Loading

العودة   الحامل | منتدى الحوامل > العروسة , الزواج , الجماع > الجماع | أوضاع الجماع | جماع المرأة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter
Bookmark and Share
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2011, 05:20 PM   #1
مراقبه

 
الصورة الرمزية الحنونه
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,830
504 التربية ال***ية في المدارس.. هل هي عيب أم ضرورة؟


ما تزال المشكلات ال***ية تشكل ثلث المشكلات الاجتماعية التي تصل إلى موقعي الشخصي، وأعتقد أنه الحال نفسه بالنسبة لأي موقع مخصص للاستشارات الأسرية أو الاجتماعية، علما بأن المشكلة ال***ية تكون مترافقة - على الغالب - مع مشكلة نفسية تعود جذورها إلى الطفولة الأولى، والتي تقع فيها المسؤولية كاملة على الأبوين، ولكن يجب ألا ننسى أن للمدرسة دورا في ترميم أخطاء الأسرة، خاصة أن المجتمع بكل مؤسساته التربوية والتثقيفية يجب أن يكون حاضرا في كل هم اجتماعي، وليس ما يحدث في بعض بيوتنا العربية من تحرش ***ي وزنا محارم، ولا ما يحصل - أحيانا – في الشوارع الخلفية من خطف واغتصاب للأطفال أو للنساء أو حتى للشباب أحيانا، ولا ما نسمع به ونقرأ عنه من شذوذ في بعض المدارس ومثلها نسب الطلاق العالية التي تقارب 40-50%، إلا نتيجة للإخفاق التربوي والثقافي والاجتماعي في شتى المجالات وتحديدا الإخفاق في التربية النفسية ال***ية للطفل والمراهق.

أفضّل اختيار مصطلح (التربية ال***ية) على (التثقيف ال***ي) لسببين: الأول هو علاقة الموضوع بالتربية سواء كان عن طريق الأسرة أو الإعلام أو المدرسة، والثاني من أجل تخفيف صوت المعارضة لهذا الأمر، لأن كلمة "ال***" ما تزال تحمل صدى مخالفا للحياء لدى كثير من الناس، وليس من الحكمة الاصطدام المباشر مع القناعات المترسخة لأجيال طوال، لذلك فكلمة (تربية) تخفف قليلا من وقع هذه الكلمة المخيفة لبعضهم والذين يظنون أنها تعني الإباحية وقلة الأدب!

مع ذلك فيمكن البدء بالتربية ال***ية في المدارس ما دامت بيوتنا غائبة عن التثقيف ال***ي الصحيح؛ ولتحقيق التطوير في هذا الهم العام وكي نصل إلى تغيير السائد الذي أدى بنا إلى فوضى الجهل، فلا غنى عن السير خطين متوازيين: المحور الثقافي العام والمحور التربوي الخاص.

بخصوص المحور الثقافي العام لا يمكن أن تكون الثقافة ال***ية معزولة عن فضاءات الثقافة الأخرى – بما تتضمنه كلمة الثقافة من معنى حضاري عام وليس المعنى الخاص المقتصر على الفن والأدب - لذلك فإنه مما يساهم بالتغيير الثقافي في الموضوع ال***ي السماح بزيادة جرعة مناقشة هذا الأمر ضمن أطر الحياء المحمود لا الخجل المذموم، وهذا يحصل شيء منه في الواقع لكن في مجال ضيق جدا، فبعض الصالونات الثقافية – الرجالية تحديدا – تناقش علاقة الرجل بزوجته ***يا بدعوة طبيب مختص يتكلم عن هذا الأمر، وبعض الجمعيات تقوم بمحاولة تأهيل الفتيات قبل الزواج، ولكنها كلها محاولات خجولة ولا ترقى إلى المستوى المطلوب؛ ومع ذلك فإنه من الحياء المحمود تناول هذا الموضوع بين النساء وحدهن وبين الرجال وحدهم، بمحاضرات علمية دينية أخلاقية مثلا، على أن يكون المحاضر من نفس *** المتلقين، وليس كما يحصل أحيانا من شركات الأدوية المسوقة للعقارات المحفزة أن تدعو محاضِرة من خارج المملكة وتجلس بقرب شيخ على المنصة، لإلقاء محاضرة مشتركة على الرجال والنساء، فهذا اجتماع لا فائدة منه سوى تسويق الدواء؛ ولا ينطبق هذا الكلام في حال ما لو كانت المحاضرة عن التربية ال***ية فلا مانع أن تكون لل***ين معا لأن التربية مهمة الآباء والأمهات معاً.

المحور التربوي يجب أن يبدأ من الأسرة، ولا يمكن أن تكون التربية ال***ية بمعزل عن التربية الأخلاقية، وهذا ما يحث عليه ديننا، فالقرآن فيه مفردات ***ية واضحة (الرفث إلى نسائكم، يسألونك عن المحيض، ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد، وراودته التي هو في بيتها عن نفسه، وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربه، فروجهم، فروجهن، كواعب). وكذلك هناك كثير من الأحاديث النبوية بهذا الخصوص، فإذا كنا نعلم القرآن لأولادنا في البيت فسوف يسأل الولد عن معاني هذه المفردات، عدا أن مفهوم العورة يجب أن نعلمه للطفل منذ نعومة أظفاره، فلا يسمح لأحد أن يطلع على عورته سوى من يساعده في الاستحمام، ويفضل أن تكون الأم، وهذا يمكن البدء به من سن صغيرة، خصوصا إذا علمنا أن الطفل يتعرف إلى ***ه وال*** المخالف قبل بلوغه 3 سنوات، والوقاية من التحرش ال***ي يجب أن يتم باكرا ما أمكن بتعليم الطفل مفاهيم الحياء المرتبطة بالعورة بشكل أكيد، وهذا غيض من فيض دور الأسرة في هذا الأمر الحيوي الهام، وقد تناولته باستفاضة في كتابي (ألف باء الحب وال***).
المناهج المدرسية يمكنها أن تتناول الموضوع ال***ي بتكامل تام وتدرج مترافق مع المرحلة الدراسية للطالب، وسوف أتناول في الأسطر المتبقية من المقالة منهج العلوم على أن أكمل بإذن الله في المقال القادم المناهج الدينية والأدبية، وما يمكن أن تساهم به في التربية ال***ية للناشئ.

في منهج العلوم يمكن في الثلاث السنوات الابتدائية الأولى تناول موضوع التكاثر في النبات، وفي الثلاث السنوات الأخيرة من المرحلة الابتدائية يتم تناول موضوع التكاثر في الحيوان، بدءا من وحيد الخلية إلى الثدييات، ونصل إلى التكاثر عند الإنسان مع نهاية المرحلة الإعدادية، ولا مانع من الاستفادة من المناهج الغربية، وقد ترجمت في كتابي الذي أشرت إليه، الفصل المتعلق بالتناسل من المنهج الأمريكي المعد للصف الثامن أو الثاني الإعدادي، وأعتقد أنه تم تناوله بشكل علمي وصريح لكنه غير فاضح، وهذا عكس ما رأيته في بعض المناهج الأوروبية، حيث فيه رسوم توضح الممارسة ال***ية للصفوف الابتدائية الأولى، وهم بذلك ينظرون لل*** من ناحية علمية لكنهم يهملون الناحية الأخلاقية، ولذلك نجد تبعات هذا الأمر مؤسفة جدا، من ابتلاع حبوب منع الحمل بمجرد البلوغ، وحمل المراهقات وما يترتب عليه من ظاهرة الأمهات العازبات، وهلم جرا.




* نقلاً عن "الوطن" السعودية

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
التربية ال***ية في المدارس.. هل هي عيب أم ضرورة؟
http://forum.alhaml.com/alhaml1051

الحامل , تجمع حوامل

0 وزن السيدة الحامل الطبيعي والزائد
0 المشاكل الطارئة على الحمل في الشهور الأولى
0 موانع الحمل تسبب كلف البشرة , حبوب منع الحمل تسبب الكلف
0 فارق أقل من سنة بين ولادتين يزيد من خطر التوحد للطفل الثاني
0 الحقن المجهري icsi , طفل الانابيب ivf
0 ما سبب الاكتئاب بعد الولادة ؟
0 ماهو زلال الحمل , اعراض زلال البول عند الحامل

الحنونه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2011, 05:22 PM   #2
عضوه جديده

 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 15
افتراضي


[لاارى سبب مقنع لدراسة هذا المنهج في مرحلة مبكرة فسلبياته اكثر من ايجابياته [/B]
الحامل , تجمع حوامل

0 مدري حامل ولا لا أفيدوني

ام أصايل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لم, المدارس.., التربية, الجنسية, عيب, في, هل, هي, ضرورة؟

مواضيع جديدة في قسم الجماع | أوضاع الجماع | جماع المرأة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.