Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > شهور الحمل > أشهر الحمل الأخيرة | الشهر السابع | الشهر الثامن | الشهر التاسع


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-23-2011, 01:34 AM   #1
مراقبه

 
الصورة الرمزية الحنونه
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,830
D Artist.com (59) الشهور الأخيرة من حمل التوائم


تكوّن الأجنّة التوائم – الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل




بحلول الأسبوع الثامن والعشرين، يكون طول كل جنين من رأسه حتى أخمص القدمين حوالي 38 سنتيمتراً ومن الرأس إلى الأسفل ما يعادل 25.5 سنتيمتراً، أما وزنه فسيعادل حوالي 875 غراماً.


يفتح التوأم عينيهما ويغلقاهما، كما ينامان ويصحوان على فترات منتظمة وقد يمصّان أحد أصابع يديهما.


خلال هذا الشهر، ينمو التوأم نمواً سريعاً جداً وتبدأ الأخاديد المميزة لسطح الدماغ بالظهور وينمو نسيج الدماغ أكثر. ومع نهاية الشهر السابع، يتفاعل كل الأجنّة تقريباً مع الأصوات من حولهم.


يمكن للتوأم أن يفتحا عينيهما ويحوّلا رأسهما داخل الرحم باتجاه مصدر الضوء الساطع إذا ما استمر يأتيهما من الخارج. تبدأ طبقات الدهون في التشكّل. لدى الجنين الذكر، تنزل الخصيتان من قرب الكليتين ومن خلال الفخذ في طريقهما إلى الصفن. أما في الجنين الأنثى، فيكون البظر بارزاً نسبياً لأنه لم يتغطَّ بعد بالأشفار التي ما تزال صغيرة والتي ستنمو لتغطي البظر في الأسابيع القليلة الأخيرة قبل الولادة.


في هذه المرحلة من النمو، تشتد صلابة الهيكل العظمي للتوأم. وبينما يتباطأ معدل نموهما من حيث الطول، سيبقى الوزن في ازدياد حتى تاريخ الولادة.


الآن، يحيط بكل جنين ليتر أو ما يقارب ثلاثة أرباع الليتر من السائل الأمنيوسي، إلا أن هذه الكمية تقلّ لتتيح مساحة أكبر لنمو الجنين داخل الرحم.



تكوّن الأجنّة التوائم – الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل




في هذه المرحلة، يستمر ذراعا وساقا وجذع كل جنين في الامتلاء إلى أن يصير كل جزء منها متناسباً مع حجم الرأس. ومع الأسبوع الثاني والثلاثين، يصل وزن كل جنين إلى نحو 1.5 كيلوغراماً ويصبح شكله أشبه بالمواليد الجدد أكثر فأكثر. كما يصير طول الجنين الآن ما يعادل 41 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدمه.


قد تلاحظين في هذا الشهر أن التوأم لا يكثران من الحركة كما في السابق. وهذا أمر لا يدعو إلى القلق، إذ أن حجمهما قد كبر وضاقت عليهما مساحة اللعب داخل الرحم. وما دمتِ تشعرين بحركتهما فاعلمي أنهما بخير. صدقي أو لا تصدقي! ما زال أمام التوأم خطوات في مرحلة نموهما. يمكن أن يزيد وزنهما على الأقل 600 غرام قبل موعد الولادة.


تستمر أجهزة التوأم في النضوج ويمرران كميات كبيرة من الماء من خلال المثانة: وهو تدريب مفيد على عملية التبوّل بعد الولادة. عمّا قريب، يمكنك أن تتساءلي عمّا يتمناه التوأم، فقد أظهرت الأشعة على الدماغ أن لدى الأجنّة فترات من النوم والأحلام خلال الشهر الثامن.


تكون رؤوس بعض الأجنّة مغطاة بالشعر بالكامل، بينما لا يكون لدى البعض الآخر إلا خصلات قليلة من الشعر. إن شعر الرأس الكثيف عند الولادة لا يعنى بالضرورة أن الطفل سيتمتع بشعر كثيف حين يكبر، ولكن الشعر الناعم لدى المولود الجديد عادة ما يدل على أنه سيتميز بشعر أكثر نعومة فيما بعد.


غالباً ما يستعد الجنين للولادة بأن ينقلب رأساً على عقب – فيكون رأسه إلى أسفل. وخلال الأسابيع المقبلة، ستجدين أن الطبيبة أو القابلة (ممرضة التوليد) تهتم كثيراً بوضعية التوأم – ففي بعض الأحيان يعود الجنين إلى وضعيته الأولى فيتجه رأسه إلى أعلى.


في هذه المرحلة تكون جمجمة الجنين مرنة جداً وغير مترابطة الأجزاء تماماً، مما يساعد إلى حد ما في تيسير مرور التوأم من خلال قناة الولادة التي تكون ضيقة نسبياً. ولكن تشتد صلابة عظام التوأم في بقية أجزاء الجسم كما تقلّ حمرة الجلد وتخفّ التجاعيد فيه تدريجياً.


إذا لم تكوني قد تحدثت إلى التوأم بعد، فهذا أوان مناسب للشروع في ذلك. بعد مضي 32 أسبوعاً من بداية الحمل، تكون حاسة السمع لديهما قد أصبحت أكثر تطوراً. وعليك ألا تشعري بأي مشكلة في الدردشة مع التوأم، إذ هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن المواليد الجدد يهتمون إلى حد كبير بالنبرات العالية.




تكوّن الأجنّة التوائم – الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل





بحلول الأسبوع السادس والثلاثين، سيتحرك أحد التوأمين تدريجياً إلى تجويف الحوض، والذي تحيط به وتحميه عظام الحوض. ويتيح هذا الوضع مزيداً من المساحة للجنين كي يكتمل نمو الساقين والأرداف.


الآن، يختفي الزغب الذي كان يغطي جسم التوأم منذ الأسبوع السادس والعشرين، بالإضافة إلى الطلاء الجبني (مادة بيضاء تحفظ جلد الجنين وتعرف باسم فيرنيكس كيسيوسا). سيبتلع طفلك الزغب والطبقة الخارجية بالإضافة إلى إفرازات أخرى ويخزنها في أمعائه لتشكّل أول حركة لهذا الجهاز، ثم تتحول إلى فضلات أولى تميل إلى اللون الأسود وتدعى العقي (مادة تخرج من المولود بعد الولادة وتعتبر برازه الأول). وحين يصير السائل الأمنيوسي صافياً يكون لونه باهتاً ويشبه الحليب (اللبن) بسبب إفراز الجنين لمادة فيرنيكس كيسيوسا. كما تتقشر الطبقات الخارجية من جلد التوأم لينمو جلد جديد تحتها.


صارت أجهزة أعضاء توأمك كاملة ومتطورة وتعمل بكفاءة، ولكن لن تصل الرئتان إلى مرحلة النضج حتى يبلغ الحمل شهره السابع والثلاثين. (وحتى بعد ميلاد التوأم، قد يستغرق الأمر بضع ساعات قبل أن تنتظم عملية التنفس).


يبلغ متوسط طول كل جنين من التوأم عند الولادة من الرأس حتى أخمص القدم أقل من 50 سنتيمتراً، بينما يبلغ وزنه أحياناً أقل 3.4 كلغ، ولكن لا بأس بوزنه لو كان يتراوح ما بين 2.5 و 3.8 كلغ. يكون الأجنّة التوائم عادة أقل وزناً من الجنين الوحيد لأنهم يولدون غالباً قبل الموعد المقرر بفترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. يولد ما يقرب من نصف الأجنّة التوائم قبل مضي 36 أسبوعاً على بداية الحمل. وهذه ظاهرة طبيعية في التوائم لأن الإنسان - بخلاف غيره من الثديّات- نادراً ما تحمل أنثاه توأماً.


في حالة الجنين الوحيد أو المفرد، تكون قد بدأت الشهرين الماضيين انقباضات خفيفة ولكن غير مؤلمة تسمى انقباضات براكستون هيكس ، أما في حالة الحمل بتوأم، فتبدأ هذه الانقباضات قبل ذلك بكثير. إن الضغط "المزدوج" الناتج عن الحمل بتوأم يفتح عنق الرحم مبكراً ويمهدّ الطريق لعملية المخاض والولادة.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الشهور الأخيرة من حمل التوائم
http://forum.alhaml.com/alhaml2645

الحامل , تجمع حوامل

0 وصفة للحمل , وصفة مجربة للحمل بإذن الله عز وجل
0 أسماء بنات تبدأ بحرف الألف
0 رمزيات ورود وازهار للبلاك بيري
0 الوزن الزائد يعرض الحامل للإجهاض
0 صور مكياج ابتسام كامل للعرائس
0 تجربة internet explorer 9 المتصفـح الجديد , صور internet explorer 9 المتصفـح الجديد
0 كيفية غسل الجنابة , طريقة الإغتسال بعد الممارسة الجنسية

الحنونه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, الأخيرة, التوائم, الشهور, حلم

مواضيع جديدة في قسم أشهر الحمل الأخيرة | الشهر السابع | الشهر الثامن | الشهر التاسع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:35 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.