Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > عيادة الحامل > تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2011, 07:13 AM   #1
عضوه مميزه

 
الصورة الرمزية مرام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,075
Sadlove  By RetinalMist الأورام الليفية تؤدي إلى تأخر الإنجاب


الأورام الليفية، هي أورام حميدة تنشأ في الطبقة العضلية للرحم، وتظهر عادة في مرحلة الخصوبة للسيدات وخصوصا في السيدات اللاتي يعانين تأخر الإنجاب، إلا أن معظمها لا ينتج عنه أي أعراض ظاهرة، وقد تكتشف بالصدفة عند إجراء الموجات فوق الصوتية أو الفحوص الروتينية. ويراوح حجم هذه الأورام ما بين الصغيرة التي لا يتجاوز قطرها من 1 إلى 2 سنيميتر، إلى الأحجام الكبيرة التي قد تؤدي إلى الضغط على الأعضاء المجاورة للرحم مثل المثانة والأمعاء.
اضطراب الدورة الشهرية أبرز الأعراض ومن أكثر الأعراض شيوعا مع الأورام الليفية اضطراب الدورة الشهرية، وغزارة الطمث الذي يؤدي إلى حدوث فقر الدم في نسبة كبيرة من المصابين بالأورام الليفية.
مخاطر عديدة يمكن تجنبها وخلصت دراسات متعددة إلى وجود علاقة وثيقة بين الأورام الليفية وبعض حالات تأخر الإنجاب، أهمها الأورام الليفية بأحجامها وأماكنها المختلفة، قد تؤدي إلى تشويه التركيب التشريحي للرحم، ما يؤثر في القدرة على الحمل. فمثلاً وجود ورم ليفي صغير في عنق الرحم قد يعوق صعود الحيوانات ال****ة إلى البويضة لتلقيحها، أما وجود ورم ليفي في تجويف الرحم فقد يعوق انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، أو قد يؤدي إلى الإجهاض، ويمكن تجنب ذلك في حالة التشخيص المبكر.
الرنين المغناطيسي يحدد الورم بدقة كما أن وجود الأورام الليفية كجسم غريب داخل تجويف الرحم قد يؤدي إلى حدوث تغيرات موضعية في صورة تفاعلات التهابية من شأنها تأخر الحمل. كما أن هناك علاقة مؤكدة بين الأورام الليفية والإجهاض المتكرر لما لها من تأثير في شكل التجويف الرحمي أو معدل تدفق الدم إلى البطانة. وقد بات تشخيص الأورام الليفية سهلا مع التقدم في وسائل التشخيص مثل الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي، حيث بات بإمكان الطبيب تحديد مكان الورم بدقة وحجمه وعدد الأورام في حالة تعددها.
وسائل علاجية متعددة وتختلف الوسائل العلاجية المستخدمة في علاج الأورام الليفية حسب الحجم والمكان، وعمر المرأة وشكواها ووجود تأخر الإنجاب من عدمه، منها العلاجات الدوائية، وذلك عن طريق إعطاء هرمون البروجيسترون بكميات متفاوتة للسيطرة على اضطرابات الطمث وعلاج بطانة الرحم. وهناك بعض العقاقير الحديثة مثل الحقن التي تستعمل لتثبيط أداء الغدة النخامية، وبالتالي تقليل إفراز المبايضين لهرمون الأستروجين.



المناظير الجراحية لاستكشاف التجويف الرحمي أما عن العلاج الجراحي فتستخدم فيه المناظير الجراحية لاستكشاف التجويف الرحمي وبيان العلاقة بين الورم الليفي ومدى تأثيره في سلامة التجويف والبطانة الرحمية. كما يمكن أن يستخدم في استئصال الأورام الصغيرة من داخل التجويف.
خبرة الطبيب والمكان يضمنان الشفاء التام من هنا يجب أن نشير إلى أنه على السيدة التي تعاني تأخر الإنجاب نتيجة لوجود الأورام الليفية أن تختار المركز المتخصص، لأن علاج الأورام الليفية في هذه الحالة يجب أن يتحدد طبقاً لعوامل كثيرة، وبالأخص العلاج الجراحي الذي من الممكن أن يكون سلاحاً ذا حدين، يتحكم فيه الطبيب المتخصص في هذا المجال، حيث يسخره لمصلحة المريض، وألا يتم إجراء الجراحة إلا إذا كانت ستستفيد منها المريضة طبقاً لتقييمه للوضع والحالة.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الأورام الليفية تؤدي إلى تأخر الإنجاب
http://forum.alhaml.com/alhaml1751

الحامل , تجمع حوامل

0 أفضل وضعية أثناء الطلق , أفضل وضعية عند الولادة بالصور
0 أعراض انفصال المشمية , علامات إنفصال المشيمة
0 صورة توأم أبيض وأسود من أب ابيض وام سوادء
0 صور بجانب اقسام المنتديات
0 الزواج الناجح
0 خطة الحمل , خطة التبويض , جدول التبويض
0 صور جاكيتات حمل

مرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الليفية, الأورام, الإنجاب, تأخر, تؤدى, إلى

مواضيع جديدة في قسم تأخر الحمل | العقم | عقم الرجل | عقم المرأه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.