Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > العروسة , الزواج , الجماع > زواج | خطوبة | العلاقة الزوجية | المشاكل الزوجية


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-15-2011, 09:17 AM   #1
عضوه مميزه

 
الصورة الرمزية مرام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,075
Tvr سكن الزوجة مع أهل زوجها


مشكلة السكن مع أهل الزوجة لا تكمن في الفكرة بحد ذاتها بقدر ما تكمن في نظرتنا المتشائمة وأسلوب تعاملنا السلبي مع المبدأ نفسه
، وإلا فإن الدراسات والواقع يؤكدان أن المصلحة العامة للزواج في جميع مراحله تتحقق في السكن مع الأسرة الكبيرة، وهذا ما أكده أيضاً د. حمود القشعان ود. فهد الناصر المستشاران الأسريان في مكتب الإنماء الاجتماعي التابع للديوان الأميري في دولة الكويت ، عندما سألتهما الفرحة عن مميزات السكن مع أهل أحد الزوجين .
في البداية قال د. حمود القشعان :
في الكويت حالياً ثلاثة أنماط من السكن الأسري :
• النمط الأول : مع أهل الزوج .
• النمط الثاني : مع أهل الزوجة .
( هذا النمط بدأ في البروز مؤخرا وإن كان لا يزال قليلاً مقارنة بالنمطين الآخرين ) .
• النمط الثالث : السكن المستقل وهو ما يسمي بالأسرة النواة .

السكن مع أهل الزوج

فالسكن مع أهل الزوج فيه إيجابيات كثيرة قد يغفل عنها أو لا يستشعرها الزوجان في البداية ، منها علي سبيل المثال :
- السكن مع أهل الزوج يوفر الأمن والتعويض النفسي للزوجة حال غياب الزوج سواء في العمل أو في الديوانية .
- يشكل السكن مع الأهل جواً اجتماعياً للزوجين وأبناءهما ، إذ تبين أن وجود الأحفاد في أسرة يكون الجد والجدة فيها علي قيد الحياة يمثل قوة نفسية للأطفال .
- السكن مع أهل الزوج يؤمن احترام الزوج لزوجته وعدم هضم الحقوق تجاهها ، فمن خلال عملي اليومي بدأت أرصد وجود علاقة واضحة بين السكن بعيداً عن الأهل وبين التأخر خارج البيت عن الأسرة ، كذلك اتضح لي أن أولئك الذين يستخدمون الضرب أسلوباً للتعامل مع زوجاتهم معظمهم كانوا بمسكن مستقل ، وإقامة الزوجين في منزل إحدي الأسرتين صمام الأمان لعدم الإقدام علي العنف الأسري .

أما السلبيات الخاصة بالسكن مع أهل الزوج فهي :

عدم القدرة أحياناً علي التأقلم مع البيئة الخاصة بأسرة الزوج من جهة ، وعدم القدرة علي التحاور والتعايش مع أفراد الأسرة من جهة أخري ، وخاصة أم الزوج أو أخواته .. وعدم تحمل كلا الزوجين للمسؤولية بشكل كامل نظراً لكونهما جزءاً من نسق أسري كبير .

السكن مع أهل الزوجة

يتمثل في سكن الزوج مع أهل الزوجة : وهذا يظهر عادة في حالتين : الأولي حين يتزوج إنسان فتاة وحيدة في أسرتها ، وقد تظهر في الزواج الثاني للزوج إذ تفضل الزوجة السكن مع أهلها وعدم المشاركة المرأة الأولي في السكن .
وفي تصوري أن هذا النمط من السكن يجعل الزوج يعيش كالضيف بل يصبح أقل قيادة لأسرته وفي حين أخر قد يتمادي الزوج ليتخلي عن مسؤولياته ، فكم من الأسر فيها الزوج يدخل ويخرج وكأنه في فندق خمسة نجوم والسبب أن الإيجار لا يتحمله والمأكل والمشرب عادة ما تتحمله الزوجة أو أهلها .
ولهذا فأنصح الفتاة التي تسكن عند أهلها أن تكتب عقد إيجار حتي يقوم الزوج بتحمل مسؤولياته وإلا فإن الزوجة ستجني النتائج السيئة لذلك لاحقاً .

السكن المستقل

وهو السكن المستقل ، فأقول إن السكن المستقل لا يعني بأي حال من الأحوال الاستقلالية وعدم تدخل الأهل ، ففي دراستي لأسباب الطلاق تبين ارتفاع نسبتها بين المتزوجين الذين يعيشون مستقلين ، وبالتالي فالسكن المستقل ليس بالضرورة صمام أمان لعدم تدخل الأهل ، بل إن خلاصة ما وصلت إليه أن القوة وتحديد الحدود الزوجية أمر بين الزوجين فقط ، إذ لا يجرؤ إنسان علي التدخل في حياتهما في أي مكان سكنا فيه إلا إذ رأي منهما تسليماً أو إذناً ، وإلا لعرف الجميع الحدود ولظهر التوازن بين حقوق الأهل وواجبات الزواج .

الأسرة الممتدة

وأضاف د. فهد الناصر قائلاً :
نظام الأسرة الممتدة ينقسم إلي نوعين ، النوع الأول وفيه يتزوج الابن ويظل في منزل الأبوين ، والنوع الثاني تتزوج الابنة وتظل في منزل أبويها ، والنوع الأول هو الشائع والمنتشر في المجتمع الكويتي ( نظام الحمولة ) وهو نظام له إيجابيات وله سلبيات إلا أن إيجابياته أكثر من سلبياته ومنها علي سبيل المثال :
• التنشئة الاجتماعية للأطفال تكون تحت إشراف كبار السن ( حيث الخبرة ) .
• في حالة غياب الأب أو الأم فإن الجد أو الجدة يقومان بأدوراهما .
• قوة الرقابة في ذلك النوع من الأسر علي الأبناء من قبل الأب أو الجد أو الأم أو الجدة .
• الجو الاجتماعي وشبكة علاقات القرابة تكون قوية في ذلك النظام وذلك يكون له أثر كبير في الصحة النفسية والاجتماعية للأطفال .
• أوفر اقتصادياً علي الزوج في أن يعيش في نظام الأسرة الممتدة بدلاً من الأسرة الصغيرة التي يستقل بها وتكون تكاليف المعيشة مرتفعة مثل الإيجار والمصروف اليومي .
• تقل حالات الطلاق بين الأزواج في الأسر الممتدة ، حيث النصيحة والمشورة من أهل الخبرة .
ونحن ننصح بالاستفادة من الخدمات الإرشادية والتوجيهات المجانية التي تقدمها الأسرة الكبيرة حيث يستفاد من خبرة كبار السن في التعامل مع أعباء الحياة ، وخاصة في السنين الأولي للزواج حيث الزوج بدون خبرة في التعامل مع الحياة الأسرية والزوجة تعتبر غريبة علي الزوج ، فالأسرة الممتدة تتيح فرصة للزوجة لمعرفة أطباع زوجها وشخصيته .
أما عن سلبياتها فهي إذا استمرت فإن الزوج يعتمد علي أبويه في حياته ويصبح اتكالياً ، عدم الاستقلالية للزوجة في مسكنها الخاص وتدخل الأبوين في تنشئة الأطفال .

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
سكن الزوجة مع أهل زوجها
http://forum.alhaml.com/alhaml2090

الحامل , تجمع حوامل

0 صور جلابيات للحوامل , جلابيات حوامل , جلابية للحامل
0 الزواج الناجح
0 طرق الإجهاض ومضاعفاته
0 نصائح للعناية بالطفل في الشهور الأولى من عمره
0 خلفيات بي بي شباب و بنات
0 كيف تستعيدين عافيتك بعد الولادة
0 الأورام الليفية تؤدي إلى تأخر الإنجاب

مرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 09:43 AM   #2
عضوه متابعه

 
الصورة الرمزية ألين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 302
افتراضي


بصراحه افضل السكن الخاص تجنبا للمشاكل واستقلاليه وحريه
مشكوره قلبو
الحامل , تجمع حوامل

0 العناية ببشرة الحامل
0 شوربة الخضار
0 اليوغا للحامل
0 ملابس مواليد بنات
0 فساتين افراح 2012
0 الوحــام - غثيان الحمل -
0 اخطاء تقع فيها الحامل

ألين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2011, 12:17 AM   #4
عضوه جديده

 
الصورة الرمزية ع نياتي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 55
افتراضي


اولاً اشكرك ع الموضوع؟؟؟؟

لانو اصلاً دا الموضوع بينرفزني مررره

حبيبتي جربت انا السكن مع اهل الزوج
ومع اهلي.....>>كانت ظروف<<

انا افضل السكن المستقل عشان المثل يقول((خلك بعيد حبك يزيد)

وكمان حبيبتي لازم الوحده تعيش مع زوجها في بيت وحدهم ويعيشو احلى ايام عمرهم

واذا عاشو مع اهل الزوج ولا اهل الزوجه

مستحيل راح تستقر حياتهم والسبب؟؟

انو حياتهم مفتوحه ومستحيل راح يكون في خصوصيه واتحدى وحده تقولي فيه خصوصيه....

الخصوصيه معدووووووومه

مشكوره حبيبتي ع الموضوع الرائـــــ ع
الحامل , تجمع حوامل

0 كيف احمل؟؟((ضروري تشوفين مشكلتي
0 افضل دكتوره نساء ولاده بابها وجيزان
0 استفسار((ممكن تدخلو
0 سؤؤؤؤال للدكتوره؟؟؟؟ تفضلي....
0 انا في اي شهر؟؟
0 بعد العلاج من الالتهابات اقدر احمل بتؤام؟؟؟!

ع نياتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2012, 09:18 PM   #5
عضوه جديده

 
الصورة الرمزية nmarig
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 4
افتراضي


انا معاك فى رأيك هذا
فأنا الان اسكن مع اهل زوجى والحمد لله هم ناس طيبين
فأنا اتعامل معاهم بما يرضى الله واعيش فى حالى
ولا اتدخل فى ما لا يعنينى
احب حياة الاسرة ولا استطيع انا اعيش وحيدة فى منزل به اربعه جدران
فمهما كانت الحياة مع اهل الزوج صعبه فحياة الوحده اصعب منها بكثير
وكما قالت مرام هذه افكار نحن نضعها فى دماغنا
فماذا لو فكرنا اننا لن نستطيع بدونهم
صدقينى عزيزتى ستجدين تقيم من زوجك لا تتوقعيه
فيقدر تضحيتك من اجله ويكون سعيدا اكثر عندما يراك تسعين لارضاء اهله
فيسعى هو ايضا لارضائك
وتأكدى بأنه سوف يأتى يوما وتعيشين فى مملكتك انتى
فيكون حينها قد كبرو الاطفال وتكون لكم اسره كبيرة
وحين يكبر احد اولادك ويبعد بعيد عنك ارضاء لزوجته فكيف يكون شعورك حينها
الحامل , تجمع حوامل

0 ســــــــــــــاعدونى

nmarig غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, مهم, الزوجة, زوجها, سكن

مواضيع جديدة في قسم زواج | خطوبة | العلاقة الزوجية | المشاكل الزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:01 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.