجنين أو الأم وأخيرا إذا كان تحديد نضج الرئة ضرورياً في الحالات التي تستدعي الولادة المبكرة للجنين علماً بأنه ليس كل الأمراض الوراثية يمكن تشخيصها بهذه الطريقة.
وبيّن الدكتور سمير أنه يفضل إجراء فحص السائل الأمنيوسي ما بين الأسبوع 15 و17 من الحمل ويمكن إجراء في أي مرحلة من الحمل بعد الأسبوع 15 علماً بأن خلايا الجنين والمواد الكيماوية الموجودة في السائل الأمينوسي المحيطة بالجنين مصدراً كبيراً للمعلومات المتعلقة بتركيبة الطفل الوراثية ويتم فحص هذه المواد من أجل تحديد فيما إذا كان الطفل لديه مرض وراثي أم لا وتحديد نضج رئة الجنين في الحالات التي تستدعي الولادة المبكرة للجنين كما أن الجنين يكتسب من الأم 23 كروموسوما ومن الأب 23 كروموسوم فيصبح مجموعها 46 كروموسوما والتي ستشكل المخطط الوراثي التفصيلي للطفل وكما يتم توارث شكل الشعر ولون العينين فإن العديد من الحالات المرضية يتم توارثها أيضاً .
ووصف الدكتور سمير طريقة أخذ العينة من السائل الأمينوسي والتي تظهر نتيجته خلال أسبوعين من تاريخ سحب العينة بعده خطوات تبدأ بعد استخدام الأمواج فوق الصوتية وتحديد موقع المشيمة والجنين لتحديد المكان الأنسب لأخذ العينة بعدها يتم تعقيم منطقة البطن وسحب كمية قليلة من السائل الأمينوسي (10-20 مليمتراً) علماً أن الجنين يعوض هذه الكمية نفس اليوم العملية ثم مراقبة العلامات الحيوية للأم والجنين قبل وأثناء وبعد العملية وتراقب نبضات قلب الجنين للتأكد من عدم حدوث مضاعفات. وتستغرق العملية 20 دقيقة مابين الساعة 8 إلى 10 صباحاً وينصح بالراحة يوم واحد بعدها ثم ترسل العينة إلى المختبر.
وبعد ظهور النتيجة يتم شرح النتيجة وما هي الإجراءات المترتبة عليها، وفي حال كشف خلل وراثي لا سمح الله يتم تحويل الأم الحامل إلى مستشار أمراض وراثية.. حيث يتم شرح النتيجة بشكل مفصل والإجابة عن كل التساؤلات التي تتبادر إلى ذهن الوالدين حول الجنين.
مضاعفات العملية
نادراً ما يشكل هذا الإجراء خطورة على الأم إلا أنها وفقاً للدكتور سمير قد تشعر بآلام خفيفة أو تشنجات الرحم لبضع دقائق أو ساعات بعد العملية, كما قد تلاحظ خروج القليل من الدم أو بعض السوائل من المهبل. وقد تتعرض في حالات نادرة للالتهابات وقد ينجم عنها حدوث الإجهاض والذي تبلغ نسبة حدوثه 0.5%, أو أقل ولذلك يجب إجراء سحب للعينة من السائل الأمنيوسي فقط عندما تكون الفائدة منه أكثر بكثير من المخاطر. وينصح الدكتور سمير بضرورة تبليغ الطبيب عند حدوث بعض المضاعفات مثل آلام شديدة في البطن أو حدوث نزيف شديد أو ارتفاع في درجة الحرارة أو نزول سوائل من المهبل بكميات كبيرة ومستمرة وفي هذه الحالات يجب التوجه إلى العيادة أو الطوارئ



منقول

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
التأكد من سلامة الجنين من الأمراض
http://forum.alhaml.com/alhaml3572

الحامل , تجمع حوامل

0 تحضير شنطة الولادة ، تحضير شنطة الأم والبيبي
0 هل يمكن لمن عندها انقلاب خلفي للرحم ان تحمل؟
0 المساعدة على إنجاب الأطفال وطرق فعالة للانجاب بإذن الله
0 طريقة تنظيف المنطقة الحساسة للطفل بالصور
0 أضرار الكافيين على الجنين ( يخوف ياحوامل )
0 تسوس الأسنان خلال الحمل , إلتهاب اللثة عند الحامل
0 خلع ورك المولود عند الولادة

تولاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, الأمراض, التأكد, الجنين, سلامة

مواضيع جديدة في قسم منتدى الحامل العام | ثقافة الحمل | منتدى الحمل والولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.