Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > شهور الحمل > المخاض | الولادة | الولادة الطبيعية | الولادة القيصرية


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2012, 02:06 AM   #1
عضوه مميزه

 
الصورة الرمزية مرام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,075
17 تخدير الإبيدورال عند الولادة


مع ازدياد اللجوء لاستخدام تخدير "الإبيدورال"، أصبح للسيدة الآن الاختيار ما بين أن تظل متنبهة وتشهد لحظة ولادة طفلها وبين أن تلجأ للتخدير الكلى حيث تظل غير متنبهة تماماً طوال فترة الولادة. إذا كنت مضطرة للولادة القيصرية، اقرئى هذا الموضوع ليساعدك على اختيار نوع التخدير الأنسب لك.

كثير من السيدات تفضلن البقاء متيقظات خلال الولادة القيصرية. لحسن الحظ، يمكن أن يحدث هذا دون أن تشعر السيدة بأى ألم. على عكس التخدير الكلى، الإبيدورال تخدير موضعى يؤثر فقط على المناطق المراد تخديرها: كل المناطق أسفل المكان الذى يعطى فيه تخدير الإبيدورال تصبح مخدرة. فى حالة الولادة القيصرية، يمتد تأثير المخدر من خصر الأم – وسطها - حتى أطراف قدميها.

كيف يتم التخدير بالإبيدورال؟
يقول د. عمرو نديم – أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس – أنه فى البداية يتم تعقيم منطقة الظهر التى سيعطى فيها مخدر الإبيدورال وذلك باستخدام سائل مطهر للحماية من الميكروبات. بعد ذلك يتم إعطاء مخدر موضعى عن طريق إبرة صغيرة استعداداً لإدخال إبرة الإبيدورال. بعد ذلك يُطلَب من السيدة أن تقوس جسمها إلى الأمام لكى يحدد طبيب التخدير المكان الذى سيُدخل فيه إبرة الإبيدورال.

يوضح د. عمرو قائلاً: "ينتهى الحبل الشوكى فى مكان ما بين الفقرتين القطنيتين الأولى والثانية. طبيب التخدير الماهر يعرف جيداً المكان المراد فيقوم بإدخال إبرة الإبيدورال – الكبيرة نسبياً – فى المكان الصحيح خارج الغلاف الذى يغطى الحبل الشوكى. بعد ذلك يتم إدخال قثطرة من خلال إبرة الإبيدورال ثم يتم سحب الإبرة وتبقى القثطرة فى مكانها. يتم إعطاء أول جرعة من المخدر من خلال القثطرة ثم يتم إعطاء جرعات إضافية حسب احتياج الأم تحت ملاحظة طبيب التخدير."

يضيف د. عمرو أنه خلال هذه الفترة يتم إعطاء الأم سوائل ضد الجفاف عن طريق الوريد لتجنب حدوث انخفاض فى ضغط الدم.

الاختيار:
يقول د. عمرو أنه لو تُرك الأمر لطبيب الولادة، غالباً ما سيفضل التخدير الكلى، ويوضح قائلاً: "التخدير الكلى يؤدى إلى توقف عضلات البطن تماماً وبالتالى تصبح رخوة ويكون من السهل التعامل معها، لكن تخدير الإبيدورال ليس له نفس التأثير." ويضيف د. عمرو قائلاً: "يتم اتخاذ قرار اللجوء لتخدير الإبيدورال بالاتفاق بين الأم والطبيب. الأدوات التى تستخدم خلال التخدير بالإبيدورال مكلفة وبعض السيدات لا تستطعن تحمل هذه التكاليف الإضافية. أيضاً إذا كانت الأم تعانى من قبل من انخفاض فى ضغط الدم، قد يرفض الطبيب اللجوء لهذا النوع من التخدير حيث قد يؤدى إلى انخفاض أكبر فى ضغط الدم وهو ما قد يضر الأم وجنينها."

يشير د. عمرو أن تخدير الإبيدورال هو الاختيار الأكثر أماناً للسيدات اللاتى تعانين من ارتفاع فى ضغط الدم، وأيضاً بالنسبة للسيدات اللاتى تعانين من أمراض عضوية مثل أمراض الكبد أوالكلى. يوضح د. عمرو قائلاً: "المواد التى تستخدم فى التخدير الكلى تعتبر نوع من المخدرات يكون على الجسم التخلص منها مما يمثل عبئاً على الجسم عندما يكون هناك مرض عضوى."

مزايا تخدير الإبيدورال:
• الميزة الرئيسية لتخدير الإبيدورال هو عدم الشعور بألم سواء كانت الولادة قيصرية أو طبيعية.
• يسمح هذا النوع من التخدير بحدوث رابطة فورية بين الأم وطفلها حيث تستطيع الأم حمل طفلها بمجرد ولادته. أيضاً إذا كان الأب موجوداً فى غرفة الولادة، يولد شعور أسرى فورى حيث يكون كلا الأبوين فى استقبال طفلهما الصغير.
• يمكن للأم أن ترضع طفلها رضاعة طبيعية بعد الولادة مباشرةً.
• تخدير الإبيدورال هو الاختيار الأكثر أماناً للسيدات اللاتى تعانين من ضغط دم مرتفع أو من أمراض عضوية.
• لا يحتاج تخدير الإبيدورال إلى تحضير مسبق للعملية من جانب الأم.
• يمنع تخدير الإبيدورال عادةً آلام ما بعد الولادة. يوضح د. عمرو قائلاً: "فى كل مرة تبدأ فيها الأم الشعور بألم، يتم إعطاء جرعة إضافية من المُسَكّن من خلال القثطرة (التى يمكن تركها فى مكانها طوال الليل) حتى يبدأ الألم فى التلاشى تدريجياً."
• نسبة أقل من المخدر تصل للجنين عما هو الحال فى التخدير الكلى ولذا يكون الطفل متنبهاً بشكل أكبر عند الولادة.

عيوب تخدير الإبيدورال:
• فى بعض الحالات، لا يؤدى تخدير الإبيدورال إلى أى تخفيف للألم، وأحياناً يقوم بتخدير جانب واحد فقط.
• يحدث شعور بعدم الراحة أو الألم فى مكان إدخال إبرة الإبيدورال.
• يؤدى الإبيدورال إلى تخدير المثانة بشكل مؤقت، ولذا كما يقول د. عمرو يتم تثبيت قثطرة للبول طوال فترة التخدير.

المضاعفات المحتملة:
1) انخفاض ضغط الدم الذى قد يصاحب تخدير الإبيدورال قد يضر الجنين إذا لم يتم مراقبة ضغط الدم جيداً. يجب أن يقوم طبيب التخدير بمراقبة ضغط الدم بدقة شديدة. إذا كان ضغطك من البداية يميل إلى الانخفاض، غالباً ما سيعطيك الطبيب سوائل عن طريق الوريد كنوع من الاحتياط لمنع انخفاض ضغط الدم قبل إعطاء تخدير الإبيدورال.

2) إذا حدث تمزق فى الغشاء المبطن للحبل الشوكى خلال إعطاء تخدير الإبيدورال، قد يحدث صداع شديد بعد الولادة ب24 إلى 48 ساعة، وقد يستمر لبعض الوقت. إذا حدث صداع، يجب أن تلجأ الأم لطبيب أمراض النساء للعلاج.

3) أحياناً تحدث آلام فى الظهر بعد تخدير الإبيدورال وقد تستمر لأسابيع وأحياناً لشهور. قد تحدث هذه الآلام نتيجة ضغط إبرة الإبيدورال أثناء اختراقها للظهر. لكن قد تكون الآلام أيضاً نتيجة استعداد طبيعى لدى الأم أو نتيجة الإجهاد الذى يحدث فى أى ولادة.

التحضير لتخدير الإبيدورال:
• ناقشى مع طبيبك رغبتك فى تلقى تخدير الإبيدورال وذلك قبل موعد ولادتك بوقت كاف حتى يتم الاتفاق مع طبيب التخدير المناسب لكى يكون مستعداً عند موعد الولادة. تأكدى من أن طبيب التخدير سيكون موجوداً طوال فترة الولادة لكى يكون مستعداً فى حالة حدوث أى مشاكل.

• من المهم أن يكون طبيب التخدير لديه خبرة فى هذا النوع من التخدير. إذا كنت قد سمعت عن طبيب تخدير معين، اسألى طبيبك إن كان من الممكن أن تستعينوا به. أغلب المستشفيات والأطباء لا يسمحون لطبيب تخدير من خارج المستشفى بحضور الولادة، فحددى اختياراتك من البداية. غالباً ما سيرشح طبيبك طبيب التخدير الذى يثق به هو.

• قد يُطلب منك أو من زوجك التوقيع بالموافقة على كل الإجراءات الطبية التى يتخذها أطباء وفريق المستشفى بخصوص تخدير الإبيدورال الذى سيعطى لك. بعض الأطباء يكتفون بالموافقة الشفهية.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
تخدير الإبيدورال عند الولادة
http://forum.alhaml.com/alhaml2757

الحامل , تجمع حوامل

0 دعاء تيسير الزواج
0 شهور الحمل التسعة : من 29 الى 33 أسبوع من الحمل
0 صور أزياء promod
0 انتي امانه في عنق زوجك وزوجك امانه ...
0 بلايز للحوامل ، بلايز للحامل جديدة
0 نصائح لمنع تكرار الإجهاض
0 ضرر الطلق الصناعي

مرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2012, 11:04 PM   #3
عضوه جديده

 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 4
افتراضي


مشكورررررررررة
الحامل , تجمع حوامل

رهوفة الرياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإبيدورال, الولادة, تخدير, عند

مواضيع جديدة في قسم المخاض | الولادة | الولادة الطبيعية | الولادة القيصرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.