Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > منتديات الحامل , منتديات الحوامل > منتدى الحامل العام | ثقافة الحمل | منتدى الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-30-2011, 07:45 AM   #1
مراقبه

 
الصورة الرمزية الحنونه
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,830
43 النزيف مع الحمل , نزيف الحمل , خروج الدم مع الحمل


إن حدوث نزيف أثناء الحمل يسبب ذعراً للحامل. سواء كان في الشهر الأول أو الأخير من الحمل، فأنت تعرفين أن النزيف أمر غير طبيعي، فأولى علامات الحمل عادة هى عدم نزول دم! لكن لا يعني النزيف في جميع الأحوال نهاية الحمل. اسألي صديقاتك، فغالباً ستجدين على الأقل بعضهن قد تعرضن لتجارب مشابهة. لكن من الضروري اللجوء لطبيبك في الحال واتباع إرشاداته بدقة.
إلجئ لطبيبك في الحال
يجب أن تؤخذ مسألة النزيف أثناء الحمل بجدية. يؤكد د. نيفين الحفناوي أستاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة – وتقول: " أى حامل يحدث لها نزيف يجب أن تتصل بطبيبها في الحال، وإذا لم تجده، يجب أن تذهب مباشرة إلى قسم الطوارئ. غالباً سيتم هناك عمل أشعة موجات فوق صوتية لمعرفة الحالة ووضع الجنين، وأحياناً يتم عمل كشف أو تحاليل لمعرفة سبب النزيف".

هناك العديد من الأسباب التى قد تكون وراء النزيف وطبيبك يستطيع معرفة هذه الأسباب. تقول د. نيفين:" هناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى حدوث نزيف أثناء الحمل وقد تختلف مدى خطورة هذه الأسباب. لكي تساعد الحامل الطبيب على معرفة سبب النزيف، يجب أن تصفه له بدقة." سيحتاج طبيبك لمعرفة شكل النزيف (كميته، هل حدث مرة واحدة أم هو مستمر؟) ولونه( بمبة، أحمر فاتح ، بنى). إذا كانت قد نزلت أنسجة أو كتل دموية، خذيها معك وأنت ذاهبة للطبيب. يجب أن تخبري الطبيب أيضاً إذا كان النزيف قد صاحبه ألم، وإن كان قد صاحبه ألم، فهل كان الألم قبل النزيف أم أثناءه أم بعده، كما يجب أن تصفي له شكل الألم.
تشير د. نيفين إلى أن الأطباء يصنفون النزيف إلى نوعين: نزيف يحدث خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، ونزيف يحدث في الفترة ما بين منتصف الحمل إلى آخره. يتم هذا التصنيف لأن لكل مرحلة أسباب مختلفة هى التي تؤدي لحدوث النزيف. خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل تتراوح أسباب النزيف من نزيف قد يحدث نتيجة انخفاض مستوى هرمونات الحمل في موعد نزول الدورة الشهرية التالية، إلى نزيف يدل على احتمال حدوث إجهاض. أما النزيف الذي يحدث في الفترة ما بين منتصف إلى نهاية الحمل، فمشاكل المشيمة هى أكثر الأسباب شيوعاً في حدوثه.
نزيف الثلاث شهور الأولى
أغلب حالات الإجهاض تحدث قبل الأسبوع ال 13 من الحمل، لكن لا يعني هذا أن كل نزيف يحدث خلال هذه الفترة يعني أن الحمل سيجهض. تقول مصادر طبية أن نسبة تصل إلى 10% من السيدات الحوامل تصبن بنزيف خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، خاصة الحوامل في توائم، وأغلب هؤلاء السيدات تكملن حملهن بسلام.

نزول بعض نقط الدم البسيطة يحدث أحياناً نتيجة الفحص الداخلي أو ممارسة العلاقة الزوجية. في بعض الأحيان يكون السبب في النزيف وجود زوائد لحمية في عنق الرحم، وعادة هذا النوع من الزوائد لا يتطلب علاج أثناء الحمل.
في حالات أخرى قد يكون النزيف خلال الشهور الثلاث الأولى خطيراً. من الحالات الخطيرة التي يتم اكتشافها عند 10 أسابيع أو قبل ذلك هو الحمل خارج الرحم حيث تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، عادة في أحد قناتي فالوب. الحمل خارج الرحم يرتبط عادة باستخدام اللولب. هذه الحالة يصاحبها عادة ألم. حالات الحمل خارج الرحم تتطلب تدخل جراحي لأن الحمل لا يمكن أن يكتمل. يجب الانتباه واكتشاف هذه الحالة مبكراً لن البويضة لو تركت لتكبر قد تسبب ضرراً لقناة القلوب لا يمكن علاجه بعد ذلك.
من الحالات الخطيرة الأخرى التي تكتشف خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل هو الحمل العنقودي حيث يحتوي الرحم على أنسجة غير طبيعية بدلاً من الجنين، وبويضة غير ملحقة.
النزيف في المراحل التالية
أحياناً يحدث الإجهاض بعد الثلاث شهور الأولى، لكن أكثر أسباب النزيف شيوعاً في هذه المراحل هى مشاكل المشيمة. أحياناً تغطي المشيمة عنق الرحم وعندما يبدأ عنق الرحم ينفتح ويتسع إستعداداً للولاده، يحدث نزيف. السيدات اللاتي حملن عدة مرات أو اللاتي ولدن ولادات قيصرية هن الأكثر عرضة لهذه الحالة.

أنفصال المشيمة أيضاً هو أحد الأسباب التى تسبب حدوث نزيف حيث تنفصل المشيمة مبكراً عن جدار الرحم فتمتلئ هذه المساحة بالدم. من العوامل التي تسبب حدوث هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم، التعرض لإصابة أثناء الحمل عند وقوع حادث سيارة على سبيل المثال، والتدخين أثناء الحمل. كلا الحالتين السابقتين يمكن أن تسبب خطورة على صحة الحامل وكثيراً ما تحتاج لدخول المستشفى.
هناك بعض الحالات النادرة التي تسبب نزيف في المراحل الأخيرة من الحمل مثل انفجار الرحم حيث يفتح الرحم ويطرد الجنين إلى البطن، أو حدوث تمزق في أوعية الجنين حيث يخرج دم من الجنين.
في الفترة الأخيرة من الحمل، قد يعني خروج بعض الدم المصحوب بإفرازات مخاطية أن صمام عنق الرحم قد تحرك بسبب لين عنق الرحم إستعداداً للولادة. بالرغم من أن هذا شئ طبيعي في المخاض، لكن يجب أن تبلغي به طبيبك خاصة إذا لم تكوني في المرحلة النشطة من المخاض- حيث تنقسم مرحلة المخاض إلى 3 مراحل، المرحلة المبكرة ثم المرحلة النشطة ثم المرحلة الانتقالية – لأنه قد يكون له ملاحظات أو توجيهات خاصة.
العلاج
سيخبرك طبيبك بما يجب أن تفعليه. الحوامل اللاتي تعانين من نزيف غالباً ما ينصحن بالبقاء في الفراش وهو أمر قد يسبب لهن ضيق خاصة لو كن تعملن أو لديهن أطفال آخرين. إذا نصحك طبيبك بالراحة في الفراش، أبذلي كل ما بوسعك لاتباع تعليماته بدقة – حاولي التصرف في أعباء البيت سواء بالاستعانة بأحد يعمل أو حتى الاستعانة بصديقة أو قريبة لك، سلي نفسك بقراءة كتاب أو مشاهدة فيلم، أشغلي نفسك باختيار أسم طفلك أو أفعلي أي شئ يشغل تفكيرك عن كونك حبيسة الفراش.

إذا حدث نزيف في مرحلة متأخرة من الحمل وكان مرتبطاً بمشاكل في المشيمة، قد يطلب منك طبيبك دخول المستشفى وقد يقرر أن يولدك ولادة قيصرية إذا كان موعد ولادتك قد اقترب.
في حالات أخرى، قد يرى بعض الأطباء الاكتفاء بالتوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية وعن الرياضة وتجنب حمل أشياء ثقيلة واخذ الأمور ببساطة في بعض الحالات، قد يصف لك الطبيب دواء، لكن لا تأخذي أي دواء لم يصفه لك الطبيب.
وماذا بعد ؟
رغم أن النزيف في الثلاث شهور الأولى قد يؤدي أحياناً إلى الإجهاض، لكن حتى لو أجهضت، اعلمي أن أغلب السيدات اللاتي أجهض حملهن لديهن فرصة كبيرة في حمل ناجح بعد ذلك. إذا كان النزيف قد حدث نتيجة حالة معينة تحتاج إلى علاج، احرصي على المتابعة الدقيقة مع طبيبك حتى يتم العلاج.

البقاء في الفراش
إن التفكير في البقاء في الفراش طوال اليوم قد يبدو شيئاً مملاً ومزعجاً، لكن إذا علمت أن هذه الراحة يمكن أن تخفض ضغط الدم، ترفع الضغط عن عنق الرحم وتساعد على تدفق الدم إلى جنينك سيجعلك هذا تصبرين دون أن تشعري بالضيق. اسألي طبيبك عن المسموح والغير ومسموح بالنسبة لك. في بعض الأحيان قد يسمح الطبيب للحامل بالجلوس في الفراش والقيام ببعض العمل وهى جالسة في الفراش، لكن في حالات أخرى قد تتطلب الحالة الاستلقاء تماماً في الفراش باستثناء الذهاب للحمام وتناول الطعام.

نصائح تساعدك أثناء فترة راحتك في الفراش
  • ستحتاجين لشرب الكثير من السوائل، فاحرصى على وجود مشروبات مختلفة في متناول يديك.
  • يمكنك وضع بالقرب منك كمية من العصائر أو يمكنك وضع مائدة عليها براد كهربائي وكل مشروبات الأعشاب التى تحبينها. ستحتاجين أيضاً لتناول كثير من الفواكه والخضروات لتجنب الإمساك، فاحرصي على وضع بعض الفواكه والخضروات بالقرب منك.
  • قومي بعمل اتصالاتك التليفونية التي لم يكن لديك وقت لعملها من قبل اتصلى بأقاربك وأصدقائك. استخدمى التليفون الأرضي قدر الإمكان لتجنب التعرض الغير لازم للتليفون المحمول.
  • الكمبيوتر المحمول ودخولك على الإنترنت سيساعدك كثيراً. سيكون لديك الوقت للرد على كل الرسائل التي لم تردي عليها وأن تقومي بزيارة بعض المواقع الجيدة الخاصة بالأطفال.
  • قد يكون هذا هو الوقت الأمثل لكتابة مذكراتك عن حملك وطفلك – وهو شئ تحب كثير من الأمهات القيام به لكن لا يسعها الوقت لذلك.
  • ضعي بالقرب منك كريمات الأيدي والجسم لكي تحافظي على بشرتك.
  • ادعي بعض صديقاتك لزيارة طويلة لم يكن الوقت يسعك من قبل للاستمتاع بها.
  • تناولى وجبات أصغر – جربى من 6 إلى 8 وجبات صغيرة يومياً.
  • إذا سمح لك طبيبك، حاولي القيام ببعض التمارين البسيطة – مثل تمارين رفع الأذرع

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
النزيف مع الحمل , نزيف الحمل , خروج الدم مع الحمل
http://forum.alhaml.com/alhaml2056

الحامل , تجمع حوامل

0 الوظيفة والحمل , العمل والحمل , الشغل والحمل
0 فوائد زيت السمك للحامل
0 كيفية غسل الجنابة , طريقة الإغتسال بعد الممارسة الجنسية
0 قلة النوم تضاعف احتمالات الولادة القيصرية
0 مشكلات نفسية بعد الولادة , مزاج النفاس والمشاكل النفسية
0 حوار الزوجين , كلام الزوجين , أسرار الزوجين
0 فطائر رمضان , فطيرة رمضان , فطائر جيب التاجر بالصور

الحنونه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, الدم, الحمل, النزيف, خروج, نزيف

مواضيع جديدة في قسم منتدى الحامل العام | ثقافة الحمل | منتدى الحمل والولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:18 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.